بوابة الفجر

بعد وفاة شاب بحقنة هتلر.. استشاري يُحذر من استخدام المضاد الحيوي للبرد (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدم الدكتور سامي الأجهوري، استشاري الرعاية المركزة، التعازي لأسرة شاب عين شمس الذي توفي قبل فرحة بشهرين بسبب تناوله حقنة هتلر لعلاج البرد، موضحًا أنه من الوارد أن يكون الشاب لديه حساسية لجزئي المضاد الحيوي، أو أن الشاب كان مريض ولا يتغذى بشكل جيد وحدث لديه هبوط في الدورة الدموية مع تناول الحقنة يحدث له تسارع في ضربات القلب وقد يكون تسبب ذلك في وفاته.

وأكد "الأجهوري"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية  "mbc مصر 2"، اليوم الإثنين، أن معظم نزلات البرد المنتشرة حاليًا نزلات فيروسية تحتاج لأدوية لتقوية المناعة فقد ولا تحتاج لمضادات حيوية لعلاجها.

وحذر استشاري الرعاية المركزة، من تناول المضادات الحيوية لعلاج النزلات الفيروسية؛ لكون المضاد الحيوي له آثار جانبية من بينها إضعاف المناعة، موضحًا أن حقنة هتلر عبارة عن مضاد حيوي عبارة مادة كيميائية يخلط مع الكورتيزون مع مسكن للألم، ونتيجة ذلك تكون غير مضمون وقد تؤدي للوفاة، فضلًا عن أن المادة الفعالة للحقنة قد يكون بها مشكلة، كما أنه من الوارد أن يكون لدى الإنسان حساسية من هذا المضاد الحيوي ويتناول الحقنة دون إجراء اختبار حساسية.

وشدد، على أهمية قيام هيئة الدواء بدورها في التشديد على ضرورة عدم صرف أدوية دون روشتة، مع ضرورة عدم تناول أي أدوية دون إشراف طبي، وضرورة الالتزام بالوصفة الطبية في تناول الأدوية.