بوابة الفجر

رمضان 2023.. فضائل شهر الرحمة

شهر رمضان المبارك
شهر رمضان المبارك

يُعد شهر رمضان من اهم الاشهر في الاسلام، ويحمل شهر رمضان المبارك الكثير من الفضائل، فهو شهر الرحمة وشهر المغفرة وشهر للصيام والقيام وشهر ليلة القدر، ويعتبر صيام هذا الشهر فرض على كل مسلم.

فضل شهر رمضان المبارك

ويجتهد المسلمون في شهر رمضان في جميع الطاعات والعبادات، ويكثر فيه التّكافل والرحمة، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، قال تعالى: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)، ويعد صوم رمضان من أركان الإسلام الخمسة التي يتوجب على المسلم تصديقها والعمل بها.

اقرأ أيضًا.. تعريف شهر رمضان المبارك وشروط صحة صيامه

شهر رمضان المبارك

فضائل شهر رمضان 2023

واختص الله عز وجل شهر رمضان المبارك بخصائص وفضائل تميزه عن غيره من الشهور، ومن فضائل الشهر المبارك أنه:

•  شهر الرحمة والمغفرة

ويتنزل على  المسلم في شهر رمضان المبارك رحمات من الله عز وجل، وينال المسلم في هذا الشهر المبارك المغفرة والتوبة، وتكفر سيئاته بصيام شهر رمضان، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول (الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر).

‏• شهر  تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه ابواب النيران وتصفد الشياطين
‏كما‏ تفتح في شهر رمضان المبارك أبواب الجنة، وتغلق أبواب النيران، وتصفد فيه الشياطين، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضانُ فُتِحَتْ أبوابُ الجنةِ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ، وصُفِّدَتْ الشياطينُ).

‏• شهر العتق من النيران
و‏يعتق الله عز وجل في كل ليلة في وقت الإفطار آلاف المسلمين الموحدين بالله، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ).

‏اقرأ أيضًا.. عدد ساعات الصيام وموعد آذان المغرب في شهر رمضان

‏• شهر العمل الصالح ومضاعفة الأجور

يبارك ويضاعف الله عز وجل لنا الثواب والأجور على الأعمال الصالحة في شهر رمضان، ويستحب التنافس على الأعمال الصالحة وأعمال الخير لينال المسلم أكبر الثواب.

‏• شهر الدعاء
‏للصائم كل يوم دعوة مستجابة عند إفطاره، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ).

‏• شهر  تعادل ثواب العمرة فيه ثواب حجة 

أداء العمرة في شهر رمضان المبارك يعادل ثواب حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم كما ورد في الحديث الشريف: (عمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حَجَّةً).

شهر رمضان.. شهر الاعتكاف

كما يستحب الاعتكاف في الليالي العشرة الأخيرة من شهر رمضان حتى يبلغ المسلم ليلة القدر، ويتعرض أيضًا لنفحات هذا الشهر المبارك، ورد عن السّيدة عائشة رضي الله عنها: ( كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ).

•   شهر ليلة القدر

وتعد ليلة القدر أعظم ليلة في السنة، وهي الليلة التي نزل بها القرآن العظيم وحملت اسم سورة في القرآن، وهذه الليلة وصفتها سورة القدر بأنها خير من ألف شهر، وسميت بليلة القدر لعظمة شرفها وقدرها عند الله عز وجل، ويقال لأن الأرزاق والآجال تقدر في هذه الليلة، وتتنزل الملائكة بالرّحمة والبركة على الأرض، قال تعالى: (إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ*لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ*تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
 ‏
 ‏•  شهر صلاة التراويح

كما تعد صلاة التراويح سنة مؤكدة للنساء والرجال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي شعيرة عظيمة من شعائر رمضان، وقد أداها الرسول صلى الله عليه وسلم جماعة، ثم خاف أن تصبح فرضًا ويشق على أمته، فصلاها منفردًا، ثم جمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه المصلين على قارئ واحد وعادت تصلى جماعة لمن يرغب ذلك، ولم يحدد الرسول صلى الله عليه وسلم عدد ركعاتها، فيمكن تأديتها ركعتين أو أكثر، وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر، وتسمى أيضًا صلاة القيام.