بوابة الفجر

3 أضعاف إنتاج التقليدية.. تفاصيل زراعة أول حقل إرشادي لقصب السكر بالشتل (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس أيمن كمال، مدير عام إدارة المحاصيل السكرية بقنا، تفاصيل تنفيذ أول حقل إرشادي لزراعة قصب السكر باستخدام أسلوب الشتل والري بالتنقيط لترشيد مياه الري بجانب زيادة إنتاجية فدان القصب.

وقال "كمال"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الإثنين، إن محافظة قنا هي الأولى من حيث المساحة على مستوى زراعة القصب، بواقع 120 ألف فدان من إجمالي 325 ألف فدان على مستوى الجمهورية، بما يمثل نسبة 33%.

وأضاف مدير عام إدارة المحاصيل السكرية بقنا، أنه يوجد في قنا 3 مصانع سكر، هي نجع حمادي ودشنا وقوص، ونحصل على إنتاج قدره 3 ملايين طن قصب، وهو ما يمنحنا 300 ألف طن سكر، وهو إنتاج عالي، موضحًا أن تطوير زراعة القصب بدأ في قنا منذ عام 2020، حيث كان هناك شتلات جاهزة أنتجتها مصانع السكر والقطاع الخاص، بعد توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يزرع القصب بالشتل والري بالتنقيط ويتم تطوير زراعته، وتم اختيار حقول نموذجية إرشادية، وتم اختيار المساحات المطلوبة على طريق مصر أسوان.

وأشار، إلى أن إنتاجية الزراعة التقليدية تقدر بنحو 35 طن، ولكن الزراعة بالشتل تنتج أكثر من ذلك، وقد يصل الإنتاج إلى 80 طن.