بوابة الفجر

بداية من السبت.. طريقة التقديم في الجامعات الخاصة والأهلية للترم الثاني

جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان

تبدأ الجامعات الأهلية والخاصة اعتبارا من يوم السبت المقبل الموافق 21 يناير 2023 تلقي طلبات الطلاب الخاصة بالتقديم للالتحاق بها خلال الفصل الدراسي الثاني، وننشر طريقة التقديم في الجامعات الخاصة والأهلية للترم الثاني.

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023 بدءًا من يوم السبت المُقبل الموافق 21/1/2023 على أن ينتهي التقدم يوم الخميس الموافق 9/2/2023.

طريقة التقديم في الجامعات الخاصة والأهلية للترم الثاني

يكون التقديم في الجامعات الخاصة والأهلية للترم الثاني مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية، وفي حال قبول الطالب، فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة.

وعلى الراغب التقديم فقط على الأماكن الشاغرة بتلك الجامعات، وعلى الكليات القائمة بالفعل.

وسيكون التقديم وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، كما تكون الأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعًا.

نظام القبول بالجامعات بـ 4 جامعات أهلية

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن نظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية - الجلالة -  العلمين الدولية - المنصورة الجديدة) يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب.

ويتم حساب المجموع الاعتباري للطالب من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها - 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع - 5% لاختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

وإذا أراد الطالب تغيير جهة اختياره، على الجامعة المسجل بها، القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني، حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى.

إعلانات القبول على صفحات الجامعات

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه على الجامعات التي لا ترغب في استقبال طلاب جدد خلال الفصل الدراسي الثاني الإعلان عن ذلك عبر صفحاتها الرسمية.

وأشار متحدث وزارة التعليم العالي إلى أن جامعات (مصر المعلوماتية - الإسكندرية الأهلية - الإسماعيلية الجديدة الأهلية - شرق بورسعيد الأهلية - الزقازيق الأهلية - جنوب الوادي الأهلية) أبدت عدم رغبتها في قبول طلاب جُدد بالفصل الدراسي الثاني.

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة أنه سيتم الالتزام بالأعداد المقررة لكل تخصص علمي بجميع الجامعات الخاصة والأهلية.