بوابة الفجر

أحمد ياسر يكتب: الصراع بوجهة نظر صينية

أحمد ياسر
أحمد ياسر

بمناسبة انعقاد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي بينغ، وعرضا وجهتا نظر مختلفة عن الاحتلال الروسي لأوكرانيا.
خلال آخر لقاء وجها لوجه بينهما في فبراير، تعهد شي وبوتين بالعمل معًا بلا حدود، وتزويد كل منهما بالدعم السياسي والدبلوماسي الثابت، ومع ذلك، هناك حدود واضحة لتعاونهم "اللامحدود" في الوقت الحالي.
حافظت الصين على موقف محايد خلال الصراع بين روسيا وأوكرانيا، وأظهر اجتماع بين  بينغ، بوتين في قمة منظمة شنغهاي للتعاون أن شي، أرسل رسالة واضحة مفادها أن الصين ليست مهتمة بحرب طويلة الأمد وشديدة الكثافة، وبدلًا من ذلك، حث شي بوتين على "تولي دور القوى العظمى" ولعب دور راسخ لإضفاء الصلابة على النظام الدولي.
الصين ليست مهتمة بنزاع طويل الأمد بسبب الضرر الذي قد تلحقه باقتصاد الدولة ومكانتها  الدولية، أيضا تعد الصين أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، وموقعًا ممتازًا لشركات الاتحاد الأوروبي لإنشاء متاجر وتوسيع عملياتها.

خلال عام 2021، أنفقت الشركات الأوروبية أكثر من 5.1 مليار دولار في البلاد، مما جعل أوروبا ثالث أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر في الصين، ووفقًا لوزارة التجارة الصينية، بلغت التجارة الثنائية بين الصين والاتحاد الأوروبي 420.6 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2022، ومن المستحيل إنكار أهمية العلاقات الاقتصادية المتنامية للصين مع الغرب، ولا سيما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي ليست جيدة، لكن رئيس غرفة التجارة الأوروبية في الصين ووتكي، شدد على أنه يجب "الاعتماد على بعضهما البعض"، في وقت وصل اهتمام الصين السياسي والاقتصادي بأوكرانيا إلى آفاق جديدة، حيث أصبحت البلاد أرضًا استثمارية رئيسية للعملاق الآسيوي، واشترت الدولة عُشر الأراضي الصالحة للزراعة في أوكرانيا، وهو أمر مهم لأن أوكرانيا هي المصدر الرئيسي للذرة في الصين، وكانت كييف حليفًا مهمًا للغاية لخطة الحزم والطريق الصينية.
وفقًا للبيانات التي جمعها المرصد الاقتصادي لشهر أغسطس 2022، اشترت الصين منتجات بقيمة 42.9 مليون دولار، وصدرت سلعًا بقيمة 185 مليون دولار إلى أوكرانيا، وانخفضت قيمة الصادرات من 1.11 مليار دولار في أغسطس 2021 إلى 185 مليون دولار فقط في الشهر الحالي.
وعلى مدار هذا العام، سيطرت الصين على سوق تصدير الهاتف الذي تبلغ قيمته 13.3 مليون دولار في أوكرانيا، بالإضافة إلى ذلك، تعد منتجات التبغ والإطارات والسيارات من بين العديد من العناصر، التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا، ومع ذلك، فقد تضرر بشدة تصدير أجهزة أشباه الموصلات وأنابيب الحديد من أوكرانيا واستيراد زيت فول الصويا.
ولا شك في أن هذا الانخفاض الهائل في القيمة التجارية يمثل عبئًا على الصين، خاصة في وقت ارتفعت فيه أسعار النفط دوليًا وأصبح الابتكار التكنولوجي مطلوبا ً، ولكن يمكن أن يُعزى ذلك ببساطة إلى النزاع الذي طال أمده وموقف الصين السياسي والدبلوماسي المتوازن.

العلاقات بين الصين وروسيا متوترة على الجبهتين السياسية والدبلوماسية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى العمل العسكري الروسي في أوكرانيا، وزعم الكثير في وسائل الإعلام والتعليقات الأمريكية أن الصين كانت على علم بهذا الإجراء مقدمًا، وهو ادعاء دحضته الصين بشكل قاطع.

كانت الصين شديدة الاتساق في انتقادها لتوسع الناتو في المناطق التي دفعت روسيا إلى اتخاذ إجراء دراماتيكي بالرد عسكريًا، وهو بمثابة، أداة منفصلة للتوسع الأمريكي، وتنظر الصين إلى حلف الناتو على أنه تهديد لأهدافها الجيوستراتيجية.
وتخشى الصين من أن تؤدي علاقاتها الأيديولوجية والتاريخية مع روسيا إلى الإضرار بمكانتها الدولية وإبطاء النمو الاقتصادي للدولة، التي تعتمد بشدة على الصادرات إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لقد راقبت الصين التحركات الروسية العدوانية ضد أوكرانيا باهتمام منذ البداية، كما تمت مراقبة رد فعل المجتمع الدولي، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، وذلك لأن الصين تخطط للسيطرة الكاملة على تايوان، وهذه هي الخطوة الأولى والحاسمة نحو هذا الهدف.
حيث تقع تايوان بين "سلسلة الجزر الأولى"، وهي محاطة بأراضي الولايات المتحدة ذات الأهمية العسكرية بينما تقع على بعد مائة ميل، لذلك، حتى التحرك البسيط نحو احتلال تايوان قد يعرض القواعد الأمريكية للخطر على الفور في مناطق مثل هاواي وجوام.

يلعب الدبلوماسيون الصينيون دورًا آمنًا في الصراع بين روسيا وأوكرانيا ليس فقط لتجنب التورط، ولكن أيضًا لمعرفة كيفية رد فعل الولايات المتحدة والغرب على الأزمة، الأمر الذي سيمنحهم نظرة ثاقبة حول كيفية نشر دبلوماسيتهم الخاصة بهم. 
ولاشك أن الصين قلقة بشأن رد فعل الغرب على توسع أكثر حزمًا في النفوذ الصيني، لذلك، من الضروري أن تستثمر الدولة في البنية التحتية للكهرباء الخاصة بها، بما في ذلك التكنولوجيا والموارد البشرية والاقتصاد.
وتأمل الصين في استخدام الاضطرابات المستمرة بين روسيا وأوكرانيا لصالحها من خلال لعب "بطاقة الشراكة" والمطالبة بتخفيضات هائلة في أسعار الواردات، وخاصة الطاقة، ومع ذلك، في ظل هذه الظروف، ستعارض الصين بشدة أي محاولات غربية لفرض عقوبات اقتصادية على البلاد؛ لحماية تطلعاتها الجيوسياسية، التي تعتبر الصداقة بين بكين وموسكو ضرورية لها، لن ترغب الصين في إعاقة النظام البيئي التجاري مع الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، لكنها أيضًا لن تستسلم لإرادتها.