بوابة الفجر

تفاصيل قرارات "التربية والتعليم" بشأن تنفيذ المشروعات البحثية

أرشيفية
أرشيفية

كشف رفعت فياض، تفاصيل قرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخاصة بتنفيذ المشروعات البحثية لطلاب صفوف النقل من الصف السادس الابتدائي حتى الثاني الثانوي العام.

مشروعات بحثية 

وقال فياض، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، إن المواطنين يربطون بين ما تم من مشروعات بحثية هذا العام، وما حدث سابقًا خلال أزمة كورونا وفترة إغلاق المدارس؛ ما دفع أولياء الأمور حينها لعمل هذه الأبحاث وإرسالها إلى المدرسة، بمقابل مادي دون أن يقوم بها الطالب فعليًا.

مناقشة البحث مع رائد الفصل

وأضاف أن ما قررته وزارة التعليم بشأن الأبحاث هذا العام سيكون من أفضل ما يُمكن لإعداد الطالب؛ حيث سيتم مناقشة البحث مع رائد الفصل؛ مؤكدًا أن فكرة البحث تتمثل في اختيار موضوعه من قبل أحد الطلاب بمشاركة آخرين من زملائه؛ ويبدأون في تجميع المادة العلمية الخاصة به، وعرضها على رائد الفصل ومناقشته.

المادة البحثية ستكون مادة رسوب ونجاح

وأوضح أن المادة البحثية ستكون مادة رسوب ونجاح، ولن تُضاف إلى المجموع؛ من أجل تعليم الطلاب كيفية عمل البحث العلمي؛ وهو الهدف من المشروع، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيستهدف قضايا المناخ والتلوث البيئي، ومعرفة أهمية وقيمة المشروعات القومية التي نفذتها الدولة.

حصيلة علمية

ولفت إلى أن هذا الأمر سيجعل الطالب يملك حصيلة علمية، وثقافة وفيرة، والنجاح في هذا الاتجاه سيجعل الأمور المعرفية تزداد لدى الطلاب في كل المراحل التعليمية، مؤكدًا أن قيم البحث لا تتخطى 50 جنيهًا، ويقوم الطالب بعمل بحث علمي واحد فقط طوال العام.