بوابة الفجر

التفاصيل الكاملة حول مشروع مترو الرياض بالسعودية

التفاصيل الكاملة حول مشروع مترو الرياض بالسعودية

المهندس صالح الجاسر
المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية

 

تصدرت تصريحات وزير النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة العربية السعودية محركات البحث علي جوجل وذلك بسبب أعلنه عن مترو الرياض.
لذلك قامت بوابة الفجر الالكترونية باستعراض كافة التفاصيل حول مترو الرياض.


أهمية مشروع مترو الرياض للمملكة العربية السعودية
 

قال المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية، خلال كلمته بمؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك، أن نسبة الإنجاز في مشروع مترو الرياض تسير بصورة متقدمة داخل المملكة.
 

وأضاف الجاسر، فعالياته انطلقت اليوم في العاصمة الرياض، مشيرًا إلى أن انطلاق أولى خدمات المشروع ستكون خلال الأشهر المقبلة، لافتا إلى أن هذا المشروع يعد أكبر مشروع مترو في التاريخ جرى تنفيذه كمرحلة واحدة.

واستكمل الجاسر أن هناك خططا لتوسعات قادمة بعد إطلاق المشروع، مبينا أن مشروع النقل العام بالحافلات سينطلق الشهر المقبل.

ميناء الملك عبدالله المرتبة الأولى 
 

وأشار  الجاسر، إلى ارتفاع كفاءة الموانئ السعودية عالميا، حيث تصدّر ميناء الملك عبدالله المرتبة الأولى عالميا، فيما حل ميناء جدة بالمرتبة الثامنة، مشيرًا إلى ما شهده البنك الدولي عن ارتفاع كفاءة الموانئ السعودية عالميًا، وتحقيق موانئ المملكة الصدارة الدولية بين 370 ميناء في مختلف انحاء العالم، إلا لتؤكد فاعلية برامج الإصلاح والتطوير التي يقودها ولي العهد، وارتفاع الكفاءة التشغيلية مما يُرسّخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.


النمو الاقتصادي وروية المملكة العربية السعودية
 

وأفاد وزير النقل والخدمات اللوجستية أن إطلاق 19منطقة لوجستية في مدن المملكة تدعم النمو الاقتصادي وتُوفّر فرص استثمارية بقيمة 29 مليار ريال، وتدعم مكانة المملكة كمنصة لوجستية عالمية، كما أعلنت كبرى الشركات العالمية مثل "ميرسك العالمية" و"أبل" وغيرها عن بدء أعمالها في المناطق اللوجستية السعودية، وهذا يعني أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة أصبحت مقصدًا لكبرى الشركات الدولية للاستثمار في القطاع اللوجستي، مفيدًا إنه تم الترخيص لأكثر من 1500 شركة خدمات لوجستية محلية وإقليمية وعالمية، مما يُسهم في دعم التنمية المستدامة وتوليد مزيد من فرص التوظيف، مؤكدًا استهداف رفع حجم السوق اللوجستي السعودي من 17 مليار إلى 57 مليار في العام، وذلك سوف يؤدي إلي دعم الاقتصاد.