بوابة الفجر

خبير: قطاع السياحة في مصر صمد بشكل غير طبيعي أمام الأزمات المتلاحقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عمرو بدر، العضو المنتدب بأحد شركات السياحة العالمية، والخبير بالشأن السياحي،  إن السياحة قولا واحدًا هي قطار التنمية في مصر، مشيرًا إلى أن  السياحة في العالم كله بدأت في القرون ما قبل الوسطى، والسياحة الحقيقية بدأت في بريطانيا من خلال اعداد قطار لزيارة  اوروبا، وبعد الحرب العالمية توفقت السياحة. 


وتابع "بدر"، خلال حواره  ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن عدد السياح عالميًا العام الماضي تجاوز الـ1.5 مليار سائح، مشيرًا إلى أن السياحة في البداية كانت قاصرة على النبلاء والامراء، ولكنها الآن أصبحت للفقراء والاغنياء، فأمريكا تضع السياحة في المصاف الأول، حيث وصل عدد السياحة في أمريكا  لـ70 مليون. 


وأضاف أن  تجربة الإمارات في السياحة جيدة للغاية، حيث استطاعت الامارات جذب 22 مليون سائح، مضيفًا ان السياحة صناعة معقدة متشابكة جدًا وهامة، خاصة ان هناك 70 صناعة مباشرة  قائمة على السياحة، والعديد من الصناعات الأخرى الغير مباشرة. 


ولفت إلى أن السياحة تنافس قطاع البترول، وقطاع المعلومات، لأنها صناعة سريعة العائد، مضيفًا أن الدولة المصرية كانت لديها تشكك من صناعة السياحة، لأنها هشة، فمع أي ازمة تتعرض  السياحة لأزمة هي الأخرى. 


وأشار إلى أن السياحة في مصر لم تتوقف أبدًا رغم الأزمات التي واجهت هذا القطاع، مضيفًا أن قطاع السياحة في مصر صمد بشكل غير طبيعي أمام الأزمات المتلاحقة، والنموذج المصري في مواجهة كورونا كان أكثر من ممتاز.