بوابة الفجر

فضل الدعاء في يوم الجمعة والأدعية المستحبة

 فضل الدعاء في يوم
فضل الدعاء في يوم الجمعة

ننتظر من الأسبوع إلى الأسبوع خير يوم طلعت فيه الشمس، اليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم عليه السلام، وهو يوم الجمعة، كي ننال ساعة الاستجابة التي تنفتح فيها أبواب السماء، متضرعين إلى الله بالدعاء، وطامعين من الله عز وجل في قبول الرجاء، ولهذا يستحب في هذا اليوم الإكثار من الدعاء، والصلاة وعلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

فضل الدعاء في  يوم الجمعة

 يعد الدعاء من أفضل العبادات إلى الله عز وجل، وتنفرج به الكرب وتمحى به السيئات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة"، وفي قول آخر "سيد الأيام هو يوم الجمعة".

ومن فضائل يوم الجمعة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن في يوم الجمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء، فلا يسأل العبد ربه من خير إلا أنعم عليه به، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال "فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه".

وقال تعالي في القرآن الكريم عن يوم الجمعة: "يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لك إن كنتم تعلمون"."سورة الجمعة".


فضل الدعاء يوم الجمعة ما بين العصر والمغرب

عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، لا يوجد فيها عبد مسلم، يسأل الله شيئا، إلا أتاه إياه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر"، وبهذا الحديث يستدل أهل السلف والعلماء على أن دعاء يوم الجمعة المستجاب في هذه الساعة.


فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

 يستحب في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم شفيعنا يوم القيامة ومفتاح باب الجنة، قال  تعالى "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "."سورة الأحزاب".
 ‏ ومن صيغ الصلاة على النبي:
• "اللهم صلّ صلاة كاملة، وسلم سلاما تاما، على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكُرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله".
•اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

 

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم افعال لنيل فضل يوم الجمعة منها الدعاء، وقراءة سورة الكهف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مَنْ قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء، يُضئ به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين"

 

الأدعية المستحبة يوم الجمعة


الأدعية المستحبة يوم الجمعة


• "ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ، وعلى والدي، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأصلح لي ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين".


• ‏"ربنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهبّ لنا من لدُنك رحمة، إنك أنت الوهاب".

• "اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيّني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي، اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق والعدل في الغضب والرضا".

• "ربي يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك".

• "اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن".


• ربي إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بيدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي".

• اللهم اجمعنا ووالدينا وأزواجنا وأوالدنا وإخواننا وأخواتنا ومَنْ نحب في الفردوس الأعلى من الجنة،
برحمتك وفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين.


• "ربي ارزقنا قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وعلما نافعا".


• "اللهم رزقنا بركة هذا اليوم، فتحه ونصره، نوره وبركته وهداه، ونعوذ بك من شرّ ما فيه وشرّ ما بعده".

• "ربي في يوم الجمعة لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ول هما إلا فرجته، ولا مريضا إلا شفتيه، ولا ميتا إلا رحمته،
ولا دعاء إلا أجبته، وصلى اللهم وسلم وبارك على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".

• "اللهم افتح لنا هذا اليوم بطاعتك، واختمه لنا بمغفرتك، وتقبل منّا أعمالنا وضاعف لنا أجرنا، واغفر لنا سيئاتنا، الهلهم إنك عفو غفور".

• اللهم اجعل لي في قلبِي نورًا، وفي لساني نُورًا، وفي سمعي نُورًا، وفي بصري نُورًا، ومن فوقي نُورًا، ومن تحتينُورًا، وعن يميني نُورًا، وعن شمالي نُورًا، ومن بين يدي نُورًا، ومن خلفي نُورًا، واجعل في نفسي نُورًا، وأعظم لي نُورًا.

• إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجد علينا بفضلك ومنتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

• اللهم ارزقنا عملًا صالحًا يقربنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.