بوابة الفجر

امبراطور التويتر إيلون ماسك يستعيد لقب أغنى رجل فى العالم

اٍيلون ماسك
اٍيلون ماسك

 

 

 

استرجع مالك موقع تويتر ورئيس شركة تسلا، إيلون ماسك، لقب أغنى شخص في العالم بعد أن خسره لفترة وجيزة اليوم الأربعاء، وفقًا لمجلة فوربس أتى ذلك بعد رهاناته الباهظة على شراء شركة التواصل الاجتماعي وبيع أسهم شركته للسيارات الكهربائية لتمويل الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولارو حصل برنار أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة LVMH الأم للعلامة التجارية الفاخرة لوي فيتون، وعائلته لفترة وجيزة على اللقب بثروة شخصية قدرها 185.4 مليار دولار.

 

 

تراجع  ثروة ماسك

انخفضت ثروة ماسك، الذي احتل المرتبة الأولى في قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم منذ سبتمبر 2021، إلى 185.3 مليار دولار لفترة وجيزة لتبلغ الآن 185.7 مليار دولاروكانت أسهم تسلا خسرت أكثر من 47٪ منذ أن قدم ماسك عرضه لشراء تويتر في وقت سابق من هذا العام.

 

وتراجع صافي ثروة ماسك إلى أقل من 200 مليار دولار في نوفمبر، حيث تخلص المستثمرون من أسهم تسلا وسط مخاوف من أن يصبح أكبر تنفيذي وأكبر مساهم في صانع السيارات الكهربائية الأكثر قيمة في العالم، أكثر انشغالًا بـ "تويتر".

 

 

 

انخفض صافي ثروة ماسك بنحو 70 مليار دولار منذ عرض الاستحواذ على تويتر في أبريل. وأغلق ماسك الصفقة في أكتوبر بقروض بقيمة 13 مليار دولار والتزام أسهم بقيمة 33.5 مليار دولار وباع الملياردير الأميركي إيلون ماسك، أسهما في شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية، بنحو 4 مليارات دولارات، وفق إفصاح لهيئة البورصات الأميركية، الثلاثاء، بعد أكثر من أسبوع من استحواذه على "تويتر".

 

 

 

شركة تسلا

وأظهرت وثائق هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أن ماسك الذي موّل عبر بيع أسهم في "تسلا" جزءا كبيرا من صفقة "تويتر"، باع 19.5 مليون من أسهم الشركة بنحو 3.95 مليار دولار إلى جانب تسلا، يرأس ماسك أيضًا شركة الصواريخ SpaceX وNeuralink، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير شرائح لتوصيل الدماغ البشري بأجهزة الكمبيوتر.

 

 

 تهديد لماسك بالنزول عن عرش أثرياء العالم

 

وهدد الفرنسي برنار أرنو رئيس مجموعة "إل في إم إتش" LVMH الفاخرة وعائلته الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بالنزول عن عرش أثرياء العالم واحتل الفرنسي برنار أرنو الرئيس التنفيذي لمجموعة "إل في إم إتش" LVMH الفاخرة وعائلته مرتبة الصدارة لفترة وجيزة الأربعاء في تصنيف فوربس لأكبر الثروات في العالم مع 185 مليار دولار، متقدما على الأمريكي إيلون ماسك رئيس شركات تسلا وسبايس اكس وتويتر.

 

 

 

 الملياردير الفرنسي برنار أرنو

 

كان رجل الأعمال الفرنسي البالغ من العمر 73 عامًا وعائلته لفترة وجيزة في صدارة الترتيب الذي نشر عبر الإنترنت بسبب تراجع ثروة ماسك ويعود ذلك للانخفاض الحاد في أسهم تسلا الأربعاء في بورصة نيويورك واحتل برنار أرنو المركز الأول في هذا الترتيب لبضع ساعات في مايو/ أيار 2021.

 

وارتفعت ثروة الملياردير الفرنسي مؤخرًا بفضل تحسن نتائج LVMH، الشركة العالمية للمنتجات الفاخرة والتي وصل صافي أرباحها إلى 12 مليار يورو في عام 2021.

 

ثروة ماسك مع عصفور تويتر الأزرق

تعاني شركة تويتر منذ بداية العام من تسجيل متواصل للخسائر، حيث سجلت الشركة خسائر مفاجئة في الربع الثاني من عام 2022 الجاري بنحو 270 مليون دولار، رغم ارتفاع عائدات الإعلانات بنسبة 2% فقط إلى 1.08 مليار دولار بما يقل عن توقعات وول ستريت البالغة 1.22 مليار دولار وأعلنت تويتر، إن صافي خسارتها بلغ 270 مليون دولار أو 35 سنتا للسهم، مقابل أرباح بقيمة 65.6 مليون دولار أو 8 سنتات للسهم قبل عام.

 

 

 

إيلون ماسك حاول الإفلات من صفقة تويتر

 

إيلون ماسك حاول الإفلات أكثر من مرة من صفقة تويتر وكان يبرر مواقفه بأن الشركة غير شفافة في الإعلان عن حجم الحسابات المزيفة لديها، بينما أصرت إدارة تويتر حينذاك على إتمام صفقة شراء ماسك لـ "العصفور الأزرق" مقابل 44 مليار دولار، أو يدفع المليار دولار شرطًا جزائيًا المتفق عليه عند تقديم عرض الشراء في البداية.

 

ما لم يلتفت له ماسك في البداية عندما تقدم بعرض الشراء، هو أن تويتر تحقق خسائر منذ عام ونصف تقريبًا وأن الشركة لم تحقق أية عائدات قياسية منذ تأسيسها، بل وترتفع نفقاتها مقابل إيراداتها بشكل كبير، ففي عام 2021 كانت إيرادات تويتر 5 مليارات دولار، فيما تخطت النفقات هذا الرقم بكثير.

 

 

واليوم تويتر مستدينة بنحو 2.5 مليار دولار عبارة عن قروض إضافية حصل عليها ماسك من بنوك دولية، لإعادة هيكلة وتشغيل "العصفور الأزرق" المتمرد، كما وعد ماسك أن يحقق تويتر نحو 26.4 مليار دولار في 2028، وسيستخدمة 931 مليون مستخدم، مقابل 2 مليون مستخدم فقط الآن.