بوابة الفجر

«خطورة الوصفات الطبيعية».. مشروع تخرج طلاب بـ«إعلام القاهرة» يحصل على رعاية «حماية المستهلك» (تفاصيل)

حملة اوصفلي
حملة اوصفلي

نظمت مجموعة من طلاب قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الأحد الماضي، بمقر وكالة آنباء الشرق الأوسط، المؤتمر الطبي الأول للتوعية بخطورة الوصفات الطبيعية غير المقننة ودون إشراف طبي، وذلك في إطار مشروع تخرجهم تحت عنوان "أوصفلي".

جاء المؤتمر برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة حنان جنيد عميد كلية الإعلام وإشراف، الدكتورة داليا عبدالله رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان، والدكتورة مايسة الهاشمي رئيس الاتحاد العربي للعمل الإنساني والتنمية المستدامة.

طلبة كلية الإعلام قسم العلاقات العامة جامعة القاهرة 

التوعية من خطورة الوصفات الطبيعية غير المقننة

وناقش المؤتمر الطبي الأول، عددا من النقاط المهمة، بشأن التوعية من خطورة الوصفات الطبيعية، غير المقننة ودون إشراف طبي.

تجربة الوصفات الطبيعية دون إشراف طبيب يؤدي إلى أضرار

وأعربت الدكتورة مايسة الهاشمي، رئيس الاتحاد العربي للعمل الإنساني والتنمية المستدامة، عن سعادتها بالمبادرة من قبل الطلبة وبفكرة حماية المستهلك، مؤكدة إجرائها على المستوى الشخصي تجربة الوصفات الطبيعية، وأن تنفيذ الوصفات الطبيعية دون إشراف طبيب يؤدي إلى أضرار.

وأكدت الهاشمي، خلال كلمتها في المؤتمر الطبي الأول، أن المؤتمر يهدف إلى التحاور والتشاور بين المشرفين والطلبة للتوعية بالوصفات الطبيعية، لافتة إلى أنه لا بد من وجود إعلام صحي يشرف على جميع الوصفات الطبيعية، فضلا عن ضرورة نشر الوعي والتوعية في جميع الجامعات.

وأشارت رئيس الاتحاد العربي للعمل الإنساني والتنمية المستدامة، إلى ضرورة الوقوف بجانب الشباب؛ لأنهم يمتلكون طاقة وحماس وقدرة كبيرة، متمنية دعم الحملة من قبل الدولة.

دكتورة مايسة الهاشمي 

خطورة الوصفات الطبيعية غير المقننة خاصة في البشرة الجلدية

ونبهت الدكتورة هبة الخضرجي، أخصائية الأمراض الجلدية، من خطورة الوصفات الطبيعية غير المقننة خاصة في البشرة الجلدية، حيث إن استخدام الخضراوات والفاكهة على البشرة غير مضمون، فضلا عن أن معايير وضع وصفات على البشرة دون إشراف غير سليم فآثارها وجود الحساسية، تهيج في الجلد واحمرار، الحروق الجلدية ووضع أثر على الجلد، العدوى، حساسية الشمس وترك بقع من وصفات توضع على الجلد.

وصفات طبيعية فعالة لكن استخدامها خاطئ

وأكدت الخضرجي، خلال كلمتها، في المؤتمر الطبي الأول، أن هناك وصفات فعالة لكن استخدامها خاطئ أبرزها كالتالي؛

- الزيت

  • في حالة وجود شخص لديه بشرة دهنية تؤثر على البشرة، حيث إن ظهور حساسية حبوب في البشرة عكس البشرة العادية.

- معجون الأسنان

  • من الخطأ وضعه على الجلد لأنه يغلق المثام.

- السكر

  • يسبب جروح في الجلد وعدوى.

- الخل

  • فعال في القشرة لكن الإستخدام الخاطئ يؤدي إلى أضرار.

- القرفة

  • تؤدي إلى حساسية بسبب الاستخدام الخاطئ.

كما أوضحت أخصائية الأمراض الجلدية، أنه يوجد شركات طبية تنتج موادا فعالة بنفس التأثير الفعال دون أضرار.

دكتورة هبه الخضرجي

الوصفات الطبيعية تجلب أضرار ولا بد من توعية المريض

ولفت الدكتور صلاح درويش، أخصائي التغذية العلاجية، إلى أهمية التوعية لأن المريض يحتاج المعلومة، الوصفات الطبيعية تجلب أضرار، وقال أن هناك تسويق إلى الأعشاب الطبيعية دون توعية، المجال الطبي وغيره من المجالات يقوم بدور التوعية، فضلًا عن أن هناك وصفات تساعد على التخسيس من تناول الطعام أو الشراب، وتكون ذات ضرر وليس لدى الناس وعي بذلك.

وأشار درويش، إلى أن هناك مادة طبية تم منع إنتاجها بسبب أضرارها على الشخص من حيث النفسية وتأثيرها على المريض، هناك أدوية مخشوشة من 70% إلى 80% نستخدمها دون توعية ودون تصريح طبي، وأن الكورتيزون يؤدي إلى أضرار مثل مشاكل العظام وزيادة الوزن، دور التوعية على الجميع وليس الطب فقط يقع عليه التوعية لكن على جميع المجالات. 

دكتور صلاح درويش

الوصفات الطبيعية ينتج عنها أضرارًا دون إشراف طبيب

واستعرض الدكتور شريف جمال، أخصائي الجراحة التجميلية، قصة واقعية حدثت بالفعل، وذلك عندما أصيب والده في رأسه خلال الصغر، ووضعت والدته في ذلك الوقت «بن» على الجرح، ولكن أدى ذلك لحدوث أضرار بعد فترة وترك أثر له، محذرًا من خطورة الوصفات الطبيعية الكبيرة، والتي ينتج عنها أضرارًا دون إشراف طبيب.

العلاج يختلف من شخص إلى آخر.. وتحذيرات من «السوشيال ميديا» و«الدجالين»

كما حذر جمال، خلال كلمته في المؤتمر الطبي، من الوصفات الطبية التي تدون عبر مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا»، مؤكدًا أن العلاج يختلف من شخص إلى آخر، وذلك يؤدي إلى أضرار كبيرة، محذرًا أيضًا من التوجه إلى الدجالين من أجل علاج العقم والأمراض النفسية.

دكتور شريف جمال 

الأدوية غير المرخصة غير آمنة وتؤدي إلى أضرار كبيرة

وخلال المؤتمر الطبي الأول للتوعية بخطورة الوصفات الطبيعية، أشادت الدكتورة عبير البحيري، مدير إدارة التطوير الصيدلي بهيئة الدواء المصرية، بالطلاب لدورهم في توعية المواطنين بالوصفات الطبيعية وعدم تناولها إلا تحت إشراف طبيب متخصص.

وتحدثت البحيري، خلال كلمتها في المؤتمر، عن الطب الشعبي والأدوية المغشوشة التي قد تؤدي إلى الوفاة، فضلًا عن دور هيئة الرقابة للمستحضرات الطبية، وأن أي دواء غير مرخص غير آمن ويؤدي إلى أضرار كبيرة.

وعن الوصفات الطبيعية التي يصرح لها بأنها وصفة طبية، حذرت مدير إدارة التطوير الصيدلي بهيئة الدواء المصرية، من خطورة استخدام أي وصفات طبية دون إشراف طبيب، فضلًا عن ضرورة توعية المواطنين، وتوجه المرضى إلى المستشفيات، وتوعيتهم من خطورة الوصفات وأن لها أضرار جسيمة.

دكتور رانيا البحيري، دكتور يمنى عبد المجيد

روشتة تحذيرات مهمة للمواطنين من خطورة الوصفات الطبيعية

من جهتها؛ روت الدكتورة يمنى عبدالدايم، ممثلة عن شركة Amgen ومؤسسة ISoP، قصة حقيقة وكان آنذاك طالبة جامعية، فكانت توجد جمعية تهدف إلى مساعدة المواطنين بطرق سهلة وبسيطة، وكانت تهدف إلى توعية المواطنين من الوصفات الطبيعية غير المقننة دون إشراف طبيب، محذرة من خطورتها وضرورة التوعية في مصر، وليس فقط في الوصفات الطبيعية.

وعن الوصفات الطبيعية «أعشاب» التي حذرت منها الدكتورة يمنى عبدالدايم، جاءت كالتالي:

- ephedra

  • خاص بالتخسيس قد يؤدي إلى أضرار كبيرة نتيجة عدم الاستخدام الصحيح.

- Johns wort

  • يؤدي إلى حساسية وحالة عصبية نتيجة وقف الدم، بسبب عدم اتباع الطريقة الصحيحة في استخدامه ويجب الإشراف الطبي لتجنب الأضرار.

- Kava

  • من المهدئات التي إذا استخدمت بكميات كبيرة تؤدي إلى أضرار بسبب استخدامه بطريقه أخرى غير المكتوبة.

الوصفات الطبيعية أضرارها عديدة ولا بد من خضوعها للرقابة

وعلقت الدكتورة رانيا علي، ممثلة عن شركة Roche، على خطورة الوصفات الطبيعية غير المقننة دون إشراف طبيب، مؤكدة أن أضرارها عديدة، ولا بد من أن تخضع الوصفات الطبيعية إلى الرقابة وظهور تصريح لها، فضلًا عن أن الأدوية تمر بعدة مراحل وفترة طويلة حتى يصدر الدواء، بعكس الوصفات الطبيعية.

وعن خطورة الوصفات الطبيعية، قالت الدكتورة رانيا علي، إنها تؤدي إلى العديد من المضاعفات لدى الأشخاص منها؛ «حرق وحساسية»، ومن الممكن أن يكون فعال، لكن استخدامه الخاطئ يؤدي إلى أضرار كبيرة، عكس الأدوية التي تمر بمراحل حتى يتم إنتاجها بمراقبة وتراخيص. 

دكتورة رانيا علي

توصيات المؤتمر الطبي للتوعية بخطورة الوصفات الطبيعية

وخرج المؤتمر الطبي الأول للتوعية بخطورة الوصفات الطبيعية غير المقننة دون إشراف طبيب، بعدد من التوصيات التي ترتبط بأهمية دور الإعلام في التوعية الصحية، وتوجيه المواطنين بعيدا عن الوصفات الطبيعية الخطيرة غير المقننة وغير الحاصلة على ترخيص من هيئة الدواء المصرية، كما أفضى إلى حصول مشروع تخرج "أوصفلي" على رعاية رسمية من جهاز حماية المستهلك.

المشاركون في المؤتمر الطبي للتوعية بخطورة الوصفات الطبيعية

وشارك في المؤتمر الذي ترأسه الدكتورة حياة بدر، هالة السيد، فاطمة أحمد (مشرفي مشروع حملة أوصفلي)، عدد من المسؤولين بالأجهزة الحكومية الرسمية، متخصصين في المجال الطبي، ممثلين عن شركات أدوية وطلاب، ومن بين الحضور الدكتورة عبير البحيري مدير إدارة التطوير الصيدلي بهيئة الدواء المصرية، الدكتورة يمنى عبدالدايم ممثلة عن شركة Amgen ومؤسسة ISoP، الدكتورة رانيا علي ممثلة عن شركة Roche، الدكتورة هبة الخضرجي أخصائية الأمراض الجلدية، الدكتور صلاح درويش أخصائي التغذية العلاجية والدكتور شريف جمال أخصائي الجراحة التجميلية.

طلاب حملة اوصفلي 2023 

الطلاب المنفذون لمشروع التخرج «أوصفلي»

ونفذ هذا المشروع، عددًا من الطلاب هم؛ «محمد صبري، إسلام رؤوف، عبدالمنعم سرور، محمد أمام، محمد معوض، يوسف عويضة، يوسف نبيل، يوسف هشام عبدالغني، إسراء مراد، أمنية عزت، أميرة حسين، أميرة عادل، آية طارق، رحمة محمد، ضحى سمير، شروق رفاعي، فريدة النجار، مايا هاني، مرنا إسكندر، وعد عاطف، ويارا محمد.