بوابة الفجر

عاجل | زالزال بقوة 6 ريختر يضرب مصر

بوابة الفجر

كشفت هيئات رصد الزلازل في العالم، اليوم الأربعاء الموافق 25يناير 2023، رصد زلزال بقوة 6 على مقياس ريختر،ذلك حيث ضرب الزلزال جزيرة رودس اليونانية وشعر به عدة مدن في المنطقة من بينهم مدينة القاهرة.

وقد قالت مراكز الرصد إن الزلزال شعرت به عدة مدن حول الجزيرة التي شهدت الزلزال ،وشعر سكان القاهرة وعدة محافظات مصرية بتلك الهزة والتي استمرت لفترة طويلة، وقد تم رصده.

المعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف خسائر مصر بعد تعرضها لهزة أرضية بقوة  6 ريختر

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للزلزال بيانا علي الصفحة الرسمية علي موقع "فيس بوك" أن محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد سجلت زلزالا بقوة 6 ريختر فى منطقة  شرق البحر المتوسط ويبعد  502 كم من السواحل المصرية وعمق 54 كم،هذا وقد شعر به عدد من المواطنين فى نطاق مدينة القاهرة وذلك دون وقوع اى خساير او اصابات .

يذكر أن الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين ولكن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهو ما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية .

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

أما عن تصنيف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.