بوابة الفجر

بعد تكريمه في ليلة "صوت الأرض".. من هو الفنان الراحل طلال مداح؟

طلال مداح
طلال مداح

قام رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركى آل الشيخ بتكريم عائلة الراحل طلال المداح على مسرح محمد عبده أرينا في العاصمة الرياض، كما تم إطلاق اسم «صوت الأرض» على أحد استوديوهات «مرواس» تكريما لقيثارة الشرق وعائلته.

من هو طلال مداح

ولد طلال مداح في مكة في 5 أغسطس 1940، تولى زوج خالته علي مداح تربيته منذ ولادته فسمّاه طلال مداح، وسُجِّل في حفيظة نفوسه وجواز سفره باسم طلال علي مداح. كان له صديق تربى معه منذ الصغر هو محمد رجب وهو من هواة ترديد الأغاني المشهورة في ذلك الحين للموسيقار محمد عبد الوهاب، فبدأ يلقن طلال تلك الأغاني المشهورة ليشاركه في ترديدها معه، كما كان والده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلة المدروف وهي آلة عزف شبيهة بالناي تصنع من القصب وبها خمسة ثقوب تستخدم لعزف أغاني الدان، كما أجاد والده العزف على السمسمية، وعليه فقد ساعدت تلك العوامل مجتمعة في إدخاله مجال الفن وجعله يعشق هذا اللون ويهواه بل ومرددًا له في أغلب أوقاته.

كان طلال تلميذًا في أحد مدارس مدينة الطائف بالسعودية وكانت هذه المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات عدة وكان معروفًا عن طلال حلاوة الصوت ونقاوته، الأمر الذي شجع المدرسة على أن تسند إليه القيام بمقرئ الحفل في كل حفلات المدرسة.

وكان من بين تلاميذ المدرسة وزملاء طلال تلميذ اسمه عبد الرحمن خوندنه، وكان هذا التلميذ من هواة الموسيقى ويمتلك عودًا يعزف عليه، ولربما كانت تلك الإحساسات الفنية المشتركة عاملًا على التقارب بين طلال وعبد الرحمن خوندنه، فاتفقا على إحياء ليالي سمر تضم الأصدقاء وأن يقوم طلال مداح بالغناء فيما يقوم عبد الرحمن بالعزف على آلة العود، وهكذا بدأت أولى خطواته الفنية.

ولما كان الطرب سابقًا أمرًا محرمًا ومستهجنًا فقد رأى الخوندنه أن يبقى العود دائمًا بمنزل طلال مداح لأنه مكان آمن، ولا يستطيع والده اكتشاف ملكيته للعود، وعليه فقد كان كثير التردد على منزل طلال ليشبع هوايته في العزف.

وبحكم وجود ذلك العود بمنزل طلال، فإن طلالًا كان يداعب أوتاره في نشوةٍ وإصرار، ومضى وقت طويل، وخابت مرة وأصابت أخرى، إلى أن بدأ طلال فعلًا في إخراج نغمات تطرب سامعيها، وبذلك تعلم طلال العزف على أولى الآلات الموسيقية، وكانت أغنية (وردك يا زارع الورد) هي أولى أغنياته في الإذاعة السعودية.

حياته الشخصية

تزوج طلال مداح 3 مرات، الأولى كانت في مدينة الطائف عام 1380هـ، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح، أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين، أما الثالثة فهي أم خالد وأنجبت منه ابنًا واحدًا وهو خالد و3 بنات

بداية مشواره الفني

كانت أول أغنية عرفت لحنها وغناها طلال مداح هي (وردك يا زارع الورد) وكانت بالأسلوب الذي يسمونه (الأغنية المكبلهة) حيث جرت العادة قبلها عند المطربين السعوديين أن يلحنوا أي عمل بأسلوب ما يسمى بأغنية اللحن الواحد، وشجعه في تسجيلها عباس غزاوي مسؤول الإذاعة آنذاك.

 ثم لحّن وغنى كثير من الأعمال المكبلهة منها (يالي الليالي مشوقة)، و(مجروح وأئن)، و(هو حبك)، و(غريبة)، و(أسمر من البر) وغيرها. وأصدر بعض الأغنيات التي يشبه لحنها الموسيقى الغربية مثل أغنية (وعد) و(يا حلوة شيلي اللثام). وخاض تجربة الأغنية الطويلة فغنّى بعض الأعمال منها أغنية (يا حبيب العمر) وأغنية (تعالي) التي غنّاها في التسعينيات الميلادية، وأغنية (خلصت القصة) و(أحرجتني) و(أنا العاشق).

ملحنون وشعراء تعاون معهم

تعاون طلال مداح مع أبرز الملحنين الكبار منهم محمد عبد الوهاب، وكان التعاون قد بدأ بأغنية «ماذا أقول» وكان هنالك عمل آخر هو «منك يا هاجر دائي» وهو العمل الذي لم يطرح رسميًا حتى وفاة طلال مداح مع أنه طُرِح في السوق مسجل بآلة العود في أواخر الثمانينات. كما تعاون مع الملحن محمد الموجي في أغنيتين وهما «لي طلب» و«ضايع في المحبة» وتعاون أيضًا مع الملحن بليغ حمدي في أغنية «يا قمرنا» ومع الملحن إبراهيم رأفت في أغنيتي «غلاب يا هوى» و«عز اغترابي» ومع الملحن جمال سلامة في أغنية «يا حبيب العمر» والتي لم تطرح رسميًا إلا بعد وفاته.

تعاون طلال مداح مع العديد من الملحنين السعوديين مثل الفنان طارق عبد الحكيم في مجموعة من الأعمال من أهمها أغنية «عاش من شافك»، و«عند النقاء ويلاه» و«لمين ابشكي غرامك»، و«فات الأوان»، وأوبريت وطني بعنوان (أفديك يا وطني) وأغنية (حائل بعد حيي)، كما تعاون مع الفنان الراحل عبد الله محمد في أعمال كثيرة منها «يا صاحبي» و«سويعات الأصيل»، ومع الفنان الراحل فوزي محسون في أعمال متعددة مثل «يالي جمالك جعلني باكي متألم» و«يا حبيبي.. يا حياتي» و«مين فتن بيني وبينك» وأغنية «كلام البارحة تغير»، ومع الفنان عبادي الجوهر في أعمال قليلة مثل «طويلة يا دروب العاشقين» و«عضة الإبهام»، ومع عبد الرب إدريس في أغنية «أحرجتني»، ومع أبو بكر سالم في مناسبات قليلة منها أغنية «ده اللي حصل من بعد» وهي من كلمات وألحان أبو بكر سالم.

كما تعاون مع الملحن سامي إحسان في عدة أعمال من أبرزها «تكفيني أنت» و«مرّت»، ومع الملحن محمد شفيق في أعمال عدة من أهمها «فاتر اللحظ» ومع طلال باغر في «أنا العاشق» وصالح الشهري في أغنية «ما أوعدك» وغيرهم.

كما غنّى طلال مداح من كلمات العديد من الشعراء أشهرهم: عبد الله الفيصل 10 أغاني، طاهر زمخشري سلام لله، بدر بن عبد المحسن 64 أغنية، محمد بن عبد الله الفيصل آل سعود 56 أغنية، خالد الفيصل 15 أغنية، إبراهيم خفاجي 8 أغاني، عبد الرحمن بن سعود كشاعر 6 أغاني، لطفي زيني كشاعر 8 أغاني، فوزي محسون كشاعر 4 أغاني، أبو بكر سالم كشاعر 4 أغاني، فائق عبد الجليل 6 أغاني، خالد زارع 43 أغنية، فيصل الفقيه 139 أغنية، ساري 10 أغنية، سعود شربتلي 6 أغاني، سعود بن عبد الله 34 أغنية، عبد الكريم خزام السليماني 22 أغنية، أسعد عبد الكريم أغنية واحدة، محمد أحمد محمد عصابي أغنية واحدة.

إنجازات الفنان طلال مداح في الموسيقى

كانت أول أغنية سجّلها للإذاعة بعنوان «وردك يا زارع الورد» عام 1377 هـ والتي لحّنها بنفسه وشجعه في تسجيلها عباس غزاوي مسؤول الإذاعة آنذاك، وتُعَد أول أغنية عاطفية سعودية.

عام 1379هـ سافر إلى بيروت حيث سجّل مجموعة من أغانيه «سويعات الأصيل» «أهل الهوى».

عام 1386هـ كوّن شركة أسطوانات «رياض فون» مع الفنان لطفي زيني وأغلقت أبوابها مع ظهور الكاسيت عام 1390 هـ.

عام 1382هـ غنّى من ألحان غازي علي «سلام لله يا هاجرنا» و«أسمر حليوة» و«جينا من الطايف».

عام 1962م قام ببطولة الفيلم السينمائي الوحيد في مشواره الفني «شارع الضباب» مع الفنانة صباح.

قام عام 1393هـ ببطولة المسلسل التلفزيوني «الأصيل» مع لطفي زيني وحسن دردير وشارك فيه الممثل محسن سرحان.

أطلق أشهر أغانيه عام 1393هـ في القاهرة «مقادير» أمام 40 ألف متفرج في استاد نادي الترسانة.

شارك بانتظام في حفلات مهرجان الجنادرية منذ عام 1409هـ

كان أوبريت مولد أمة أول لقاء له مع رفيق دربه الفنان محمد عبده، وقدم أوبريت (ما ننساك يا أمير الشباب) للأمير الراحل فيصل بن فهد لِما للأمير فيصل معزّة خاصة في نفس طلال.

شارك في جميع المهرجانات داخل السعودية منذ عام 1380 هـ إلى عام 1421 هـ، كما شارك في العديد من المهرجانات في الخليج العربي ومصر وسوريا ولبنان والجزائر وتونس وليبيا.

أول من دخل ميدان الإنتاج السينمائي بفيلم شارع الضباب.

أول من طبع أُسطوانات داخل السعودية.

أول من أقام حفلات غنائية خارج السعودية وداخلها.

أول من قدّم فرق موسيقية متكاملة ضمن غناء الجزيرة والخليج.

أول من حدّث وطور الأغنية السعودية بأول أغنية تغنّت على نمط الكوبليهات (الأغنية المكبلهة) وهي «أغنية وردك يا زارع الورد» التي كانت من ألحانه.

أول من استكتب شعراء لأعمال غنائية وطنية (حائل بعد حيّي، وطني الحبيب، أبها، طيبة).

أول من أُذيعت له أغنيات سعودية من لندن، دمشق، القاهرة والإذاعات الموجّهة من ألمانيا، هولندا، براغ، موسكو، وغيرها.

أول من قدّم مسرح في التلفزيون السعودي.

أول من حصل على الأسطوانة الذهبية. عمل على إضافة وتر للعود وتعلم التقنية الموسيقية.

أول من عمل مقطوعات موسيقية.

أول فنان سعودي سجلته جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا.

أول فنان سعودي يكرم داخل السعودية وخارجها. تسلم العديد من الجوائز التكريمية.

جائزة من الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي.

أول فنان خليجي تترجم له أغنية على التلفزيون الفرنسي (وعد).

أول فنان تُذاع له أغنية عاطفية (وردك يا زارع الورد) بالإذاعة السعودية.

حاز على المركز الأول في أول استفتاء إذاعي سعودي عام 1963م في مجالي الغناء والموسيقى.

أول من غنّى ألوان غنائية عربية

جوائز وتكريم

 

عام 1405هـ حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

حصل على العديد من الشهادات والتكريم آخرها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1998م.

التقدير

كان طلال مداح موضوع جوجل دودل في 5 أغسطس 2018، احتفالًا بالذكرى 78 لميلاده.

ليلة صوت الأرض

في 1 فبراير 2023 كرمته الهيئة العامة للترفيه في في السعودية بإقامة حفل (ليلة صوت الأرض)، وهو حفل غنائي شارك فيه 40 فنانًا عربيًا. وأعلن في الحفل عن إطلاق اسم «صوت الأرض» على استوديو SSL، أحد استوديوهات «مرواس» تكريمًا للفنان.

وفاة الفنان طلال مداح

توفي الفنان طلال مداح في يوم الجمعة 11 جمادى الأولى 1421هـ الموافق 11 أغسطس 2000 على الهواء مباشرة أثناء أداءه إحدى وصلاته الغنائية على مسرح «المفتاحة» في مدينة أبها في السعودية أمام أكثر من 3 آلاف شخص.

نُقل جثمانه بالطائرة من أبها إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وكان في استقبال الجثمان عند الطائرة أبناؤه وأقاربه وعدد من أصدقائه وأحبائه، والفنان محمد عبده، وكان على متن الطائرة الفنان عبادي الجوهر ومدير أعمال طلال وصديقه خالد أبو منذر والشاعر سعود سالم والإعلامي يحيى زريقان.

 نقل بعدها جثمانه إلى مكة بسيارة إسعاف وصُلي عليه في المسجد الحرام بمكة بعد صلاة الجمعة ودفن في مقابر المعلاة.