بوابة الفجر

قدمت 200 فيلم واشتهرت بحماة السينما المصرية.. ما لا تعرفه عن أيقونة الضحك ماري منيب

ماري منيب
ماري منيب

يصادف في مثل هذا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ماري منيب، التي ولدت في دمشق عام 1905، وانتقلت مع أفراد عائلتها للعيش في مصر،و أقامت في حي شبرا، وتوفي والدها حينما كانت لا تزال في الثانية عشر من عمرها.

تألق ماري منيب في المسرح 

بدأت ماري منيب  مسيرتها الفنية من خلال المسرح، حيث عملت في العديد من الفرق المسرحية منها فوزي الجزايرلي وبشارة واكيم وعلى الكسار ونجيب الريحاني، حيث تولت  مسئولية إدارة فرقة نجيب الريحاني مع كل من بديع خيري وعادل خيري بعد وفاته، بالإضافة  إلى شراكتها في الفرقة التي أسستها مع زوجها فوزي منيب.

أبرز أعمالها السينمائية 

قدمت ماري منيب، أعمال مميزة  في عالم السينما، حيث  بدأت العمل منذ منتصف الثلاثينيات، ووصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم، ومن أهم افلامها  "الحموات الفاتنات، حماتي ملاك، حماتي قنبلة ذرية، لعبة الست، أم رتيبة، لصوص لكن ظرفاء".

تعتبر أشهر ممثلة جسدت دور الحماة في أفلام سينمائية، كان أهمها فيلمي "حماتي ملاك" و"الحموات الفاتنات".

شاركت الفنانة مارى منيب بفيلمين فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 هما العزيمة 1939 وسى عمر 1941.

أبرز أدوارها 

تنوعت أدوارها على الشاشة، فإن دور الحماة قد غلب على أعمالها، حماة قاسية لكن كوميدية الطابع قدمت مارى منيب في مشوارها السينمائى عددًا كبيرًا من الأفلام الناجحة، كان من أبرزها "العزيمة" للمخرج كمال سليم و"سى عمر" و"ليلى بنت الفقراء" و"لعبة الست" مع نجيب الريحانى وتحية كاريوكا و"بابا أمين" من إخراج يوسف شاهين و"الأسطى حسن" و"حميدو" مع فريد شوقى و"عفريتة إسماعيل ياسين" و"أم رتيبة" و"حماتى ملاك" و"الناس اللى تحت".

أمنية حفيدها

مارى منيب هي جدة المطرب عامر منيب الذي تمنى في أحد تصريحاته الصحفية أن يتم إنجاز عمل درامى عن جدته، وأن الورثة موافقون، ذلك أن حياتها مليئة بالدراما من مولدها في إحدى ضواحى دمشق وحتى وفاتها.

وفاة ماري منيب 

في أثناء تجسيد ماري منيب، دورها في مسرحية: ابليس " أصيبت بآلام حادة وتحاملت علي نفسها حتي شعرت بالإغماء وتم نقلها إلى المستشفي التي استمرت فيه 4 اشهر حتي تدهورت حالتها لترحل ايقونة الضحك حماة السينما المصرية في 21 من شهر يناير من عام 1969 تاركة وراءها ارثا ثريا من اهم كلاسيكيات الفن المصري والعربي.

توفيت ماري منيب في عام 1969 عن عمر يناهز 64 عامًا.