بوابة الفجر

تعرف على "البلابيصة" من عادات عيد الغطاس

البلابيصة
البلابيصة

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الغطاس المجيد اليوم، ويطلق على عيد الغطاس العديد من المسميات، منها: عيد الظهور الإلهي، عيد الدنح، عيد العماد، كما يتمثل الغطاس في عصرنا الحالي بالمعمودية، حيث يتم تغطيس الطفل بالماء بعد أن يتجاوز الأربعين يومًا من ولادته، ويقام مساء اليوم قداسات عيد الغطاس بالكنائس للاحتفال بالعيد.

واعتاد الأقباط في هذا اليوم على تناول بعض الماكولات التي تتعلق بهذة المناسبة،ترصد «الفجر» أهم المأكولات والعادات التي يتبعها الأقباط في عيد الغطاس، وهى كالآتي:-

وقال القس جرجس وهيب كاهن كنيسة السيدة العذراء بالمنيا، يعتمدوالأقباط في عيد الغطاس على تناول القلقاس والبرتقال وقصب السكر، وهى من أهم العادات المرتبطة بالطعام.

وأضاف في تصريحات لـ«الفجر» أن لكلًا من هذه الأطعمة دلالة، فعلى سبيل المثال «اليوسفي» تقوم العائلات بتفريغ البرتقال من الداخل ونعمل بقشره شمعدان أو فانوس وتشعل به شمعة وهى من العادات الجميلة للأسر القبطية في عيد الغطاس، أما بالنسبة لطريقة زراعة القلقاس والقصب هي الدفن في الأرض، ثم يخرج من تحت الأرض ويغمر بالماء، وهذا تقليدا لأعمال السيد المسيح، أنه نزل في الماء وخرج منها رمز للمعبودية.

وأوضح أن من ضمن العادات في الصعيد يقوم البعض بالترنيم، ثم النزول في مياه النيل في الصباح الباكر دون الهدوم فقط، برداء يغطي منطقة العورة ويسمى بإحتفال البلابيصة.