بوابة الفجر

تواضروس يفتتح ٢٠٢٣ بـ٣ أيام فى أسيوط

البابا تواضروس
البابا تواضروس

تنظيم لقاء مع أبناء الكنيسة بدير الشهيد مارمينا بـ«صنبو» وزيارة لإحدى نقاط مسار العائلة المقدسة  

يدشن ٤ كنائس ويشهد الاحتفال باليوبيل الذهبى للكلية الإكليريكية بدير المحرق


وسط إجراءات واستعدادت أمنية، استعدت إيبارشيات أسيوط للأقباط الأرثوذكس، لاستقبال قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى أول زيارة رعوية له إلى محافظات الصعيد فى العام الجديد ٢٠٢٣.

ويشارك البابا خلال الزيارة فى اليوبيل الذهبى للكلية الإكليريكية بدير المحرق، ويمنع حضور الصحفيين والمراسلين باستثناء من حصلوا على تصاريح من الإيبراشيات ومراسلى بعض القنوات الدينية.

قال مصدر كنسى بأسيوط، إن زيارة البابا تواضروس الثانى الرعوية هى الأولى لقداسته خلال العام الجديد، والثالثة لمحافظة أسيوط، وتبدأ اعتبارًا من ١١ يناير الجارى.

وكشفت أنها ستشهد تدشين عدة كنائس وأديرة، من بينها كاتدرائية القديس مار مرقس بقرية المحرق، بحضور الأنبا بيجول، كما يشارك البابا فى احتفالية تذكار اليوبيل الذهبى للكلية الإكليريكية بدير المحرق، وهى التى مر على تأسيسها ٥٠ عامًا، وذلك تحت إشراف الراهب القس أرسانى المحرقى، وكيل الكلية، بالإضافة إلى زيارة دير السيدة العذراء مريم بالمحرق، وهو أحد نقاط مسار العائلة المقدسة الجارى تطويرها، ضمن نقاط سير العائلة المقدسة، وتشمل أقدم الكنائس المسيحية فى العالم.

وأشارت مصادر، إلى أن البابا تواضروس سيزور أيضًا دير السيدة العذراء مريم بسفح جبل درنكة، برفقة الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط، كما سيلتقى كهنة وشباب الإيبارشية، ويعقب ذلك زيارة باقى إيبارشيات المحافظة، بداية بمطرانية ديروط وصنبو، برفقة الأنبا برسوم، مطران الإيبارشية والكهنة وأقباط الإيبارشية، ومن المقرر أن يترأس البابا صلوات القداس الإلهى فى دير الأمير تواضروس المشرقى الجديد فى صنبو، بحضور عدد من الأساقفة والآباء الكهنة بالإيبارشية بشمال المحافظة، من المقرر أيضًا أن تنظم الإيبارشية لقاء مع البابا تواضروس بدير الشهيد مارمينا العجائبى بصنبو، على أن يتم الحجز للحضور لكل فرد فى كنيسته.

وأوضحت مصادر، أن قداسته سوف يشارك أقباط إيبارشيات أسيوط صلوات القداس فى كل إيبارشية، وسوف تتمضن الزيارة تفقد إيبارشيات منفلوط والقوصية، فى إطار حرص التواصل مع الأقباط فى كافة أنحاء الجمهورية وخارجها من خلال الزيارات الرعوية إلى دول المهجر، وسيكون حضور القداس من خلال تسجيل الأسماء المسبق بالكنائس التابعة للإيبارشية.

وقاد قداسة البابا تواضروس الثانى، وقفة صلاة جماعية فى الثانية عشرة منتصف ليل ٢٠٢٣ بالكاتدرائية المرقسية فى الإسكندرية، توديعًا لعام ميلادى واستقبال عام جديد، وشارك قداسته الصلاة عدد كبير من أبناء الكنيسة.

فى سياق متصل التقى اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، بمكتبه بديوان عام المحافظة، الأنبا يوأنس، أسقف إيبارشية أسيوط وساحل سليم والبدارى وتوابعها، والأنبا ثاؤفيلوس أسقف إيبارشية منفلوط للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، وذلك لمناقشة الاستعداد للزيارة المرتقبة، فضلًا عن مناقشة استكمال مجهودات تطوير مسار العائلة المقدسة، لتنمية قطاع السياحة والتأكيد على حرية العقيدة.

وأكد محافظ أسيوط خلال اللقاء على الدور الذى يقوم به البابا تواضروس الثانى من دعم أواصر التسامح والمحبة ودعم جهود التنمية فى مصر، لافتًا إلى استعداد المحافظة لاستقبال قداسة البابا، والتعاون والتنسيق مع مختلف إيبارشيات أسيوط.