بوابة الفجر

شهر رمضان 2023.. دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد

أدعية مستحبة عند
أدعية مستحبة عند نزول المطرفي رمضان

اشتد نزول المطر، يوم 2 رمضان 1444 هجريًا، وتعد من الليالي المباركة في رمضان وتحتاج إلى تكثيف الدعاء.

شهر رمضان 2023.. دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد

وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن أفضل الأدعية في رمضان عند نزول المطر.

شهر رمضان 2023.. دعاء الرعد والبرق والمطر

وثبت أنه إذا زادت الأمطار، وخيف من كثرة المياه، فكان الرسول -صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر”، وحَوَالَيْنَا؛ أي: قريبًا منا لا على نفس المدينة، و“لا علينا”: لا على المدينة نفسها التي خاف أهلها من كثرة الأمطار، و”الآكام”: الجبال الصغار، و“الظِّراب”: الروابي الصِّغار، وهي الأماكن المرتفعة من الأرض، وقيل: الجبال المنبسطة، والمعنى: بين الظِّراب والآكام مُتقارب، و”بطون الأودية”؛ أي: داخل الأودية، والمقصود بها مجاري الشعاب، و“منابت الشجر”: الأمكنة التي تكون منبتًا للشجر.

شهر رمضان 2023.. دعاء سماع الرعد 

  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. "سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.. اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين".
  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. كما ورد عدد من الأدعية "اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

أدعية مستحبة عند نزول المطرفي رمضان

  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. اللَّهُمَّ؛ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي، وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي، وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي، وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبِي، وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي، وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي، وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وَتَعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوء.2. رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمنون.
  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.4. اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.5. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزُقْني.
  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. اللَّهُمَّ يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ.
  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. أعوذ باللَّهِ مِنْ جَهْدِ البَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةِالأعداء.
  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. اللَّهُمَّ إني أعوذ بِكَ مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالهَرَمِ، وَالبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحيَا وَالمَماتِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرّجالِ.
  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ “.

شهر رمضان 2023.. دعاء المطر

  • شهر رمضان 2023 دعاء الرعد والبرق والمطر الشديد.. دعاء المطر: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

وورد هذا الدعاء عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- “اللهم صيبا نافعا” أي اجعله يا الله نافعا لأى أرض يصيبها على هذه الدنيا، ومعنى كلمة “صيبا” الواردة في دعاء المطر أن الصيب في اللغة العربية هو المطر، وفي أقوال أخرى يقال إن الصيب هو السحاب، وهو مشتق من أن المطر حين يهبط من السماء يصيب الأراضي، ومعنى "نافعا" أي بلا ضرر والنفع، فعند الدعاء بقول النبي "اللهم صيبا نافعا" فأنت إذًا تسأل الله عز وجل أن يعطينا من هذا المطر النفع ويرفع عنا الضرر.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التعرض لماء المطر، حتى يصيب شيئا من بدنه وثوبه، فروي عن أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: "لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى".

الدعاء عند نزول المطر

شهر رمضان 2023.. دعاء الرعد والبرق

يستحب الدعاء أثناء المطر؛ لحديث سهل بن سعد مرفوعًا: "ثنتان لا تُردَّان – أو قلَّما تردان: الدُّعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا"، وفي لفظ: "ووقت المطر"؛ رواه أبو داود.

كما يستحب أن يقول بعد المطر: "مُطرنا بفضل الله ورحمته"؛ لحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه وفيه: وأمَّا من قال: "مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب".