بوابة الفجر

عبد الحسين عبد الرضا.. من هو الفنان الكويتي الذي احتفل به جوجل؟

الممثل الكويتي الراحل
الممثل الكويتي الراحل عبدالحسين عبد الرضا

عبد الحسين عبد الرضا تصدر اسم الفنان الكويتي مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الأخيرة بعد أن احتقل محرك البحث الشهير بالفنان.

 

عبد الحسين عبد الرضا

احتفى محرك البحث العالمي جوجل بذكرى ميلاد الممثل الكويتي الراحل عبدالحسين عبد الرضا، الذي ولد في 6  ديسمبر 1939، وقام محرك البحث جوجل بتغيير واجهته بصورة تعبيرية لذكرى ميلاد عبد الحسين عبد الرضا.


 

من هو عبد الحسين عبد الرضا؟

وُلد عبد الحسين عبد الرضا في دروازة عبد الرزاق، بفريج العوازم، في منطقة شرق في الكويت عام 1939، وكان والده يعمل بحارًا، وهو السابع من بين أخوته الأربعة عشر، وتلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة، وذلك في مدرستي المباركية والأحمدية.

عمل عبد الحسين عبد الرضا في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة، وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة، وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959، إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979.

عبد الحسين عبد الرضا ينحدر من أسرة فنية، فشقيقه أمير فنان تشكيلي وأيضًا قدم مسرحيات وأوبريتات بفن الدمى، كما أن ابن أخيه هو الممثل علي محسن، وابن أخته هو المذيع بو خرشد، وأيضًا ابن عمه المغني فريد الشاطئ.

تزوج عبد الحسين عبد الرضا 4 مرات، ولديه 3 بنات وولدان أكبرهم عدنان عبد الحسين عبد الرضا، وأصغرهم بشار عبد الحسين عبد الرضا، الذي يعمل في المجال الفني وله محاولات في كتابة الشعر وإعداد البرامج التلفزيونية.

وكانت بدايات الفنان عبد الحسين عبد الرضا في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1961 وذلك من خلال مسرحية صقر قريش بالفصحى، لتتوالى بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات، أشهرهم المسلسل الأول بالخليج وهو مسلسل درب الزلق.

وتعددت مواهب الفنان عبد الحسين عبد الرضا بين التمثيل والغناء، ويعتبر عبد الحسين من رواد الحركة الفنية في منطقة الخليج، مما جعله يمتاز بحب الجمهور والشهرة داخل المنطقة العربية.

ومن ضمن أعمال عبد الحسين عبد الرضا التلفزيونية مسلسل مملكة الحارة ومسلسل سلفي 3 مع الفنان السعودي ناصر القصبي، وشارك في العديد من المسرحيات كصقر قريش وعلى الطاير.

شارك في تأسيس فرقة المسرح العربي عام 1961، وفرقة المسرح الوطني عام 1976، كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة، وقدم للمسرح نحو 33 مسرحية أشهرها "باي باي لندن"، و"بني صامت"، و"على هامان يافرعون"، و"سيف العرب"، وقد كتب أيضا بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها.
أسس في سنة 1989 شركة "مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع"، وفي التلفزيون، شارك في تمثيل عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية يصل عددهم إلى 30 مسلسل، من بينها "درب الزلق"، و"الأقدار" الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل "سيلفي 3 " في عام 2017.