بوابة الفجر

برنامج حساب المواطن

الأهداف والفئات المستهدفة.. تعرف على البرنامج السعودي حساب المواطن

برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن

لتخفيف من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تسبب عبئا إضافيا على بعض فئات المجتمع، هذا هو الهدف الأساسي من إنشاء برنامج حساب المواطن.

مشاريع تفتح أفاقا جديدة للملكة السعودية


إذ تشهد المملكة العربية السعودية في العقد الحالي طفرة من المشاريع التي تتنوع ما بين مشاريع سكنية على أحدث طراز تكنولوجي متطور، والمضي قدما في مشاريع البنية التحتية لأراضي المملكة، وغيرها من المشاريع التي تعمل على خلق فرص عمل للشباب والشبات، والاتجاه نحو الاستثمار غير المعتمد على الموارد النفطية وهي سياسية التي تتفق مع رؤية السعودية 2023.
وهذه المشاريع، وغيرها من إجراءات الأصلاح الاقتصادي التي يتبعها ولي العهد السعودي، قد تثقل كاهل المواطنين، وهي التبعيات المعروفة لأي إصلاحيات اقتصادية  في أي دولة، ولذلك لجأءت الحكومة المملكة لإنشاء برامج دعم مالي يستهدف بعض الفئات من المجتمع السعودي، ومن ضمنها برنامج حساب الموطن، وفي سياق هذا التقرير تتناول جريدة الفجر الإلكترونية أهم المعلموات عن البرنامج السعودية (حساب المواطن).

ما هو برنامج حساب المواطن؟

برنامج حساب المواطن


هو برنامج صادر عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية لغاية تعويض المواطنين الذين قد يلحق بهم أي ضرر نتيجة للتوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة، وتهدف لضمان حياة أفضل لمواطني المملكة وتخفيف الأعباء المادية عنهم.
وقد تم إنشاء البرنامج منذ خواتيم عام 2017، ويهدف تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية.

الفئات المستهدفة من برنامج حساب الموطن


ويستهدف البرنامج السعودي حساب المواطن خمس فئات من شعب المملكة وهم
•  الفئة الأولى، وهي تغطي جميع المواطنين السعودي الذين يصل راتبهم إلى 8699 ريالا سعودي.
•  الفئة الثانية وتشمل المواطنين الذين تبلغ رواتبهم بين 8700 إلى 11999 ريال سعودي.
•  الفئة الثالثة، وتضم كل من يتراوح راتبه بين 12000 و15299 ريال سعودي.
•  الفئة الرابعة، تشمل المواطنين ممن تتراوح رواتبهم بين 15300 إلى 20159 ريال سعودي.
•  الفئة الخامسة، وهم فئة خارج الدعم، أي من تفوق رواتبهم حاجز 20160 ريال سعودي.
ويقوم البرنامج في كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين لكي يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة، كما أطلق البرنامج في مارس 2019، تطبيقا للهواتف والأجهزة الذكية ليسهل اطلاع المواطنين على كافة بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الاعتراض، وعرض تفاصيل الدفعات المالية. وفي يوليو 2022 تلقى برنامج حساب المواطن دعما ماليا إضافيا بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبناء على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية.