بوابة الفجر

إيناس عبدالدايم لـ"الفجر الفني": "تعمدت أن تكون عودتي قوية وتحديت نفسي بتقديم كونشيرتو لـ دوبلر"

خاص.. إيناس عبدالدايم تكشف كواليس عودتها للساحة الفنية مرة أخرى

الفنانة إيناس عبدالدايم
الفنانة إيناس عبدالدايم مع صحفي الفجر الفني

 

عبرت الفنانة إيناس عبدالدايم عازفة الفلوت العالمية، عن سعادتها البالغة بعودتها للساحة الفنية بعد توقف فترة، لافته على أنها كانت حريصه على أن تكون العودة بعمل ضخم وكبير، فضلا عن استقبال الجمهور الذي شعرها بدفئ وكسر حواجز كثيره من الرهبة عند صعودها على خشبة مسرح واحد من أحب المسارح إلى قلبها.
 

 

الفنانة إيناس عبدالدايم مع صحفي الفجر الفني

 

كونشيرتو لـ دوبلر



وعن كونشيرتو بعنوان ثنائى الفلوت والاوركسترا لـ دوبلر، الذي قدمته الفنانة إيناس عبدالدايم، بحفل اوركسترا القاهرة السيمفونى عازف الفلوت الفنلندى سامى جونين خلال الحفل المقام ضمن سلسلة اعظم السيمفونيات بقيادة المايسترو هشام جبر، أكد الفنانة في تصريح خاص لـ "الفجر الفني"، على أن اختيارها لهذا العمل تحدي لنفسها، فضلات عن تعمدها أن تكون العودة بعمل ضخم وكبير مثل هذا، فضلا عن حبها لهذا الكونشيرتو.

 

إيناس عبدالدايم تجبر نفسها على المذاكرة

 

وتابعت عازفة الفلوت، حديثها عن أنها اختارت هذا العمل لتجبر نفسها على المذاكرة مرة آخر، مشيرة أن من أجمل اوقاتها وهي تذاكر، بالاضافة إلى استعادة تفاصيلها الخاصة في العزف على اله الفلوت، لافته أن منذ أن كانت في فرنسا تقوم بتنسيق العمل واوقاتها.

 

أعمال إيناس عبدالدايم المقبلة


وعن أعمالها المقبلة، كشف إيناس عبدالدايم، على أن ستقوم باحياء سلسة حفلات مع الموسيقار راجح داود، أولهم في شهر ديسمبر الجاري، والآخر في أبريل.
 

 

نبذه تعريفيه عن الفنانة إيناس عبدالدايم

 

إيناس عبد الدايم هي وزيرة الثقافة المصرية السابقة في حكومتي شريف إسماعيل ومصطفى مدبولي، ورئيسة دار الأوبرا المصرية حتى 2018، وهي عازفة فلوت عالمية.



 

بدأت عبد الدايم دراستها في كونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس. 

 

وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي في آلة الفلوت عام 1984؛ والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985، والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986، ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988، ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

 

التدرج المهني


تدرجت إيناس عبد الدايم في العديد من المناصب كرئيس هيئة المركز الثقافي القومي، ثم ترأست دار الأوبرا المصرية، وفي 14 يناير أدت اليمين الدستورية كوزيرة لثقافة مصر في وزارة شريف إسماعيل ثم وزارة مصطفى مدبولي.

 

الأنشطة


قدمت إيناس عبد الدايم العديد من الحفلات منها: حفلات موسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة. 

 

كما قدمت العديد من الحفلات الصولو في عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في راديو فرانس بباريس، كما قامت بالاشتراك في تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل جمال عبد الرحيم في ألمانيا والقاهرة. 

 

وشاركت مع فريق كايرو ستيبس بالعزف في أوبرا فرانكفورت وأوبرا برلين.

 

 

حصلت على العديد من التقديرات والجوائز طوال مسيرتها الفنية منها الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، وشهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان؛ وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون. كما قامت بتمثيل مصر في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع.

 

 

في 1999، قامت بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراة والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات، وتسلمت إيناس عبد الدايم من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أطلس سديد الأثري في مؤتمر صحفي.

 

 

في 2018، عزفت إيناس عبد الدايم مع فريق كايرو ستيبس في حفلين بدار الأوبرا المصرية كأول وزير مصري يعزف أمام الجمهور في منصبه.