بوابة الفجر

ثقافة الدقهلية تحتفل بذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج، احتفالات بذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة.

عيد الشرطة ودورها فى حماية الوطن 

 

نظمت محاضرة بعنوان "عيد الشرطة ودورها فى حماية الوطن" ألقاتها ياسمين شلباية، أشارت إلى أن عيد الشرطة هو يعد تخليدًا لذكري موقعة الإسماعيلية 1952 التي راح ضحيتها خمسون قتيلًا وثمانون جريحًا من رجال الشرطة المصرية علي يد الاحتلال الإنجليزي في 25 يناير عام 1952 بعد أن رفضوا تسليم سلاحهم وإخلاء مبني المحافظة للاحتلال الإنجليزي.

أسباب وأهداف ثورة 25 يناير

 

 كما أقام بيت ثقافة بدواي محاضرة بعنوان "أسباب وأهداف ثورة 25 يناير" ألقاتها سحر على، حيث أكدت على ترسيخ الثوابت الوطنية وأسباب قيامها والأحداث التي واكبتها، والنتائج المترتبة عليها وكيف سرقها فصيل الأخوان وشكلوا عبئا على الدولة المصرية ومؤسساتها.

كما نظم يوم ثقافي للاحتفال بعيد الشرطة وثورة يناير بقصر ثقافة منية النصر نفذتها سالى السيد، فيما أقيم بيت ثقافة المطرية يوم ثقافى بالتعاون مع حضانة الدولية اكاديمي بالمطرية، تضمن عدد من الاستعراضات منها " ابن مصر، يابنات، الحواس، تمرينات رياضية، واستعراض باللغة الإنجليزية"، إلى جانب  ورشة رسم للأطفال بمكتبة بسنديلة نفذها محمد أحمد شعبان.

عيد الشرطة 

 

كما نظمت محاضرة بعنوان "عيد الشرطة" ألقاتها نهال محمد، أوضحت أن ٢٥ يناير من كل عام  إجازة رسمية تقديرًا لجهود رجال الشرطة المصرية في حفظ الأمن والأمان واستقرار الوطن واعترافًا بتضحياتهم في سبيل ذلك.

يوم ثقافي للاحتفال بعيد الشرطة وثورة ٢٥ يناير
 

نفذ قصر ثقافة نجيب سرور يوم ثقافي للاحتفال بعيد الشرطة وثورة ٢٥ يناير، بدأ بمحاضرة بعنوان "عيد الشرطة" ألقاتها حسناء أنس، أوضحت أن عيد الشرطة يوافق ذكري غالية في سجل الوطنية المصرية وهي معركة الإسماعيلية المجيدة التي تجسدت فيها بطولات رجال الشرطة وقيم التضحية والفداء والاستبسال دفاعًا عن تراب الوطن، تلاها فقرة لاكتشاف المواهب في الشعر.

كما عقد بيت ثقافة البصراط ورشة حكى بمناسبة عيد الشرطة، نفذتها أسماء شرف، محمود الأمير وأم هاشم طه، إلى جانب ورشة رسم ببيت ثقافة طلخا أدارها تيسير يسري.

كما نظم قصر ثقافة البرامون محاضرة بعنوان "الاحتفال بعيد الشرطة" بمركز شباب البدالة، حيث أوضح حمادة دويم أن الاحتفال بعيد الشرطة يعد تخليدًا لذكرى موقعة الإسماعيلية ١٩٥٢ التى استشهد فيها خمسون من رجال الشرطة  المصرية على يد الاحتلال الإنجليزي فى ٢٥يناير ١٩٥٢ بعد ان رفضوا تسليم سلاحهم للاحتلال الإنجليزي، وختمت بقصائد شعرية لشعراء أشرف الشناوي ورمضان محسن.