بوابة الفجر

«لغة الإشارة والتواصل مع ذوي الاحتياجات» عنوان ندوة بمركز شباب ميت عدلان

لغة الاشارة بمراكز
لغة الاشارة بمراكز الشباب

نفذ مركز شباب ميت عدلان التابع لإدارة شباب بني عبيد بالتعاون مع حضانه نور البيان،   ندوة " لتعليم لغه الإشارة للصم والبكم "  هدفنا رسم الابتسامة على وجوههم.

حاضر في الندوة فيروز الشرقاوي، بحضور معوض يوسف، ونوسه شاكر مديرة حضانة نور البيان، وإشراف محمد زكي مدير إدارة شباب بني عبيد، والدكتورة إيمان المهدي مسئول ذوي القدرات الهمم بالإدارة، والسيد رئيس مجلس الادارة، والسادة أعضاء مجلس الإدارة بالمركز.

تضمنت الندوة شرح فيروز الشرقاوي لغة الإشارة وأنها عبارة عن مجموعة من الإيماءات والرموز اليدوية يستخدمها الصم وضعاف السمع. ويستخدمها كذلك أصحاب السمع السَّوِي للتخاطب مع الصم. وتعتمد لغة الإشارة على الأفكار أكثر من الكلمات، فكل إيماءة تعبر عن فكرة أو مفهوم محدد. ولكن فإن بعض الكلمات والأسماء لا مرادف لها في لغة الإشارة. ويستخدم الصم الحروف الأبجدية اليدوية، أو أبجدية الأصابع لمثل هذه الكلمات.

كما أوضحت فيروز الشرقاوي أن لغة الإشارة تتيح التواصل بين الصم والبكم وغيرهم، وتنقل المشاعر المتبادلة بينهم، وتساعدهم على التعبير عن حاجاتهم المختلفة، وتزكي نموهم الذهني، كما أنها تطور علاقاتهم الاجتماعية والمعرفية والثقافية، وتخلصهم من الإصابة بالخوف والاكتئاب والإحباط. وتمتاز لغة اِلإشارة بثرائها الشكلي؛ إذ تشتمل على 35 رمزًا يدويًّا يمثل كل رمز منها حرفًا من حروف الهجاء، بالإضافة إلى خمسة رموز أخرى تمثل التشكيل، أو الضبط بالحركات.

ياتي تنفيذ هذه الندوة تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وتوجيهات الدكتورة مني عثمان وكيل وزارة الشباب والرياضة، وإشراف الدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب، والدكتور أيمن ربيع وكيل المديرية للرياضة، ومحمد زكي مدير إدارة شباب بني عبيد، ونانسي سمير مسئول مكتب قادرون باختلاف بالمديرية.