بوابة الفجر

أحمد ياسر يكتب: دعم الأصدقاء أم التحالفات الثنائية

أحمد ياسر
أحمد ياسر

من الاتجاهات الحديثة التي أطلقتها الدول في الاقتصادات المتقدمة هو دعم الصداقة، أي توجيه النشاط الاقتصادي نحو تلك الدول، التي تشترك في قيم ومبادئ العالم المُتقدم، يرتبط مصطلح دعم الأصدقاء بمفهوم "التوريد الداخلي"، أي عملية نقل سلاسل التوريد إلى الوطن مقابل وضعها في بلدان أجنبية، مصطلح "دعم الأصدقاء" هو مفهوم أوسع نطاقًا ولكنه " يقصر شبكات سلسلة التوريد على الحلفاء والدول الصديقة.

في الأشهر الأخيرة، تم دعم هذا المبدأ من قِبل وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، التي أعلنت أن "العمل مع الحلفاء والشركاء من خلال دعم الأصدقاء هو عنصر مهم لتعزيز المرونة الاقتصادية مع الحفاظ على الديناميكية ونمو الإنتاجية، التي يأتي مع التكامل الاقتصادي "....ولكن هل تدعيم الصداقة هو حقًا نموذج جديد لكيفية تكوين التحالفات الاقتصادية وما نوع التداعيات التي ستترتب على المسار المستقبلي للاقتصاد العالمي؟.

يمكن القول، أن دعم الأصدقاء ليس شيئًا جديدًا.... في الواقع، كانت فترة الحرب الباردة هي بالضبط النمط الذي يعكس تقسيم الاقتصاد العالمي على أساس القيم والجغرافيا السياسية بدلًا من الاعتبارات الاقتصادية البحتة. 
كان "تسييس" الاقتصاد العالمي في ذلك الوقت، بمثابة رادع لإمكانيات النمو وديناميكية الاقتصاد العالمي، وبدا أن التسعينيات قد حولت النظام العالمي نحو إطار أقل تسييسًا وأكثر اعتمادًا على الاقتصاد، ولكن في الواقع، بقيت خطوط التقسيم لعقود.
وبعد تعديل (وثيقة) جاكسون-فانيك"، التي تعود إلى زمن الحرب الباردة وتحد من العلاقات التجارية الروسية-الأمريكية، والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية الذي استمر إلي ما يقرب من عدة عقود لروسيا، والقيود التكنولوجية، من الناحية النوعية، فإن نموذج دعم الأصدقاء ليس شيئًا جديدًا، ومن نواحٍ عديدة فإنه يجعل الأنماط الضمنية للماضي أكثر وضوحًا في المضي قدمًا.

إحدى الطرق لتعزيز "دعم الأصدقاء"، ليس فقط من خلال التحالفات الثنائية، ولكن أيضًا الكتل الإقليمية وعبر الإقليمية....في هذا الصدد،، تشمل المشاريع التي تعمل على تحسين مرونة سلسلة التوريد الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ...هذا الترتيب الإقليمي الذي بدأ للتو في الإقلاع هو أحد الطرق للتأثير على الهند والاقتصادات النامية الأخرى في المنطقة.

يؤدي استخدام الإقليمية لرسم خطوط التقسيم عبر الاقتصاد العالمي إلى استبعاد بعض الأجزاء الرئيسية من الاقتصاد العالمي، التي تُعتبر بالغة الأهمية لتشغيل العديد من سلاسل الإنتاج العالمية والإقليمية.. هذا هو الحال على وجه الخصوص مع الصين التي تلعب دورًا حاسمًا في تشغيل سلاسل التوريد على مستوى العالم، ولكنها تُستبعد من بعض كتل التكامل الإقليمي مثل الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

في الواقع، للإقليمية دائمًا جانبان: انفتاح أكبر من الداخل، وخطر الانغلاق أكثر على الأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي، ومع "دعم الأصدقاء"، تبدأ مخاطر الإقليمية المنعزلة / الحصرية بدلًا من الإقليمية المنفتحة (المبادئ التي تم تقديمها كجزء من إطار عمل منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ)
مع ما يترتب على ذلك، من آثار سلبية على آفاق اقتصاد عالمي أكثر انفتاحًا وحيوية، كما ناقش راغورام جي راجان، أستاذ المالية في كلية إدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، فإن "دعم الأصدقاء هو سياسة مفهومة إذا كانت مقصورة بشكل صارم على عناصر محددة تؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي، لسوء الحظ، يشير الاستقبال العام للمصطلح بالفعل إلى أنه سيتم استخدامه لتغطية أشياء أخرى كثيرة.

في هذا الصدد، يبدو أن هناك قنوات ومجالات متعددة يؤثر فيها دعم الأصدقاء على المشهد الاقتصادي العالمي... بصرف النظر عن المنطقة الإقليمية، هناك أيضًا عنصر قطاعي / صناعي مهم لدعم الأصدقاء... على وجه الخصوص، من المرجح أن تصبح قطاعات التكنولوجيا العالية مثل أشباه الموصلات محور دعم الأصدقاء وإعادة تكوين سلاسل التوريد والإنتاج. 
في الواقع، ستأخذ القيود التكنولوجية أيضًا شكل منع المنتجين من البلدان "غير الصديقة" من تكوين تحالفات تكنولوجية وروابط الإنتاج والتوريد، وهذا بدوره من المرجح أن يبرز "الفجوة التكنولوجية" والاختلالات في تنمية الاقتصاد العالمي.

وبناءً على ذلك، فإن الاقتصاد العالمي القائم على دعم الاقتصادات المتقدمة قد يؤدي أيضًا إلى استقطاب أكبر بين الاقتصادات المتقدمة والنامية - وهو اتجاه بدأ بالفعل بوضوح في السنوات الأخيرة، وهو أيضًا نموذج يديم نمط "النواة المحيطية" للقرون والعقود السابقة، حيث يحتاج أي اقتصاد يطمح إلى الاندماج في القلب إلى الامتثال "لشروط القيمة".
كما نوه البروفيسور راجان، "يميل دعم الأصدقاء" إلى استبعاد البلدان الفقيرة التي هي في أمس الحاجة إلى التجارة العالمية من أجل أن تصبح أكثر ثراءً وديمقراطية، سيزيد من مخاطر أن تصبح هذه الدول دولًا فاشلة، وأرضًا خصبة لرعاية الإرهاب وتصديره، ستزداد احتمالية مأساة الهجرة الجماعية مع زيادة العنف الفوضوي".


هل البديل لدعم الأصدقاء متوافقًا مع الحجج الأمريكية؟


قد يكون التفسير البديل لدعم الأصدقاء متوافقًا تمامًا مع الحجج الأمريكية: إنه يعمل على زيادة موثوقية سلاسل الإنتاج والتوريد ويؤدي إلى زيادة المخاطر الجيوسياسية في المجال الاقتصادي، قد يُنظر إليه على أنه ثاني أفضل سيناريو للتجارة الحرة، لكن اعتبارات المصلحة الوطنية لها الأسبقية على القيم المجردة مثل تحرير التجارة.
ولا شك أن هذه الحجة ستستخدم الآن أيضًا من قبل بلدان ومناطق أخرى لتبرير تشكيل سلاسل إنتاج وترتيبات إقليمية أكثر انعزالًا وتوجهًا نحو الداخل، فالتأثير التراكمي للإشارة المرسلة من الاقتصادات الرائدة في العالم هو التجزئة.

في الواقع، بدلًا من سلاسل الإنتاج العالمية التي تستند إلى الكفاءة الاقتصادية، ستزداد "سلاسل القيمة" القائمة على القيم الجيوسياسية بدلًا من القيم الاقتصادية، وسيؤدي ذلك إلى مزيد من تجزئة سلاسل الإنتاج إلى أطر إقليمية ووطنية وأطر أخرى أكثر توجهًا نحو الداخل. 
في الواقع، يعني دعم الأصدقاء أنه بدلًا من اعتبارات الكفاءة الاقتصادية وإشارات السوق، ستكون المبادئ كما حددها صانعو السياسات، ومجموعة القيم المشتركة بين البلدان الأخرى التي ستحدد الدائرة من الشركاء التجاريين والأطراف المقابلة في سلسلة القيمة.
وهذا يعادل إنشاء خطوط تقسيم جديدة ونموذج "غير اقتصادي" لتنمية الاقتصاد العالمي، ربما تكون إحدى أهم النقاط التي أثارها البروفيسور راجان هي أن "دعم الأصدقاء" يقوض التبعية الاقتصادية المتبادلة بين أمثال الصين والولايات المتحدة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة احتمالية حدوث صدامات جيوسياسية بين هذه الأوزان الثقيلة على المسرح العالمي،  نتيجة لتطبيق دعم الأصدقاء في صنع السياسات الدولية، من المرجح بشكل متزايد أن يحل التنافس الجيوسياسي محل التعاون الاقتصادي.

علاوة على ذلك، فإن دعم الأصدقاء سينطوي على خسائر، وسيتحمل المستهلك التكاليف الاقتصادية لتأسيس السياسة الاقتصادية على القيم "الأخلاقية" - وليس السوق -. المستهلك نفسه الذي يتصارع بالفعل مع تداعيات التضخم المرتفع القياسي في جميع أنحاء العالم المتقدم.... كان أحد العوامل التي ساهمت في الارتفاع التضخمي هو السياسة النقدية التيسيرية المفرطة، التي اتبعها الاحتياطي الفيدرالي والتقليل من المخاطر التضخمية خلال فترة التحفيز النقدي.

في النهاية، قد يؤدي دعم الأصدقاء إلى مزيد من الضغوط التضخمية التي ستكمل تأثير الحمائية المتفشية والعقوبات والقيود الأخرى، لكن التكاليف الاقتصادية لدعم الأصدقاء ستتجاوز الضغوط التضخمية على المدى المتوسط وقد تؤثر على معدل النمو المحتمل للاقتصاد العالمي على المدى الطويل، والأهم من ذلك، أنه سيتم تعزيز أوجه القصور والاختلالات النوعية في تنمية الاقتصاد العالمي - وهذا يتعلق "بالفجوة التكنولوجية" بين الاقتصادات المتقدمة والنامية.


وبدلًا من إدامة حالات عدم المساواة والاختلالات هذه، تحتاج الاقتصادات المتقدمة إلى تطوير أشكال شاملة علي جميع مستويات الاقتصاد العالمي، ويمكن القيام بذلك في إطار مجموعة العشرين من خلال دعوة الاتحاد الأفريقي والمجموعات الإقليمية الأخرى من جنوب الكرة الأرضية كأعضاء أو شركاء في الحوار؛ ويمكن القيام بذلك أيضًا من خلال إنشاء فرق عمل ومجموعات مشاركة تركز على تسهيل نقل التكنولوجيا إلى الاقتصادات النامية.
هناك مكان آخر، محتمل وهو منظمة التجارة حيث يوجد مجال كبير لإنشاء أحكام وتجمعات من شأنها تقليل الحواجز التجارية أمام الاقتصادات النامية وتوفير وصول أكبر إلى التقنيات.