بوابة الفجر

هل حرق الدهون وفقدان الوزن صار متاحًا أثناء النوم؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يبحث ويتساءل الكثير من الناس في هذه الأيام عن طرق صحية وفعالة لحرق الدهون وفقدان الوزن، ولعل من أبرز الطرق الفعالة لحرق الدهون هي ممارسة الرياضة.

ولكن الآن لم تصبح الرياضة هي الطريقة الوحيدة لحرق الدهون حيث ظهرت العديد من الطرق التي تساعد في حرق الدهون. تنشر الفجر لكم كل ما تريد أن تعرفه عن حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

صورة ارشيفية

ما عملية حرق الدهون

حرق الدهون في الأساس هي عبارة عن عملية يتم فيها إدخال سعرات حرارية أقل ممّا يحتاجه أو يستهلكه الجسم في معتاده، فيضطر وقتها الجسم لحرق الدهون ليحصل على الطاقة بدلًا من السكر. وقد يتبادر إلى ذهنك سؤال عن شخص يأكل ما يشاء من سكريات ونشويات ولا يزداد وزنه وشخص آخر يزداد وزنه بسهولة ويتأثر بكل ما يأكله، وهذا تفسيره أن الشخص الأول من المحتمل أنه يبذل مجهودًا حركيًا أو ذهنيًا إضافيًا وبالتالي عمليات التمثيل الغذائي لديه أنشط، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية أكثر ممّا يدخل إلى جسمه، بينما الشخص الثاني حرقه للسعرات الحرارية قليل لأنه لا يبذل مجهودًا حركيًا أو ذهنيًا إضافيًا.

حرق الدهون وفقدان الوزن اثناء النوم

هل حقا يستطيع الشخص فقدان وزنه الزائد أثناء النوم؟ الإجابة نعم.. يمارس الأفراد نظام غذائي أو رياضة معينة لفقدان الوزن ويغفلوا اهمية النوم في وصولهم إلى هدفهم.

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بارتكابها العديد من الأشخاص الذين يريدون حرق الدهون الزائدة هو إهمال النوم لساعات كافية يوميًا.

حيث يقوم جسم الإنسان بإفراز هرمون النمو أثناء النوم، ممّا يحفز عملية بناء العضلات والبروتين وتكسير الدهون ليلًا، لذلك فإن عدم الحفاظ على ساعات نوم كافية يوميًا يؤدي إلى تعطيل عملية حرق الدهون، ويفسر العلماء أن النوم لساعات تتراوح من 4 لـ 5 قد يتسبب في السمنة فعلا!

إليك الان خطوات تساعدك في حرق الدهون اثناء النوم

شرب الماء البارد بشكل كافي يساعد على خسارة الوزن الزائد.

وجودك في مكان مظلم تماما يحفز هرمون الميلاتونين والذي يساعد في عملية تنظيم النوم وبالتالي ينظم هرمون الكورتيزول.

لا يفضل تناول الطعام ليلا ولكن في حالة شعورك بالجوع فأذهب للبروتينات لأنها تساعد على زيادة بناء العضلات.

المكسرات ايضا تساعد في تنظيم هرمون الميلاتونين.