بوابة الفجر

إعفاء السعوديين والإماراتيين من تأشيرة الدخول إلى موزمبيق

بوابة الفجر

موزمبيق تعفي المواطنين السعوديين والمواطنين الإماراتيين من الحصول على تأشيرة سياحية أو تأشيرة تجارية واكتفت بتصريح إلكتروني يسمح لهم بالإقامة في البلاد لمدة 30 يومًا ويمكن تجديدها لمدة 30 يومًا أخرى.

إعفاء السعوديين والإماراتيين من تأشيرة الدخول إلى موزمبيق

كشفت تقارير موزمبيقية أنه تم إعفاء مواطني 28 دولة؛ من ضمنهم المواطنون السعوديون من الحصول على التأشيرة وفقًا للطريقة التقليدية المتبعة، وسيتم الكشف كل التفاصيل حول طريقة الحصول على التأشيرة والأنظمة الجديدة في وقت لاحق.

وتشمل الدول التي تم إعفاؤها من التأشيرة: السعودية، الإمارات، أمريكا، روسيا، بلجيكا، كندا، الصين، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، غانا، إندونيسيا، إيطاليا، كوت ديفوار، اليابان، هولندا، النرويج، البرتغال، السنغال، سنغافورة، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المتحدة.

موزمبيق

موزمبيق دولة تقع في جنوب شرق إفريقيا يحدها المحيط الهندي من الشرق، وتنزانيا من الشمال، ومالاوي وزامبيا من الشمال الغربي، وزيمبابوي من الغرب، وسوازيلاند وجنوب إفريقيا من الجنوب الغربي، وتقع جزر القمر شمال شرق سواحلها ومدغشقر تقابلها وبينهما القناة الموزمبيقية. عاصمتها وأكبر مدنها هي مابوتو وتقع في الطرف الجنوبي للبلاد.

وهى إحدى دول شرقي إفريقيا – نالت استقلالها 1395 هـ - 1975 م بعد استعمار برتغالي دام أربعة قرون ونصف، فقد بدأت سيطرة البرتغال في مستهل القرن العاشر الهجري، أي في بداية القرن السادس عشر الميلادي.

يستند اقتصاد موزمبيق إلى حد كبير على الزراعة. والصناعة ولا سيما الأغذية والمشروبات، الصناعات الكيميائية، ويتزايد إنتاج الألومنيوم والبترول،. كما ينمو قطاع السياحة في البلاد. جنوب إفريقيا هي الشريك التجاري الرئيسي لموزمبيق ومصدر الاستثمار الأجنبي المباشر. البرتغال والبرازيل، وإسبانيا وبلجيكا أيضا من بين أهم الشركاء الاقتصاديين في البلاد.

اللغة الرسمية الوحيدة في موزمبيق هي البرتغالية التي يتكلمها كلغة ثانية نحو نصف السكان. وتشمل اللغات الأصلية المشتركة السواحلية، ماخووا، وسينا. ويبلغ عدد سكان البلاد نحو 24 مليون الأغلبية الساحقة هم من شعب البانتو. أكبر دين في موزمبيق هو المسيحية، مع أقليات كبيرة من اتباع الديانات التقليدية الأفريقية والإسلام. موزمبيق عضو في الاتحاد الأفريقي، دول الكومنولث، مجتمع بلدان اللغة البرتغالية، والاتحاد اللاتيني، ومنظمة التعاون الإسلامي، الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي والفرنكوفونية.