بوابة الفجر

تنقل أمراض ميكروبية ودودة شريطية

ماذا يحدث عند تناول لحوم الحمير؟.. «الفجر» يوضح الحقيقة بعد تصريحات تامر أمين

لحوم الحمير
لحوم الحمير

 

 

  • تامر أمين: "إحنا ليه مبنأكلش لحم الحمير والخيول؟.. متهياقلي حلال"
  • طبيبة بيطرية: أكل الحمير ينقل للإنسان الأمراض الميكروبية المزمنة والدودة الشريطية
  • خبيرة تغذية: تناول لحوم الحمير مرفوض.. وهكذا يمكن كشفها بعد الطهي 
  • ورجل دين: تناول لحوم الحمير والبغال محرم بشكل نهائي
     

 

 

الإعلامي تامر أمين أثار حالة من الجدل بعد طرحه لفكرة إمكانية تناول لحم الحمير وذلك في أحدث حلقات برنامجه التليفزيوني يصبح تساؤل المصريين الأول "ماذا يحدث عند تناول لحوم الحمير؟".
 

تامر أمين: “إحنا ليه مبنأكلش لحم الحمير والخيول”

وأثار تعليق للإعلامي تامر أمين على ضبط باكستاني يبيع لحم خيول بمحافظة الدقهلية، جدلا واسعا في مصر، خاصة بعد تساؤله "لماذا لا يأكل المصريون لحوم الحمير والخيول؟".
 

وقال الإعلامي تامر أمين خلال حلقة برنامجه يوم الأربعاء الماضي: "في حدود معلوماتي بيتهيألي لا يوجد مانع ديني من تناول لحوم الحمير والأحصنة، هو إحنا ليه ما بناكلش لحم الحمير والأحصنة، لماذا لا يأكل المصريون لحوم الخيول أو الحمير، خاصة أنها تباع وتؤكل في دول كثيرة في العالم؟"، ولفت إلى أن لحم الخيل صحي جدا وآمن، وأن لحم الخيل في دول متقدمة يعد من الأطباق باهظة الثمن، ويعد في العاصمة الفرنسية باريس من أغلى الوجبات.

 

لحوم الحمير 

"الفجر" يحقق: ماذا يحدث عند تناول لحوم الحمير؟

"الفجر" تابع القضية على مدار الساعات الماضية لمحاولة الكشف الأضرار الصحية التي يتعرض له الإنسان حال تناول لحوم الحمير لما فيها من مكونات تضر بوظائف جسم الإنسان.

 

طبيبة بيطرية: أكل الحمير ينقل للإنسان الأمراض الميكروبية المزمنة والدودة الشريطية 

وفي هذا الشأن، تقول الدكتورة شيرين علي زكي الطبيبة البيطرية بمديرية الجيزة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، إن تناول لحم الحمير يسبب العديد من المشكلات الصحية أبرزها الأمراض الميكروبية المزمنة بسب احتواء أحشاء الحمير على أمراض بيولوجية مثل البكتريا والفطريات الطفلية والفيروسات.

وعما يمكن أن ينقله تناول لحوم الحمير إلى الإنسان من أمراض، أوضحت الطبيبة البيطرية بمديرية الجيزة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، أن لحم الحمير ينقل للإنسان لما يعرف بالدودة الشريطية، حسب تقرير صادر عن مركز السموم بقصر العيني.

وبالانتقال إلى الأعراض التي تظهر على الإنسان عند تناول لحوم الحمير، أكدت الطبيبة البيطرية أن أبرز تلك الأعراض حالات الإسهال والقئ المستمر ثم وصول التسمم إلى الكبد والكلى، كاشفة أن الجهاز المناعي يتحكم في مدى الضرر الذي يتعرض له الإنسان فأكثر الفئات المتضررة هم كبار السن والاطفال والحوامل، وأيضًا إذا ما كان هذا الشخص يعاني من أمراض مزمنة قد تؤدي إلى خطورة حالته الصحية.

 

خبيرة تغذية: تناول لحوم الحمير مرفوض.. وعمليات الذبح تزيد من الميكروبات 

وعلى نفس الوتيرة، قالت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إنها ترفض تناول لحوم الحمير، مؤكدة أن على الجميع الالتزام بالعرف المجتمعي، ولا يوصى بتناول لحوم الحمير والخيول.

وعن الطريقة التي يمكن بهل كشف لحوم الحمير، وتابعت: "تصبح لحوم الحمير سوداء اللون بعد الطهي"، وذكرت أيضًا: "عملية الذبح تُزيد من الميكروبات التي تحتوي عليها اللحوم، فعمليات ذبح الحمير تتم في أماكن مُلوثة تؤثر على صحة الإنسان".

 

 رجل دين: تناول لحوم الحمير والبغال محرم بشكل نهائي

وبالإنتقال إلى رأي الدين في تناول لحوم الحمير، كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حكم تناول لحوم الحمير والخيول، مشيرا إلى وجود إجماع بين فقهاء المسلمين يحرم تناول لحوم البغال والحمير للآدميين.

 

وأشار كريمة خلال تصريحات تلفزيونية، مساء الخميس، إلى أن تناول لحوم الحمير والبغال بها تحريم نهائي، كما لفت إلى أن الفقهاء ذهبوا إلى تحريم تناول لحوم كل ناب يفترس به كالكلاب والقطط والأسود والذئاب، مؤكدا أن المالكية لم تجز تناول لحوم الكلاب كما يردد البعض.