بوابة الفجر

السعودية | نشر ضوابط إيقاف الخدمات في السعودية بالجريدة الرسمية

بوابة الفجر

شهدت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية تحولا كبيرا في تقديم الخدمات الحكومية، وتحولت الحياة بشكل تدريجي نحو الخدمات الإلكترونية ومن بين الخدمات التي لا غنى عنها التسجيل في منصة أبشر أو التسجيل في نظام نور أو في اختبارات قياس أو حجز تذاكر السفر أونلاين أو التقديم في المدارس لجميع المراحل وكذلك القبول الموحد في الجامعات، وكان إيقاف الخدمات عقوبة تطبق بحق أي شخص لم يف بالتزاماته المالية سواء تجاه الدولة أو أتجاة الآخرين.

ضوابط ايقاف الخدمات

بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي في وقت سابق على ضوابط إيقاف الخدمات في السعودية، قامت جريدة أم القرى بنشر فحوى قرار مجلس الوزراء على حسابها الرسمي والموثق في موقع تويتر وأشار القرار  إلى أن ضوابط إيقاف الخدمات في السعودية، تكون سارية المفعول بعد مرور 180 يومًا اعتبارًا من تاريخ نشرها في جريدة أم القرى.

ضوابط إيقاف الخدمات العامة

وافق مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية في جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023 على ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة، ومن ثم النهي على واحدة من أكبر المشاكل التي كانت تواجه المواطنين السعوديين والمقيمين الأجانب على حد سواء،حيث كانت هذه العقبة تؤثر على الكثيرين، الا أنه مع انفتاح المملكة العربية السعودية على العالم ومحاولتها جذب الاستثمارات الأجنبية كان يجب إجراء بعض التعديلات التشريعية التي تسهل حركة الأجانب والمواطنين ولكى تعطي ايضآ انطباعًا قويًا لرجال الأعمال الأجانب أن أموالهم مصونة وحرية حركتهم متاحة في أي وقت، وتتمثل ضوابط إيقاف الخدمات العامة في التالى:

- أن يكون إيقاف الخدمات بواسطة المنصة الإلكترونية.

- أن يكون قرار إيقاف الخدمات العامة صادرًا عن جهة رسمية مثل (القضاء أو مجلس الوزراء أو سند نظامي أو النائب العام)

- لا يُمكن إيقاف الخدمات من أجل التبليغ بمراجعة الجهات الحكومية.

- أحد أهم ضوابط إيقاف الخدمات أن يتم تبليغ الجهة الخاصة قبل مدة كافية بمُختلف وسائل التواصل المُتاحة مثل (البريد الإلكتروني – الهاتف- رسائل SMS – منصة ابشر – العنوان الوطني – الحسابات الحكومية).

- آلا يؤدي إيقاف الخدمات إلى إلحاق الضرر بـ التابعين للشخص الذي تم إيقاف خدماته من أفراد وعمال أو شركات أو مدراء وشركاء مُحتملين.

- تصنيف الخدمات الممكن إيقافها.

ضوابط إيقاف الخدمات الأعمال

- يجب أن يكون إيقاف الخدمات الخاصة بقطاع الأعمال حسب الترتيب التالي:

- ملاحظة: يجب ألا تتجاوز مدة إيقاف الخدمات في المرحلتين (أ) و(ب) أكثر من 30 يومًا لكل مرحلة.

- الفئة أ: إيقاف الخدمات الجديدة الغير المرتبطة برخصة قائمة، والخدمات الإضافية التي لا يترتب على إيقافها أثر سلبي على قطاع الأعمال ويجب مراعاة أن تكون مُنخفضة التأثير.

- الفئة ب: إيقاف الخدمات التي تمنع التطور في ممارسة الأعمال أو الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة في طبيعة العمل ويجب أن يكون إيقاف الخدمات متوسطة التأثير.

- الفئة ج: إيقاف الخدمات بكافة أنواعها وتكون مرتفعة التأثير.

ضوابط إيقاف الخدمات للأفراد

تتشابه ضوابط إيقاف الخدمات للأفراد مع قطاع الأعمال بشرط آلا تُسبب ضررًا كبيرًا للفرد.