بوابة الفجر

على وقع الزلزال.. سعر الدولار اليوم في سوريا الإثنين 6 فبراير 2023

الدولار في سوريا
الدولار في سوريا

 

 

 

 

 

شهد سعر الدولارالأمريكي، أمام الليرة السورية، خلال تعاملات اليوم  الإثنين 6 -2-2023، ارتفاعًا، لدى (السوق السوداء)، وسط أزمة اقتصادية متصاعدة، وارتفعت أسعار الدولار في سوريا  اليوم مقابل الليرة، ووصلت إلى 7000 ليرة للشراء، مقابل 7100 ليرة للبيع للدولار الأمريكي، وكان مصرف سوريا المركزي قد أعلن في بيان قبل أيام أنه قرر خفض قيمة الليرة أمام الدولار إلى 6650 ليرة لكل دولار بعدما كانت 4522 ليرة.

زلزال تركيا
زلزال تركيا

تفاصيل واحداث زلزال سوريا

  • وتعرضت سوريا لزلزال قوي ضرب البلاد فجر اليوم الإثنين، حيث قال المركز الوطني السوري للزلازل، إن 4 هزات بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة اسكندرون.
  • من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية إن هزة أرضية شديدة شعر بها سكان دمشق واللاذقية ومناطق أخرى في البلاد.
  • وأوضح مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل الدكتور رائد أحمد أن سوريا تأثرت بالزلزال الذي حدث في شمال إسكندرون بشكل عام بمختلف مناطقها، فيما كان الأشد تأثرا المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب.

معدل هزة الزلزال

  • وأشار إلى أن هذا الزلزال هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي أي منذ عام ١٩٩٥، موضحا أن حالة عدم الاستقرار الزلزالي ستكون مستمرة ولكنها بهزات أضعف تأثيرًا وضمن حدود ال (٥) درجات.
  • ووفق وكالة الأنباء السورية فإن الزلزال تسبب في مقتل 42 شخصا على الأقل، فضلا عن انهيار أبنية شمال البلاد.
  • وتسعى الحكومة السورية لكسر جمود سنوات لإنقاذ الاقتصاد المنهار بحزمة إجراءات نادرة، إلى تعزيز أولوية قطاعات الإنتاج ومنحها ما يمكن من عوامل الدفع والتحفيز من أجل العودة إلى النشاط.
  • كما أن تلك الإجراءات تهدف في الأساس إلى الحد من ارتفاع سعر الصرف وأسعار الغذاء والطاقة، وتسهيل التصدير والاستيراد، إضافة إلى تبسيط الإجراءات المالية والمصرفية.
  • ولم يخف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد الخليل تأثير التضخم والوضع الدولي على الاقتصاد السوري، الذي يبدو أنه دخل مرحلة أكثر إحراجًا.
  • ومنذ أكثر من عشر سنوات، تراجعت وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق السورية، في وقت أصبح المتعاملون والمواطنون يفضلون الدولار على العملة المحلية لحماية مدخراتهم من تراجع أسعار الصرف.
  • وخسرت الليرة السورية منذ عام 2011 نحو 99.3% من قيمتها عندما كان الدولار الواحد يساوي 49 ليرة سورية.
  • وفيما لا تتوافر بيانات حديثة عن التضخم في سوريا على الموقع الرسمي للمكتب المركزي للإحصاء، تعود أحدث البيانات المنشورة إلى نهاية عام 2020، وتظهر تصاعد التضخم السنوي في البلاد إلى 163.1%.
  • وقفزت أسعار المواد الغذائية بما يقارب من 12 ضعفًا خلال السنوات الثلاث الماضية، مما أدى إلى بلوغ سوريا المركز السادس عالميًا من حيث عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

 

وينشر موقع الفجر..أسعار العملات الاجنبية في سوريا اليوم  الاثنين 6 فبراير 2023 كالتالي:

 

WhatsApp Image 2023-01-08 at 11.21.14 AM
WhatsApp Image 2023-01-08 at 11.21.14 AM
دولار + ليرة سورية
دولار + ليرة سورية

 

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى نحو 7150 ليرة للشراء، و7250 ليرة للبيع، مقابل 7000 ليرة للشراء، و7100 ليرة للبيع أمس

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

صعد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 7717 ليرة للشراء، و7830 ليرة للبيع، مقابل 7555 ليرة للشراء، و7668 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

ارتفع سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى نحو 378 ليرة للشراء، و385 ليرة للبيع، مقابل 370 لليرة للشراء، و377 ليرة للبيع أمس.

سعر اليورو اليوم في سوريا

وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية اليوم، 7555 ليرة للشراء، و7668 ليرة للبيع.

سعر الليرة السورية مقابل الليرة التركية

وحقق سعر الليرة التركية أمام الليرة السورية 370 ليرة سورية عند الشراء، فيما بلغ سعر البيع 377 ليرة سورية.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

صعد سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى نحو 7000 ليرة للشراء، و7100 ليرة للبيع، مقابل 6850 ليرة للشراء، و6950 ليرة للبيع أمس

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

ارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 7555 ليرة للشراء، و7668 ليرة للبيع، مقابل 7472 ليرة للشراء، و7586 ليرة للبيع أمس.

العوامل المؤثرة على الليرة السورية

  • شهدت الليرة السورية السقوط أمام الدولار الأمريكي لدى السوق الأسود، حيث تعاني الليرة السورية من التراجع عند أدنى مستوياتها منذ بداية النزاع في العام 2011، إذ فقدت جل قيمتها بالسوق السوداء.
  • ويأتي ذلك، وسط توقعات باستمرار تدهور قيمة الليرة السورية لفترة أطول، في ظل عدم وجود مخرج حقيقي للاقتصاد السوري المتراجع بشدة.
  • وأرجع خبراء التدهور في قيمة العملة السورية إلى عمليات الدولرة وادخار العملات الأجنبية، فضلًا عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على البنك المركزي السوري والتي تعيق حركة التصدير إلى خارج البلاد.