بوابة الفجر

تصدر التريند.. من هو خيري علقم منفذ عملية القدس؟

خيري علقم
خيري علقم

 


خيري علقم.. اسم تصدر مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية بعد تنفيذه لإحدى العمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس.


خيري علقم

وتزايدت عمليات البحث عن خيري علقم ما أدى إلى تصدره مؤشرات البحث على موقع جوجل في مصر، في وقت يحاول فيه المصريين معرفة تفاصيل أكثر عن خيري علقم.

 

 

خيري علقم منفذ عملية القدس

وأعلنت السلطات الإسرائيلية، أن منفذ عملية إطلاق نار داخل كنيس يهودي في مستوطنة النبي يعقوب والتي أسفرت عن مقتل 8 إسرائيليين وإصابة 10 آخرين، هو الشهيد خيري علقم من مخيم شعفاط في القدس المحتلة، والذي يحمل اسم جده، الشهيد خيري علقم، الذي ارتقى بتاريخ 13 مايو 1998، بعدما طُعن على يد المستوطن اليهودي حاييم فرلمان.

استمر خيري علقم، في إطلاق النار لمدة تزيد عن 15 دقيقة دون أن تصل الشرطة للمكان، وتمكن من مغادرة المكان ووصل إلى غرب القدس، قبل أن تتمكن الشرطة من إطلاق النار عليه، حسب ما قالته إذاعة كول بواما العربية.

وعقب ذلك، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو اعتقال القوات الإسرائيلية والد الشهيد خيري علقم، بعد الإعلان عن هوية منفذ العملية.

من هو خيري علقم منفذ عملية القدس؟

الشهيد خيري علقم يبلغ من العمر 21 عاما، يسكن في بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة وهو من حملة الهوية الزرقاء، وتلقى خيري علقم دراسته حتى الثانوية في مدارس بلدة الطور، ثم عمل بعد تخرجه في مجال الكهرباء بالقدس المحتلة.

سمي خيري علقم بهذا الاسم تيمنا بجده الشهيد خيري علقم، الذي طعنه أحد المستوطنين حتى الموت أثناء توجهه إلى عمله في البناء يوم 13 مايو 1998، والشهيد خيري علقم من أصدقاء الشهيد عدي التميمي من مخيم شعفاط بالقدس الذي نفذ قبل أشهر عمليتي إطلاق نار وقتل مجندة إسرائيلية وأصاب آخرين.

وعرف عن الشهيد خيري علقم رباطه المستمر في المسجد الأقصى المبارك ودفاعه عنه في وجه الاقتحامات الإسرائيلية.

ومن أبرز المنشورات التي كان كتبها عبر حسابه في فيسبوك ولاقت رواجا بعد استشهاده: "من قال إننا نريد سلاما، نريد حربا لا نهاية لها"، وفي أحد المنشورات انتقد خيري علقم التنسيق الأمني للسلطة الفلسطينية عبر مشاركته فيديو يسخر من القائمين عليه.

كان آخر ما نشره الشهيد خيري على حسابه في فيسبوك نعي للشهيد محمد علي، الذي استشهد برصاص الاحتلال يوم الأربعاء الماضي تزامنا مع هدم بيت الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط شمالي شرقي القدس المحتلة، كما كان لافتا أن معظم صوره الشخصية من داخل المسجد الأقصى، وحين احتفل بذكرى مولده يوم 19 نوفمبر الماضي قال "اللهم اجعلنا من الذين نالوا ما تمنوا".

استشهاد خيري علقم

استشهد خيري علقم بتاريخ 27 يناير 2023 بعد تنفيذه عملية إطلاق نار أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 10 آخرين؛ وذلك ردًا على مجزرة الاحتلال في مخيم جنين.