بوابة الفجر

موعد عيد الحب 2023.. وقصة مثيرة سبب الاحتفال

عيد الحب
عيد الحب

عيد الحب 2023 من الموضوعات التي يبحث عنها المصريون خلال الساعات الحالية وذلك مع اقتراب الاحتفال به.


عيد الحب 2023

وتزايدت عمليات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الحالية عن عيد الحب 2023 وذلك تزامنا مع رغبة المصريين في معرفة موعد عيد الحب 2023.

 

موعد عيد الحب 2023

ويحتفل العالم في يوم الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام ميلادي بعيد الحب العالمي، حيث يعبر كل شخص عن مشاعر الحب للشخص الذي يرتبط به على طريقته الخاصة.

وأصبح هذا اليوم تحتفل به بعض دول العالم ولو بصورة رمزية وغير رسمية، يعتبر هذا هو اليوم التقليدي الذي يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقات عيد الحب أو إهداء الزهور أو الحلوى لأحبائهم.

 

سبب الاحتفال بعيد الحب 

ويرجع تاريخ الاحتفال بعيد الحب العالمي في 14 فبراير، إلى يوم إعدام الكاهن المسيحي فالنتين، حيث انتصر للحب والمحبين فدفع حياته ثمنا، حيث قام بتزويج الجنود سرا إيمانا منه برسالة الكنيسة والإنسانية التي لا تمنع اقتران المحبين، ضاربا عرض الحائط بقرار الإمبراطور "كلوديوس" حاكم الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث الميلادي، الذي منع الجنود من الزواج حتى لا يشغلهم عن مهامهم الحربية، وذلك بعد أن تعرضت الإمبراطورية الرومانية في ذلك الوقت لانتشار "الطاعون"، ما أسفر عن وفاة آلاف شخص يوميا من بينهم الكثير من الجنود.

وعقب تزايد عدد الموتى، زادت الحاجة إلى الجنود للقتال، وكان الاعتقاد السائد أن أفضل المقاتلين هم العزاب، فحظر الإمبراطور، كلوديوس الثاني، الزواج على الجنود.

وعقابا له اعتقل القديس فالنتين وأُرسِل بأمر من الإمبراطور إلى حاكم روما، الذي حاول معه بوعود كثيرة أن يحوله عن ترك المسيحية وعبادة الأصنام ولكنه فشل، فأمر بضربه ضربًا مبرحًا (بالهراوات والحجارة) ثم قطع رأسه في 14 فبراير نحو سنة 270 م.

والأصل في ارتباط عيد الحب باللون الأحمر يرجع إلى قيام الجنود بإلقاء فالنتين بزهور حمراء فرحا بزواجهم وتقديرا لما فعله معهم، واللون الأحمر له دلالته في كل الثقافات حول العالم حيث يرمز في المجتمعات الشرقية إلى الرخاء وحسن الحظ والفرح خاصة عند اقترانه باللون الأبيض، فيما يرمز في الغرب إلى الطاقة والعمل والحب.