بوابة الفجر

مستشار الرئيس: قوائم الانتظار ظاهرة عالمية وليست مصرية فقط (فيديو)

مستشار الرئيس
مستشار الرئيس

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن قوائم الانتظار ظاهرة عالمية وليست مصرية فقط، مشيرًا إلى أنّ هناك بعض الجراحات يمكنها الانتظار حتى 18 شهرا، ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقليل مدة الانتظار لأن هذا الأمر يكون عبئا على المريض وأسرته.

جدوى المبادرة 

وأشاد تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الأحد، بجدوى مبادرة إنهاء قوائم الانتظار التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا: “رائعة وتم إنجاز عدد ضخم جدا من الجراحات”، لافتا إلى أن هناك حالات كثيرة عولجت طبيا بالأدوية ولم تكن تحتاج إلى جراحات.

التدخلات الجراحية

وأشار إلى أنه تم الإعلان عن إنجازات هذه المبادرة يزيد الإقبال عليها، والحالات تصنف حسب الأولوية وتحصل على الرعاية الشديدة، ويتم إجراء الجراحات اللازمة لها فورا، وتم إجراء مليون ونصف المليون جراحة ضمن المبادرة متضمنة الأورام والعظام والعيون وأوعية دموية وزرع أعضاء، و63 ألف علاج دوائي.

وأضاف أن الأماكن التي يتم اختيارها لإجراء هذه الجراحات معتمدة وفيها كوادر بشرية مدربة، ويتم الاستفادة من كل الأماكن التي فيها أماكن متاحة خارج إطار المحدودية، بشرط أن يكون بها تجهيزات تسمح وكوادر بشرية قادرة يستعان بها للتدخل وإجراء هذه الجراحات، وبالتالي لا فصال في جودة جراحات إنهاء قوائم الانتظار.