بوابة الفجر

أدعية يوم الجمعة

أول جمعة في شهر رمضان.. أفضل الأدعية

دعاء أول جمعة في
دعاء أول جمعة في شهر رمضان

شهر رمضان، شهر رمضان 2023، دعاء أول جمعة في رمضان، أدعية يوم الجمعة، دعاء يوم الجمعة، دعاء يوم الجمعة، هذه هي الكلمات الأكثر بحثًا على محرك البحث جوجل من قبل عدد كبير من المسلمين، حيث أن اليوم الجمعة الموافق 24 مارس 2023 هو ثاني أيام شهر رمضان الكريم وتعد هذه أول جمعة في شهر رمضان 2023، ويحرص عدد كبير من المسلمين على ترديد دعاء أول جمعة فى رمضان، فهي ثاني ليلة فى رمضان.

ويحرص المسلم على ترديد الأدعية حتى يكون من المعتوقين من النار والفائزين برمضان، ويعد الدعاء من أحب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يعبر العبد به عن حبه وحاجته وضعفه أمام قوة الله ورحمته ولذلك سوف تنشر لكم بوابة الفجر الالكترونية في السطور التالية أدعية أول جمعة في رمضان وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها للجمهور والقراء على مدار 24 ساعة.

أدعية أول جمعة في شهر رمضان

  • اللهم في هذه الجمعة المبارك من هذا الشهر الفضيل نسألك عفوك ورضاك ورحمتك بنا، وقِنا يا رب من سخطك وغضبك ومن النار، اللهم أعذنا من نوم الغفلة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل يوم الجمعة الأولى في شهر رمضان يوم مغفرة، اللهم اغفر لنا واقسم لنا الجنة بعذاب أو حساب، واجعل دعاءنا مستجاب، إنك أنت العزيز الوهاب.
  • سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت اللهم في أول جمع هذا الشهر الكريم تقبل منا يا رب صيامنا وقيامنا، واقسم لنا من بشارات الخير مما نحبه وترضاه أنت عنا يا ربنا. ومن الدعوات التي لا ترد والأيام التي تسر، اللهم وارحمنا وعافنا والطف بنا إنك أنت اللطيف الخبير.
  • اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك أن تكتب لنا من الأعمال ما يرضيك عنا، اللهم أرزقنا يا ربنا اليسر والتيسير لانطلاقات جديدة لنا في هذه الحياة الدنيا، مليئة بالخير والسرور وتحقيق المقاصد وتقبل منا صالح الأعمال يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد حتي ترضي، ولك الحمد بعد الرضا، نحمدك ونستعين بك، اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وترحمني، وتدخلني جنتك، اللهم ارزقني من واسع فضلك.
  • اللهم إني أسالك في يوم الجمعة، أن تشفي كل مريض، وترحم كل ميت، وتشرح صدورنا، وتيسر أمورنا، وتجعل هذا اليوم فرجًا لكل صابر، واستجابة لكل دعاء.
  • اللهُّم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان
  • اللهم أهدنا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، أنت مولانا، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا كربًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا إلا قضيتها، أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو أنزلته على أحد من رسلك، أن تغفر لي وترحمني وتسامحني.
دعاء أول جمعة في شهر رمضان

أفضل وقت للدعاء في يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة أفضل الأيام في الأسبوع، كما أنه يوم مبارك، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ؛ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"، وذلك يعني أنه يجب الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه في يوم الجمعة.

ويكون أفضل وقت للدعاء في يوم الجمعة، هو في أخر ساعة قبل غروب الشمس، حيث ورد في سنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ".