بوابة الفجر

"رسالة الإمام" الحلقة الثانية.. رحلة الشافعي من المعتقل إلى منصب القضاة

بوابة الفجر

 


شهدت الحلقة الثانية من مسلسل رسالة الإمام تطورت مثيرة وجديدة فى الأحداث حيث توجه الإمام الشافعى "خالد النبوى" إلى بغداد ليقابل الخليفة العباسى والذى عرض على الشافعى أن يتولى منصب قاضى القضاة فى الخلافة العباسية إلا أن الشافعى رفض طلبه لأن الخليفة قرر أن يمنحه فرصة أخرى للتفكير.

وتعود بنا الأحداث مرة الأخرى داخل المعتقل حيث يقابل الإمام الشافعى الخليفة العباسى هارون الرشيد فى هذا التوقيت وقبل أن ينفذ فيه الحكم بقطع رأسه يتحدث معه وينبهر يعلمه ومعرفته فى أمور الدين والعلم والطب ليعتقه ويعفو عنه ولم ينفذ فيه الحكم بقطع رأسه.

وتعود الأحداث مرة إلى رحلة الإمام الشافعى إلى مصر وينقذ القافلة من هجوم عليها ليدخل أرض مصر.

أبطال مسلسل" رسالة الإمام"


مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر" ويعرض علي قناة الحياة وdmc وcbc.

استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

نبذة عن حياة الإمام الشافعي

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.