بوابة الفجر

“الكهرباء”: وقعنا 4 مذكرات تفاهم لإنتاج 28 ألف ميجاوات من طاقة الرياح

طاقة الرياح
طاقة الرياح

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر لديها استقرار كبير فيما يخص موضوع الطاقة، ونصدر للخارج من خلال الربط الكهربي بين مصر والدول الأخرى، فهناك مشروعات طموحة للربط مع الدول الأوروبية، خاصة أن مصر أرض خصبة للاستثمار ولا سيما بالمشروع الخاص بإنشاء واحدة من أكبر المزارع الرياح في العالم بطاقة 10 آلاف ميجاوات.


هذه المشروعات هي ترجمة حقيقية للاستثمار المباشر

وأضاف “حمزة”، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “cbc” أن مصر وقعت فيما يتعلق بمشروعات طاقة الرياح خلال مؤتمر المناخ cop27 في شرم الشيخ 4 مذكرات تفاهم بإجمالي 28 ألف ميجاوات بإجمالي استثمارات 34 مليار دولار، وتوفر 50 ألف فرصة عمل.


وتابع: “هذه المشروعات هي ترجمة حقيقية للاستثمار المباشر وإقبال كبير من المستثمرين سواء من الإمارات أو السعودية أو الدول العربية والأجنبية الأخرى، والاشتراكات مع الشركات المحلية وبالتالي نسير في مخطط استراتيجي يتم تنفيذه”.

لا يوجد لدينا أي تحديات أو قصور أو عجز في تلبية الاحتياجات الكهربية المستقبلية


وواصل: “لا يوجد لدينا أي تحديات أو قصور أو عجز في تلبية الاحتياجات الكهربية المستقبلية، والطاقة المتجددة مرتبطة ارتباط كبير فيما يخص الهيدروجين الأخضر، وهذا يعتبر ملف طاقة للعالم مستقبلا، ووقعنا مذكرات تفاهم واتفاقات إطارية بما يصر إلى 85 مليار دولار، وهذه استثمارات ضخمة”.