بوابة الفجر

داعية إسلامي يناشد المسلمين بتنويع أماكن أداء عبادتهم لهذا السبب (فيديو)

أحمد الطلحي
أحمد الطلحي

أكد الشيخ أحمد الطلحي، الداعية الإسلامي، أن الإنسان في هذه الدنيا لا يحيا وحده فقط، بل يحيا مع عوالم الله تعالى، هذه العوالم تتأثر به وبعضها يشهد له وعليه، لافتا إلى أن الأرض تشهد بكل عمل الإنسان عليها من خير أو شر، مستدلًا على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى: "يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا*بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَها".

وأضاف "الطلحي"، خلال تقديمه برنامج "يومك في رمضان"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أنه "خَلَتِ البِقَاعُ حَوْلَ المسْجِد، فَأَرادَ بَنُو سَلِمَةً أَنْ يْنتقلُوا قُرْبَ المَسْجِد، فَبَلَغَ ذلكَ النبيَّ ﷺ فقالَ لَهُمْ: بَلَغَني أَنَّكُمْ تُريدُونَ أَن تَنْتَقِلُوا قُرْبَ المَسْجِد؟ قالوا: نعم يَا رَسولَ اللَّهِ قَدْ أَرَدنَا ذَلكَ، فقالَ: يا بَنِي سَلمَةَ ديارَكُمْ تُكْتَبْ آثارُكُمْ، ديارَكُمْ تُكْتَبْ آثارُكُمْ فقالوا: مَا يَسُرُّنَا أَنَّا كُنَّا تَحَولْنَا".

وتابع الداعية الإسلامي، أن العلماء استحبوا للمسلم أن ينوع أماكن عبادته لتشهد له عند الله تعالى، مضيفا: "وعلى هذه الأرض أشجار وأحجار تشهد كذلك كما روى البخاري رحمه الله عن أبي سعيد، قال لعبد الرحمن بن صعصعة: "إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت في الصلاة فارفع بالنداء، أي بصوتك، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة".

وأشار الطلحي، إلى أن من عصى الله تعالى في موضع من الأرض فليطعه في نفس الموضع حتى يشهد له بالحسنات، كما سيشهد له بالسيئات، وقد قال الله تعالى: "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ".