بوابة الفجر

الخميس.. افتتاح معرض للفنانة الراحلة إكرام عمار بمركز محمود مختار

من اعمال المعرض
من اعمال المعرض


يفتتح الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضًا استيعاديًا للفنانة الراحلة إكرام عمار وذلك يوم الخميس 2 فبراير في تمام السادسة مساءًا بمركز محمود مختار الثقافي.

 

 


من بين ما كتب حول رؤية الفنانة بقلم الناقد محمد سليم.. "وهى تسهم من خلال فكر وثقافة وبحث جاد وأصيل في عطاء فني له سمات جديدة تتمثل في عناصر جديدة من وحي كل التراث ولتعطي من خلال هذه التجربة معايشة جديدة للتراث فيما قدمه من أشكالها الجمالية ولوحاتها ذات الأشكال التي استمدتها من أبحاثها وقراءاتها ورؤيتها لتضيف الجديد ولتصوغ الحديث في لوحاتها مزجًا زخرفيًا وفنيًا جديدًا رقيقًا كالدانتيلا.. متآلفًا في الشكل واللون ضاربًا في أعماقه بفكر ومضمون.. خلال تكوينات وأشكال زخرفية على مستوى عال وراق وبأسلوب وأداء غاية في الدقة والمهارة العالية.

 

 

 

وعمل الفنانة اكرام عمار يؤكد دور الفنان الحقيقي في مجتمعه وكيف يمزج ويضع حوارًا جديدًا مع تراثه وكيف يستغل هذه الثروات الدفينة في أرضه وكيف يصنع منها ومعها شكلًا فنيًا رائعًا وجديدًا.. الزخارف الهندية والأوراق النباتية من الفن الاسلامي.. والأيفونات وزخافها من الفن القبطي صاغت منها اكرام عمار هذه الأنغام التشكيلية اللونية".
إكرام عمار إدوار غبريال.. مواليد 19/5/1945، بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم ديكور 1967، دراسة خاصة للفنون الاسلامية والقبطية بمركز بحوث الفنون التشكيلية بيت السنارى، عضو نقابة الفنانين التشكيليين، عملت باحثة فنية بقطاع الفنون التشكيلية ( الإدارة العامة لبحوث التراثية ) منذ تخرجها، اقامت عددًا من المعارض الفردية.

 

 

 

كما لحقت وإنضمت الفنانة  لمدرسة ( الفن والحياة ) التي أسسها الفنان الرائد حامد سعيد في ستينيات القرن الماضي، وظلت حياة إكرام عمار عامرة بالفن والبحث في التراث حتى رحيلها في 17/8/2020.

 


يستمر المعرض حتى 12 فبراير، يوميًا من 9 صباحًا حتى 9 مساءًا عدا يوم الجمعة.

 


متحف ومركز محمود مختار ( 5 ش التحرير – بجوار نادي القاهرة الرياضي بالجزيرة)