بوابة الفجر

مخرج أيرلندي من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية: وقعت في غرام أم كلثوم ويوسف شاهين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال المخرج الأيرلندي مارك كازنز، إن السينما والفن ليست رفاهية وصوت أم كلثوم يحرر المرء من أعباء الحياة وأفلام يوسف شاهين وشادي عبدالسلام ملهمة وحسن فتحي ترك بصمته وعلى العالم أن يتعلم منه.

 وأضاف المخرج الأيرلندى، أنه سعيد جدا بوجوده في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية في دورته ٢٤ وسعيد جدا بتكريمه، حيث شكر رئيس المهرجان عصام زكريا وجميع الحاضرين والمتطوعين.

وتحولت الندوة  التي أقيمت اليوم الثاني من فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي في دورته ٢٤،
إلى ساحة إعجاب بوجود مخرج عاشق لتراب مصر والمصريين والفنون بكل أشكاله.


وقال  مارك  إن الحياة عليها أن تستمر رغم كل الظروف التي تحيط العالم والسينما ليست رفاهية حيث أنه  يضع رسومات تقدير واحترام لبعض النساء  المؤثرين في العالم من خلال أعمالهم السينمائية، لافتا أن مهرجان الإسماعيلية ليس مهم فقط لمصر لكنه مهم للعالم أجمع.
وأكد مارك أن جمال مصر ليس مقتصر علي زيارة المتاحف لكن جمالها في التحول في شوارعها وعبر عن سعادته أنه تجول لمدة ٣١ كيلو في شوارع الإسماعيلية.

وأوضح مارك أنه يعمل حاليا علي مشروع مهم جدا عن تاريخ السينما التسجيلية  وتم اختيار الفيلم التسجيلي ( آفاق ) للمخرج المصري شادي عبد السلام ضمن المشروع.
وأكد مارك أنه واقع في غرام أم كلثوم وشادي عبد السلام ويوسف شاهين لأنهما استطاع ان يقدم أعمال عن المجتمع والفكر الذكوري والأنثوي بطريقة مثيرة للاهتمام.
وقال مارك: “إنه على العالم أن يتراجع من الأفكار القديمة في مسميات مثل العالم الثالث وهكذا متمنيا أن يستمر السينما برغم الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي”.
وصرح لمهرجان الإسماعيلية، أنه يصور حاليا فيلم عن آدم وحواء لكن بطريقة مختلفة حيث صور الجزء الأول من الفيلم في مساحات خضراء، والجزء الثاني كونهم إنسان واحد لا تصنيف لهما.
واختتم مهرجان الإسماعيلية عن قسم أفلام عن العبور الاجتماعي مؤكدا أن الإنسان هو الإنسان وليس من حق أحد أن يضع حدود.