بوابة الفجر

أستاذ جراحة يوضح الطرق الأمثل للتعامل مع "الحساسية"

كورونا-أرشيفية
كورونا-أرشيفية

أكد الدكتور هشام نجم أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس القسم الأسبق، أنّ الفترة الحالية صاحبها رياح محملة بالأتربة، وهو ما يتعب مرضى الحساسية، موضحًا: "الحساسية مرض عام، وأعراضها يمكن ان تنتقل، والذي يشتكي من حساسية في الأنف قد يشتكي بعد ذلك من حساسية في الصدر". 

وأضاف، خلال تصريحات مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، أنّ هناك قواعد استرشادية تجمع بين حساسية الأنف وحساسية الصدر، وسمي ذلك بمرض الجهاز التنفسي المتحد، وأصبحت القواعد الاسترشادية توجه للتعامل مع حساسيات الأنف وحساسية الصدر المسماة بالربو الشعبي.

وتابع، أن هناك أكثر من طريقة لعلاج الحساسية والتعامل معها، اولها تجنب مصادر الأتربة، مثل النزول من البيت أو فتح الشبابيك في اليبت، وعند النزول من المنزل يستسحن ارتداء كمامة، وعند بداية الأعراض يجب استشارة الطبيب لتوصيف الأدوية والعلاجات المختلفة، فالعلاج يكون للمريض، لا للمرض، لأن التعامل يكون مع كل حالة على حدة. 

وأشار، إلى أنه يجب استعمال مضادات الحساسية، ورشاشات مضاد الحساسية الموضعي ورشاشات الكورتيزون الموضعي، وفي الحالات الأشد نستعمل الكورتيزون العام الذي نحصل عليه عن طريق الحقن أو الفم، وفي بعض الحالات الشديدة جدا نلجأ إلى العلاج المناعي.