بوابة الفجر

شهر رمضان 2023.. حكم صلاة التراويح في المسجد

صلاة التراويح..حكم
صلاة التراويح..حكم صلاة التراويح فى المسجد

يحرص المسلمون خلال شهر رمضان على معرفة أهم المعلومات عن  صلاة التراويح بالتزامن مع بداية شهر رمضان، ويتوافدن على المساجد لأدائها في جماعة بعد الانتهاء من صلاة العشاء مباشرة وتعد صلاة التراويح من أعظم شعائر الإسلام، والتي تكون مميزة لشهر رمضان الكريم، فهي إحدى السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صلاة التراويح 

شهر رمضان 2023.. أهمية صلاة التراويح 

وينبغي الحرص على قيام رمضان في جماعة، والبقاء مع الإمام حتى يتم الصلاة، فإنه بذلك يفوز المصلي بثواب قيام ليلة كاملة، وإن كان لم يقم إلا وقتا يسيرا من الليل، والله تعالى ذو الفضل العظيم، فقد روى الترمذي عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة.

شهر رمضان 2023.. ما هى صلاة التراويح؟

صلاة التراويح هي النافلة المعروفة، في رمضان بعد العشاء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من سن الجماعة فيها في المسجد، ثم تركها خشية أن تفرض على أمته، فى الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس، فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد ثم قال: أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، ولكني خشيت أن تفرض عليكم، فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك.

صلاة التراويح 

شهر رمضان 2023.. عدد ركعات صلاة التراويح

صلاة التراويح من السنن المحببة في شهر رمضان المبارك، واختلف العلماء في تحديد عدد ركعات صلاة التراويح، فمنهم من قال أنها 20 ركعة ومنهم من قال إنها 36 ركعة، ولكن السيدة عائشة  رضي الله عنها نقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا.

شهر رمضان 2023.. فوائد صلاة التراويح في المسجد

صلاة التراويح في المسجد جماعة خير من صلاتها في البيت؛ ما لم يكن ثمة قادح معتبر في الإمام، لكي يحصل المسلم على فضل الصلاة في الجماعة، وليكون له أجر قيام الليلة كاملةً إن أداها مع الإمام وأتمّها معه إلى أن ينصرف. كما أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلّم- صلى بالمسلمين التراويح في جماعة ثمّ ترك ذلك خوفًا من أن تفرض على المسلمين، ثمّ في أمير المؤمنين عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عاد وجمع المسلمين على صلاة التراويح لزوال العلة بوفاة النبي -صلى الله عليه وسلّم-وإنما يدلّ ذلك على فضلها العظيم.

شهر رمضان.. فضل صلاة التراويح

وصلاة التراويح هي صلاة القيام، في شهر رمضان، وسميت بهذا الاسم، نظرا، لأنها تشهد جلسة استراحة بعد أربع ركعات في ليالي رمضان والتي أطلق عليها ترويحة للاستراحة، ومنها أطلق اسم التراويح على صلاة القيام في شهر رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وهذا القيام يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، ومعنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسبًا ومدخرًا أجره عند الله تعالى لا عند غيره، وذلك بإخلاص العمل لله.

شهر رمضان 2023.. حديث نبوي عن فضل صلاة التراويح

ورد عن أبي ذرّ الغفاري -رضي الله عنه-: (صُمْنا مع رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رمَضانَ، فلم يقُمْ بنا شيئًا من الشَّهرِ حتى بقي سَبعٌ، فقام بنا حتى ذهب ثُلُثُ اللَّيلِ، فلمَّا كانت السَّادسةُ لم يقُمْ بنا، فلما كانت الخامسةُ قام بنا حتى ذهب شَطرُ اللَّيلِ، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ لو نفَّلْتَنا قيامَ هذه الليلةِ! قال: فقال: إنَّ الرَّجُلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصَرِفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ. قال: فلمَّا كانت الرابعةُ لم يقُمْ، فلمَّا كانت الثالثةُ جَمَع أهلَه ونِساءَه والنَّاسَ، فقام بنا حتى خَشِينا أن يفوتَنا الفَلاحُ، قال: قُلتُ: وما الفَلاحُ؟ قال: السُّحورُ. ثمَّ لم يقُمْ بقيَّةَ الشَّهرِ.

صلاة التراويح 

شهر رمضان.. حكم صلاة التراويح

وعن حكم صلاة التراويح أوضحت دار الإفتاء أن التراويح سنة، فهي عند الحنفية والحنابلة وبعض المالكية سنة مؤكدة، كما أنها سنة للرجال والنساء، وورد عن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه قوله: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرَضَ صِيَامَ رَمَضَانَ عَلَيْكُمْ وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ، فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ» أخرجه النسائي.

شهر رمضان.. أدعية صلاة التراويح 

  • صلاة التراويح شهر رمضان 2023.. اللهمّ يا من قلت ادعوني أستجب لكم، أسألك في اليوم الأول من رمضان، أن تغفر لي ذنوبي، وتستر لي عيوبي، وترحم ضعفي وهواني على الناس.
  • صلاة التراويح شهر رمضان 2023.. اللهمّ ربّ الناس أذهب عن المسلمين البأس، وارفع عنهم الكربات والبلاء والغلاء والوباء، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمّ ارزقنا الفرج القريب، آمين.
  • صلاة التراويح شهر رمضان 2023.. اللهمّ أنزل عليّ رحمتك، ونجّني من عذابك، اللهمّ اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، اللهمّ واحشرني بعد الموت مع الصالحين.
  • صلاة التراويح شهر رمضان 2023.. اللهم في أول يوم من رمضان ارحم من توفى من المسلمين واقبل مني ما قدمت، ولا تؤاخذني في تقصيري، أنت الغفار الرحيم. يا ربّ السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض.