بوابة الفجر

فضل صلاة قيام الليل فى شهر رمضان..أفضل الأدعية المستحبة

فضل صلاة قيام الليل فى شهر رمضان.. أفضل الأدعية المستحبة

فضل صلاة قيام الليل
فضل صلاة قيام الليل فى شهر رمضان

صلاة قيام الليل في رمضان، من الأمور المهمّة التي يحرص على تعلّمها المسلمين لنيل الأجر والثواب العظيم في شهر  رمضان الفضل الذي تعتق فيه رقاب من النيران وتفتح أبواب الجنان، وتستجاب فيه الدعوات، وتعظم القربات وإن  قيام الليل يعصم صاحبه من الهلاك وينجيه من الفتن، وهو سبب في نيل رضا الله تعالى والفوز بنعيم الجنان.

قيام الليل فى شهر رمضان 

 

صلاة قيام الليل..طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

 

قيام الليل في شهر رمضان المبارك، يعرف بين الناس بصلاة التراويح، وهي سنّة مستحبّة، يؤديها المسلم كما يؤدي الصلاة العادية، بحيث يتطهّر ويستقبل القبلة، ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة وما تيسّر له من القرآن الكريم، ثمّ يركع ويسجد كما يفعل في الصلاة العادية، ويصلي ركعة ثانية كالأولى، وفي نهاية الركعة الثانية يجلس، ويقرأ في جلوسه التشهد والصلاة الإبراهيمية، ويسلّم عن يمينه وعن شماله.

 

صلاة قيام الليل..ما هو فضل قيام الليل في شهر رمضان

 

 إنّ لقيام الليل فضائل كثيرة وردت في السنة والكتاب، وقد ثبت أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: "أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ "ومن فضائل القيام:- 

 

  • صلاة قيام الليل..أنّ قيام الليل سبب في محبة الله تعالى وولايته.

 

  • صلاة قيام الليل.. أنّ قيام الليل يذهب عن صاحبه الحزن والخوف، ويجعله ينال البشارات من الله تعالى.                                           
  • صلاة قيام الليل..أنّ قيام الليل يعين على مصالح الدنيا والآخرة، وهو سبب في تحصيلها. أنّ قيام الليل يعد أفضل النوافل، وهو يقرب العبد من الله تعالى، ويكفر به عن سيئاته ويغفر ذنوبه، وهو سبب في إجابة الدعاء.
قيام الليل 

 

 

صلاة قيام الليل..متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

 

تبدأ صلاة التراويح بعد أداء فريضة العشاء وراتبتها التي تتبعها، ويستمر حتى يطلع الفجر، ويكون قيام الليل قبل صلاة الوتر لأن ذلك ما كان عليه الصحابة -رضي الله عنهم- ولأن هذا ما نقله الخلف عن السلف، ويستحبّ عند الشافعية والحنفيّة تأخيرها إلى ثلث الليل أو نصفه، أما عند الحنابلة فيستحب أن يصلى في أوّل الليل، لكون ذلم ما كان يفعله المسلمون في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه.

 

 

صلاة قيام الليل..هل قيام الليل في رمضان فقط

 

قيام الليل من السنن المستحبّة، في كلّ وقت، لكن استحبابه في شهر رمضان آكد؛ فإن صلى المسلم فريضة العشاء، وأراد بعدها أن يصلي ما شاء من الركعات من قيام الليل له ذلك، كما يجوز له أن يتهجّد في آخر الليل أيضًا، وله الأجر إن شاء الله، لكنّ الفرق بين قيام الليل في رمضان وفي غيره من الأوقات أنّه في رمضان شرعت له الجماعة، أما في غيره فلا ينبغي أن يداوم المسلم عليه في جماعة في المسجد.

 

صلاة قيام الليل..هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

 

صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في رمضان، لا فرق بينهما، ومن صلى جماعة في المسجد خلف الإمام إلى أن ينصرف يكون قد أخذ أجر قيام الليلة كلّها، لكن لا بأس في أن يزيد المسلم من الصلاة ما شاء للتهجّد وقيام الليل بعد صلاة التراويح، وإن صلاها كاملة مع الإمام ليحصل أجر الليلة كاملة، ثمّ يزيد الأجر بزيادة الصلاة.

 

صلاة قيام الليل..حكم قيام الليل في جماعة للنساء

 

ويشرع للنساء حضورها كما في حديث أبي ذر السابق بل يجوز أن يُجعل لهن إمام خاص بهن غير إمام الرجال، فقد ثبت أن عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على القيام، جعل على الرجال أبيّ بن كعب، وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة، فعن عرفجة الثقفي قال:كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال إمامًا وللنساء إمامًا، قال: فكنت أنا إمام النساء، قلت: وهذا محله عندي إذا كان المسجد واسعًا، لئلا يشوش أحدهما على الآخر.

 

صلاة قيام الليل..دعاء صلاة قيام الليل في رمضان

 

دعاء صلاة الليل.. اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

صلاة قيام الليل 

 

صلاة قيام الليل..أدعية صلاة قيام الليل

 

  • دعاء قيام الليل.. اللهم إنا نسألك حب الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عمل يقربنا اٍلى  حبك، يا رب العالمين.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهم ياقديم الإحسان يا دائم المعروف يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الفضل والإنعام امنن علي يا إلهي بجلال إكرامك وتفضل على بعظيم نعمه وإنعامك وعافني يا إلهي في صحتي وعافني في بدني وعافني في قوتي وعافني في ديني ودنياي وآخرتي.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهم إنا نسألك حُسن الصيام وحُسن الختام اللهم إجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.

 

  • دعاء قيام الليل..يارب اسألك في هذا الوقت من رمضان تؤلف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا الفواحش ماظهر منها ومابطن أمين.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهم ماقسمت في شهر رمضان من مغفرة وصحة وعافية وسعة رزق وعتق من النار وإجابة للدعاء فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

 

  • دعاء قيام الليل..في هذا الوقت ربي رجوتك أن تسعد قلبي وقلوب أهَلْي واحبابي واصدقائي واعطهم مايتمنونه وعطر صدورهم بالايمان وارزقهم الخلود في الجنان.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين في هذه الدقائق الفضيلة يارب العالمين واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تصبّ الطمأنينة في قلوبنا.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلّا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهم إني أعوذ بعزتك وجلالك من شتات الأمر ومن مس الضر ومن ضيق الصدر ومن حلول الفقر ومن تقلب الدهر ومن العسر بعد اليسر ومن العقوق بعد البر ومنن علي يا إلهي بدوام العافية والستر.

 

  • دعاء قيام الليل..اللهم يامن ليس معه إله يدعى ولا رب يرجى ولا خالق يخشى ياعالم السر والنجوى ياكاشف الضر والبلوى أسألك يا إلهي أن تحقق لي أملي وأن تصلح لي قولي وعملي أسألك يالله أن تجيب بفضلك دعائي وإن تحقق لي رجائي اسألك في هذه الساعة وفي هذا الشهر الكريم.