بوابة الفجر

كيف تدخل السيسي لمنع زيادة الكهرباء؟

كيف تدخل السيسي لمنع
كيف تدخل السيسي لمنع زيادة الكهرباء؟

تسعى الدولة المصرية لحماية مواطنيها من زيادة أسعار الخدمات، ما ظهر جليًا في قطاع الكهرباء الذي أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساعيه الحقيقية عن منع زيادة الكهرباء حتى لا يكلف المواطن فوق طاقته.

 

يرصد "الفجر"، أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي عن منع زيادة الكهرباء.

 

منع زيادة الكهرباء
كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن دور الدولة في حماية المواطنين من زيادة أسعار الخدمات، متابعا: "لو حطينا التكلفة الحقيقية للسماد والكهرباء، هيبقى فوق طاقة الناس".

وأوضح الرئيس، "لا زودنا بنسبة كبيرة ثمن الغاز الحقيقي، السعر زاد 170%.. النهاردة لا وزارة الكهرباء بتاخد الغاز بالتمن ده.. ولا مصانع الأسمدة بتاخد الغاز بالسعر ده.. لو بنتكلم عن سعر الكهرباء هتكون غالية اوى سواء على المصانع أو المواطنين وده مش حصل".

 

دعم الدولة لأسعار الكهرباء 
ودعمت الدولة أسعار الكهرباء في الوقت الراهن، باتخاذ قرار بعدم زيادة الأسعار لمدة عام، حيث يقول مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن وقت وضع خطة إعادة هيكلة أسعار الكهرباء كان سعر الصرف متوسطه 16 جنيها للدولار، والدولة اتخذت قرار بعدم زيادة الأسعار لمدة عام واليوم سعر الدولار زاد، وبالتالى الدعم اللى هتتحمله الدولة عن المواطنين بعد عدم زيادة الأسعار مع زيادة فرق سعر الدولار تصل لـ 43 مليار جنيه.


تأجيل زيادة أسعار الكهرباء حتى 30 يونيو 2023
وفي ظل دعم الدولة أسعار الكهرباء، جاء قرار تأجيل زيادة أسعار الكهرباء حتى 30 يونيو 2023، ضمن البشائر التي أصدرتها الحكومة للمواطنين.


ولم تكن تلك المرة الأولى التي أصدر فيها مجلس الوزراء، قرار في يوليو 2014، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار تأجيل زيادة أسعار الكهرباء، حيث جاءت المرة الأولى منذ يوليو 2014، حتى يتم تطبيقها في يوليو 2015، على أن ينتهي تطبيق الدعم نهائيًا في يوليو 2019.

وجاء قرار تأجيل زيادة أسعار الكهرباء في يوليو 2017، حينما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتأجيل تطبيق الزيادة مراعاة لمحدودي ومتوسطي الدخل.


كما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن قرار تأجيل تطبيق أية زيادة في أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر ليتم تأجيلها للمرة الثالثة وتطبيقها في يناير 2023، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.