بوابة الفجر

نجح مع الزعيم وحصل على جائزة أفضل ممثل عن أم كلثوم.. محطات أحمد راتب في عيد ميلاده

الفنان أحمد راتب
الفنان أحمد راتب

يصادف اليوم ذكري ميلاد الفنان أحمد راتب، الذي قدم الكثير من الأعمال الفنية سواء في المسرح أو التليفزيون، الذي ولد في مثل هذا اليوم 23 يناير بالقاهرة، وتخرج من كلية الهندسة ثم معهد الفنون المسرحية  لعشقه التمثيل منذ الصغر.

 

عشق الفنان أحمد راتب التمثيل منذ طفولته، حيث كان يشارك في العروض المسرحية داخل المدرسة، وعندما التحق بكلية الهندسة، وشارك في فرق التمثيل داخل الكلية، وبعد تخرجه التحق بمعهد الفنون المسرحية، وبدأ راتب في التليفزيون والسينما وعروض متنوعة على مسرح الطليعة.

زواجه

 

تزوج الفنان أحمد راتب من ابنة خاله السيدة " فيرا يوسف" وانجب منها ثلاثة بنات.

أبرز نجاحاته مع الزعيم عادل إمام 

 

كان أحمد راتب من أنجح الثنائيات مع الزعيم عادل إمام وشاركه في عدة أعمال سينمائية لتميزه بالكوميديا والبساطة وخفة الظل، منهم فيلم " طيور الظلام"، " على باب الوزير "، " الإرهابي "، " الجردل والكنكة"، " بخيت وعديلة "، " شعبان تحت الصفر "، " الإرهاب والكباب".

أبرز افلامه

 

كما شارك  أحمد راتب في أعمال سينمائية أخرى منها فيلم " كابتن هيما "، " بوشكاش"، " واحد من الناس "، " الاولة في الغرام"، " مولانا "، " جواب اعتقال " وغيرهم.

أبرز أعماله الدرامية 

 

شارك أحمد راتب في بدايته بمسلسل " هند والدكتور نعمان " مع الفنان كمال الشناوي ورجاء الجداوي، وتوالت أعماله التليفزيونية منها " سكة الهلالي "، " بوابة الحلواني "، " المال والبنون"، " أستاذ ورئيس قسم "، " جحا المصري "، " غدا تتفتح الزهور "، " غوايش"، وأخرهم " الأب الروحي ".

 

من أكثر الأعمال الناجحة للفنانة أحمد راتب، مسلسل " أم كلثوم " الذي أبدع في دور الملحن الكبير محمد القصبجي، ونال عن هذا المسلسل جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

أعماله المسرحية

 

شارك أحمد راتب في بداية المسرح مع الفنان فؤاد المهندس بمسرحية " سك ع بناتك"، ومسرحية " اعقل يا دكتور "، ومسرحية " عفوا يا هانم".

أبرز الجوائز 

 

تم اختيار 3 أفلام اشترك فيها الفنان أحمد راتب في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد في عام ١٩٩٦ وهي: للحب قصة أخيرة ١٩٨٥، البرئ ١٩٨٦، الحب فوق هضبة الهرم ١٩٨٦.

 

حاز جائزة أفضل ممثل من مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن دوره في مسلسل “أم كلثوم”.

وفاته

 

رحل أحمد راتب في يوم 14 ديسمبر عام 2016، عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.