بوابة الفجر

وفاة رئيس الوزراء السابق.. من هو المهندس شريف إسماعيل؟

وفاة رئيس الوزراء
وفاة رئيس الوزراء السابق.. من هو المهندس شريف إسماعيل؟

توفى قبل قليل، المهندس شريف إسماعيل، مساعد الرئيس للمشروعات القومية ورئيس الوزراء السابق، عن عُمر يناهز 68 سنة بعد صراع مع المرض، وفيما يلي أبرز المعلومات عنه.

 

وفاة رئيس الوزراء السابق.. من هو المهندس شريف إسماعيل؟

كان آخر منصب تولاه رئيس الوزراء السابق المهندس شريف إسماعيل، هو مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والذ شغله منذ شهر يونيو عام 2018 وحتى وفاته، ولكن سبق هذا المنصب تولي عدة مناصب أخرى وهي كما يلي:


1- تخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس عام 1978.

2- عل في وظيفة مهندس بحث واستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979.

3- عمل أيضا في شركة إنبى منذ عام 1979 حتى عام 2000.

4- شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة إيجاس منذ 2005 حتى 2007.

5- شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي للبترول منذ 2007 حتى 2013.

6- شغل منصب وزير البترول منذ يوليو 2013 حتى سبتمبر 2015.

7- تولى منصب رئيس الوزراء خلال الفترة من سبتمبر 2015 حتى يونيو 2018.

8- تولى منصب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ يونيو 2018 وحتى وفاته.


السيسي ينعى رئيس الوزراء السابق

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق، عبر حساباتع على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا فاضلًا من خير رجال مصر، رجلًا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل.

وأضاف الرئيس السيسي: لقد كان الراحل رجلًا عظيمًا بحق، تحمل المسئولية في أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسئولية الصعبة".

وتابع الرئيٍس: لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء، مترفعًا عن كل المكاسب، لا يبتغي أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه، إنني أعزي نفسي وأعزي الشعب المصري في فقدان هذا الرجل المخلص.. وإنا لله وإنا إليه راجعون".


رئيس الوزراء ينعى المهندس شريف إسماعيل

نعى مجلس الوزراء، بخالص الحزن وعميق الأسى، رئيس مجلس الوزراء السابق، الدكتور شريف إسماعيل، الذي وافته المنية اليوم.

وتوجه مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الراحل العظيم ومحبيه، مؤكدا أننا فقدنا اليوم قيمة وقامة عظيمة، كانت دوما أهلا للثقة وتحمل المسئولية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الراحل العظيم بذل الكثير في سبيل خدمة الوطن خلال المناصب العامة التي تولاها،  لافتا إلى أن الوطن لن ينسى هذه الاسهامات الجليلة وسيظل يذكرها بكل تقدير ووفاء وعرفان.

كما أكد مدبولى أن الراحل الكريم كان نموذجا فى الإخلاص والعطاء والتفانى، تعلمنا منه الكثير، وكان خير سند لوطنه ولزملائه، ظل يخدم وطنه حتى وافته المنية، بإخلاص وتفان.