بوابة الفجر

موعد عيد تحرير سيناء 2023.. هل سيكون إجازة؟

أرشيفية
أرشيفية

عيد تحرير سيناء من الموضوعات التي شغلت المصريين مع اقتراب الاحتفال بتلك المناسبة خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

عيد تحرير سيناء

وتزايدت عمليات بحث المصريين عن عيد تحرير سيناء 2023 وذلك لمعرفة موعد عيد تحرير سيناء وهل سيكون ذلك اليوم إجازة أم لا؟.

 

موعد عيد تحرير سيناء

يأتي عيد تحرير سيناء في التاريخ السنوي المحدد له وهو 25 أبريل، حيث تقام فيه الاحتفالات ويتم وضع باقة من الزهور على ضريح الجندي المجهول، ومن ضمن الاستعدادت التي أعلن عنها الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، في اجتماعه الذي عقده بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة مع قياداتها إقامة التالي:

تنظيم رحلات لأبناء شمال سيناء للمحافظات الأخرى.
إقامة حفل ختام أولمبياد المحافظات الحدودية في شمال سيناء.
إقامة مهرجان للهجن.
تنظيم أنشطه كشفية.
تنفيذ برامج التنمية الرياضية.
تدشين فعاليات لتمكين وتنمية النشء والشباب.
عقد دورات لتصحيح المفاهيم المغلوطة.
تنفيذ فعاليات أسبوع في حب مصر.
إطلاق ماراثونات للدراجات والمشي.  

 

 

إجازة عيد تحرير سيناء 2023

ووفقًا لقرار مجلس الوزراء، بترحيل العطلات الرسمية إلى نهاية الأسبوع، فمن المقرر أن يتم ترحيل إجازة عيد تحرير سيناء 2023 إلى يوم الخميس 27 أبريل المقبل.

 

سبب احتفال عيد تحرير سيناء

وتحتفل الدولة المصرية  اليوم الإثنين 25 أبريل، بالذكرى الـ ٤٠  لذكرى تحرير سيناء، حيث يعد هذا العيد أحد الأيام الفارقة فى تاريخ الدولة المصرية خلال العصر الحديث، والذى شهد تتويج معركة الحرب والسلام، بداية من حرب أكتوبر العظيمة عام 1973، والتى استطاع فيها الجيش المصرى تحقيق الانتصار واستعادة كبرياء العسكرية المصرية، ومن ثم البدء فى مفاوضات السلام، حتى تمت استعادة كل شبر من أرض سيناء.

عيد تحرير سيناء أو ذكرى تحرير سيناء هو اليوم الموافق 25 أبريل من كل عام، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها، وفقا لمعاهدة كامب ديفيد.

وفيه تم استرداد كامل أرض سيناء ما عدا مدينة طابا التي استردت لاحقا بالتحكيم الدولي في 15 مارس 1989 م، وهذا اليوم عطلة رسمية للدوائر الرسمية والمصالح الحكومية المصرية.

وتم تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلى في عام 1982 م واكتمل التحرير عندما رفع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك علم مصر على طابا آخر بقعة تم تحريرها من الأرض المصرية في عام 1989.