بوابة الفجر

موعد الإعلان عن النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة 2023

موعد الإعلان عن النماذج
موعد الإعلان عن النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العام

موعد الإعلان عن النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة 2023، تلك الكلمات الأكثر بحثا على محرك العالمي جوجل بين الطلاب وأولياء الأمور، حيث سيتم طرح هذه النماذج مطلع شهر مارس الجاري.

وترصد " الفجر " في السطور التالية موعد الإعلان عن النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة 2023

موعد الإعلان عن النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة 2023

ويبحث الكثير من الطلاب في الثانوية العامة، عن موعد  النماذج الاسترشادية، لامتحانات الثانوية العامة 2023، للتعرف على الشكل النهائي للامتحانات، في ظل وجود أسئلة مقالية لأول مرة، خلال امتحانات هذا العام بنسبة 15% في كل مادة.

النماذج الاسترشادية للثانوية العامة 2023 منتصف الأسبوع الجاري

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تصريحات صحفية، إن تاحة النماذج الاسترشادية للثانوية العامة 2023 منتصف الأسبوع الجاري، من خلال موقع وزارة التربية والتعليم.

وأضافت، أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي انتهى من إعداد النماذج الاسترشادية، ويقوم بمراجعتها بشكل نهائي، وسيتم طرحها إلكترونيًا، ومعها نموذج الإجابة الخاص بكل مادة، وهذه هي مفاجأة الوزارة للطلاب، بأن كل امتحان ستكون معه إجابته النموذجية، لأسئلة الاختيار من متعدد، والأسئلة المقالية.

أوضحت، أن النماذج الاسترشادية للثانوية العامة، ستكون صورة طبق الأصل من شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 المقرر أن تعقد يوم 12 يونيو المقبل.

ضوابط امتحانات الثانوية العامة 

وحسب وزارة التربية والتعليم، تعقد امتحانات الثانوية العامة ورقيا فى المدارس داخل لجان امتحانية ولن يسمح بدخول اى وسيلة الكترونية سواء تابلت أو تليفون محمول داخل لجان السير، وتعقد الامتحانات بنظام الأوبن بوك حيث يتسلم الطلاب كتيب مفاهيم داخل لجنة الامتحان يتضمن الكتيب المفاهيم والقوانين التى يحتاجها الطالب للإجابة عن أسئلة الامتحان.

 

شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023 بواقع 85% أسئلة موضوعية أو اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية، ويجيب الطالب عن أسئلة الاختيار من متعدد فى ورقة البابل شيت، كما يجيب عن الأسئلة المقالية فى ورقة بيضاء تسلم للطالب داخل لجنة الامتحان.

ويتسلم الطالب ورقة أسئلة ونموذج بابل شيت للإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد وورقة بيضاء للإجابة عن الأسئلة المقالية، وتوضعالامتحانات من بنوك الأسئلة وتتناسب الاجابات المطلوبة مع الزمن المخصص للامتحان، كما يتم التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.

 

تصحيح امتحانات الثانوية العامة

ورد وزير التربية والتعليم رضا حجازي على ما جرى تداوله من حدوث أخطاء فى آلية تصحيح امتحانات نصف العام، قائلا: "درجة الطالب6 من 8 هى نفسها 60 من 80، هى نسبة وتناسب، وهذا شأن داخلى فى الكنترولات بالمدارس"، موضحًا أنه سيتم إرسال تعليماتللمدارس بأن أى طالب من حقه الاطلاع على درجات الفصل الدراسى الأول.

وذكر حجازى أنه سيتولى رئاسة امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مع تعيين خالد عبدالحكم المشرف على إدارة الامتحانات؛ نائبا لرئيسالامتحانات، معلنا عن طرح النموذج الاسترشادى لامتحانات الثانوية العامة فى الأسبوع الثانى من الفصل الدراسى الثانى، مؤكدا أنالامتحانات ستكون مطابقة للوقت، وسيكون السؤال مصاغا بشكل واضح دون أى أخطاء، على أن يتم الإعلان عن جدول امتحانات الثانويةالعامة خلال شهر تقريبا.