بوابة الفجر

أحمد ياسر يكتب: إسرائيل وإيران تقاتلان دون حرب شاملة

أحمد ياسر
أحمد ياسر

الحرب بين إيران وإسرائيل هي الأكثر تقلبًا  بين الحروب العديدة في الشرق الأوسط… كان الاثنان في حالة حرب في الخفاء لسنوات عديدة، واعتدوا بصمت على بعضهم البعض في البر والجو والبحر، وأحيانًا بالوكالة.

لقد حاولوا بشكل أساسي تجنب المواجهات المفتوحة التي قد تتصاعد إلى صراع واسع النطاق، وبدلًا من ذلك اختاروا التصرف بإنكار مقنع… ومع ذلك، فقد جذبت الصراعات الأخيرة مزيدا من الاهتمام.

زعمت جريدتي وول ستريت جورنال، ونيويورك تايمز في 28 يناير الماضي، أن إسرائيل هي المسؤولة عن غارة الطائرة دون طيار التي استهدفت متجر ذخيرة إيراني، وتم استخدام ثلاث طائرات دون طيار لمهاجمة منشأة في العاصمة أصفهان.

تسبب أحدهم في أضرار طفيفة عندما اصطدم بمبنى، ووقعت الضربة بينما انتقد الغرب إيران لمنح روسيا طائرات عسكرية دون طيار لاستخدامها في صراعها مع أوكرانيا.

ابتداءً من الخمسينيات من القرن الماضي، عندما كان آخر ملوك إيران، شاه محمد رضا بهلوي، في السلطة، كان البلدان حليفين…. ومع ذلك، انتهى التحالف بشكل غير متوقع في عام 1979 مع الثورة الإسلامية الإيرانية، واتخذت السلطات الجديدة في البلاد موقفا مناهضا لإسرائيل بشدة، وشجبت إسرائيل باعتبارها كيانًا استعماريًا إقليميًا، ودعمت إيران المنظمات التي تعارض إسرائيل في كثير من الأحيان، بما في ذلك منظمة حماس الفلسطينية، وحزب الله في لبنان.

يُعتقد أن إسرائيل تقود حملة تخريب ضد برنامج إيران النووي لأنها ترى أن قدرة الدولة على تطوير أسلحة نووية تشكل خطرًا على بقائها.
أقدم جبهة في الصراع في لبنان، حيث يدور القتال الغير مباشر…. المسلمون اللبنانيون الذين يمارسون المذهب الشيعي من الإسلام، هو الأكثر انتشارًا في إيران.. أنشأوا القوة التي أصبحت حزب الله، ردًا على الغزو الإسرائيلي لجنوب البلاد في عام 1982. 
يرد حزب الله أحيانًا بإطلاق صواريخ على إسرائيل ومهاجمة جنود إسرائيليين بالقرب من الحدود نتيجة للهجمات الإسرائيلية المستمرة على خط أنابيب الصواريخ التابع للميليشيا في لبنان، وعندما اندلعت الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، تم إنشاء جبهة جديدة للصراع بين إسرائيل وإيران.

زادت إيران من تدخلها العسكري في سوريا طوال الصراع لدعم صديقها الرئيس بشار الأسد، ولتسهيل انتقال الأسلحة المخصصة لحزب الله من إيران إلى لبنان عبر العراق وسوريا، شنت إسرائيل غارات جوية في سوريا على مواقع مرتبطة بإيران في محاولة لوقف توريد الأسلحة ومحاربة هذا الوجود العدائي الثاني على حدودها الشمالية، نتيجة لذلك، مات العديد من الإيرانيين.

في عام 2019، بدأت الهجمات الانتقامية على القوارب التجارية، ويُعتقد عمومًا أن إسرائيل وإيران وراء الهجمات على السفن المرتبطة ببعضها البعض، على الرغم من أن أيًا من الدولتين لم تعترف بالذنب، كان هناك عدد قليل من القتلى، وعلى الرغم من أنه في يوليو 2021، توفي اثنان من أفراد الطاقم من المملكة المتحدة ورومانيا بعد استهداف سفينة تديرها إسرائيل في خليج عمان بواسطة طائرة دون طيار ربطتها السلطات الأمريكية بإيران.

كانت ناقلات النفط الإيرانية المتجهة إلى سوريا، وهي سفينة إيرانية قبالة الساحل اليمني تعمل كقاعدة متحركة للحرس الثوري، وسفن شحن إسرائيلية وناقلات إيرانية تنقل النفط إلى سوريا من بين الأهداف السابقة.

أطلق جنود إيران في سوريا وابلًا من الصواريخ على المواقع الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، وهي هضبة أخذتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967، وضمتها لاحقًا، وفي عام 2018، على الرغم من حقيقة أن إيران استوعبت في الغالب الهجمات الإسرائيلية على أهدافها في سوريا، وردت إسرائيل بإظهار قوة أكبر بكثير، ولكن يُزعم أن إسرائيل مسؤولة عن العديد من الضربات التي استهدفت محطات نووية إيرانية واغتيالات شملت خمسة خبراء نوويين إيرانيين في طهران منذ عام 2010.

بعد انفجار حدث في  أبريل 2021، في أكبر مصنع لتخصيب اليورانيوم في إيران في نطنز، والذي زعمت أنه ألحق أضرارًا جسيمة بأجهزة الطرد المركزي، اتهمت إيران إسرائيل وتعهدت بالانتقام، وشهدت المنشأة انفجار مشتبه به للمرة الثانية في أقل من عام.

ولم تؤكد إسرائيل ولم تنف أنها كانت وراء أي من الهجومين… وقال ضابط إيراني في أكتوبر 2021، إن إسرائيل كانت على الأرجح مسؤولة عن هجوم إلكتروني أصاب محطات البنزين في جميع أنحاء إيران بالشلل.

البرنامج النووي في إيران يشكل أكبر خطر في هذا الصدد، ويؤكد المسؤولون في الدولة أنه ليس لديهم أي خطط لتطوير أسلحة نووية، بينما يزعم الإسرائيليون أنه يمكن العثور على أدلة على عكس ذلك في مجموعة من الأوراق التي قام جواسيسهم بتهريبها من إيران في عام 2018.

وقد ألمح القادة الإسرائيليون في كثير من الأحيان إلى أنه إذا قامت إيران بتطوير أسلحة نووية، فسيستخدمون القوة الجوية لضربها، كثيرًا كما فعلوا مع البرامج النووية السورية والعراقية في عامي 2007 و1981 على التوالي.