بوابة الفجر

بعد انضمام السعودية.. ماذا تعرف عن منظمة شانغهاي للتعاون؟

منظمة شنغهاي
منظمة شنغهاي

بعد إعلان المملكة العربية السعودية إلي منظمة شنغهاي للتعاون بدأت محركات البحث من احل معرفة التفاصيل الكاملة حول منظمة شنغهاي للتعاون.

تأسيس منظمة شنغهاي

تأسست مجموعة شانغهاي الخماسية في 26 أبريل 1996 من خلال توقيع رؤساء الدول الصين وكازخستان وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان على معاهدة تعميق الثقة العسكرية في المناطق الحدودية وكان ذلك في شانغهاي. في 24 أبريل 1997، وقعت الدول نفسها على معاهدة الحد من القوات العسكرية في المناطق الحدودية في اجتماع عقد في موسكو.


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، والرئيس الصيني جيانغ زيمين، والرئيس القيرغيزي عسكر آكاييف، والرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن، قادة مجموعة شانغهاي الخماسية في وقت واحد.
عُقدت مؤتمرات القمم السنوية لمجموعة شانغهاي الخماسية في كل من ألماتي في عام 1998 وبيشكك في عام 1999 ودوشانبي في عام 2000. في قمة دوشانبي، اتفق الأعضاء على معارضة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى بحجة الإنسانية وحماية حقوق الإنسان. ودعم جهود بعضهم البعض في حماية الاستقلال الوطني للدول الخمس والسيادة والسلامة الإقليمية والاستقرار الاجتماعي.

في عام 2001، عادت القمة السنوية إلى شانغهاي، حيث شُهد انضمام أوزبكستان إلى المجموعة ليتحول عدد أعضائها من خمسة إلى ستة. فوقع رؤساء الدول الستة في 15 يونيو 2001 على إعلان «منظمة شانغهاي للتعاون» مشيدين بالدور الذي لعبته المجموعة متطلعين إلى مستوى أعلى من التعاون.

في يونيو 2002، اجتمع رؤساء الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون في سانت بطرسبرغ. وهناك وقعوا ميثاق منظمة شانغهاي للتعاون الذي يشرح أهداف المنظمة ومبادئها وهياكلها وأشكال عملها، للاعتراف بها في القانون الدولي.

في يوليو 2005، خلال القمة التي عقدت في أستانا التي شارك بها ممثلين عن الهند وإيران ومنغوليا وباكستان، الذي كان حضورهم الأول. رحب رئيس الدولة المضيفة نور سلطان نزارباييف فيهم واستهل حديثه بكلمات لم يسبق وان استخدمت في أي سياق من قبل، قائلًا: «قادة الدول الذين يجلسون على طاولة المفاوضات هم ممثلون عن نصف البشرية».

بحلول عام 2007، استهلت منظمة شانغهاي للتعاون أكثر من عشرين مشروعًا واسع النطاق فيما يتعلق بالنقل والطاقة والاتصالات، كما عقدت اجتماعات منتظمة للمسؤولين الأمنيين والعسكريين والدفاع والشؤون الخارجية والاقتصادية والثقافية والمصرفية وغيرها لدول الأعضاء.

في يوليو 2015 في أوفا، قررت منظمة شانغهاي للتعاون قبول الهند وباكستان كعضوين كاملين. ووقعت الهند وباكستان مذكرة الالتزامات في يونيو 2016 في طشقند، وبذلك بدأت العملية الرسمية للإنضمام إلى المنظمة كعضوين كاملين.

في 9 يونيو 2017، في القمة التاريخية في أستانا، انضمت الهند وباكستان رسميًا إلى منظمة شانغهاي للتعاون كأعضاء كاملين.

أقامت منظمة شانغهاي للتعاون علاقات مع الأمم المتحدة في عام 2004 (حيث أنها مراقب في الجمعية العامة)، ورابطة الدول المستقلة في عام 2005، ورابطة دول جنوب شرق آسيا في عام 2005، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي في عام 2007، ومنظمة التعاون الإقتصادي في عام 2007، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في عام 2011، والمؤتمر المعني بالتفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا في عام 2014، واللجنة الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ التابعة للأمم المتحدة في عام 2015.

تمثل الدول الثمانية كاملة العضوية في المنظمة نصف سكان العالم وربع الناتج المحلي الإجمالي في العالم.

 

التعاون الأمني

تركز منظمة شنغهاي للتعاون بشكل أساسي على المخاوف الأمنية المتعلقة بـ «آسيا الوسطى» لدولها الأعضاء، وغالبًا ما تصف التهديدات الرئيسية التي تواجهها بأنها «الإرهاب» و«الانفصالية» و«التطرف». ومع ذلك، تتزايد الأدلة على أن أنشطتها في مجال التنمية الاجتماعية للدول الأعضاء تتزايد بسرعة.

في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التي عقدت في طشقند، أوزبكستان، في الفترة من 16 إلى 17 يونيو 2004، تم إنشاء الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب (RATS). في 21 أبريل 2006، أعلنت منظمة شنغهاي للتعاون عن خطط لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود تحت عنوان مكافحة الإرهاب.

في أكتوبر 2007، وقعت منظمة شنغهاي للتعاون اتفاقية مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO)، في العاصمة الطاجيكية دوشانبي، لتوسيع التعاون في قضايا مثل الأمن والجريمة وتهريب المخدرات.

النشاطات العسكرية


قادة منظمة شنغهاي للتعاون في مهمة السلام 2007. هو جينتاو، فلاديمير بوتين، نور سلطان نزارباييف وإسلام كريموف.
على مدى السنوات القليلة الماضية، توسعت أنشطة المنظمة لتشمل زيادة التعاون العسكري وتبادل المعلومات الاستخبارية ومكافحة الإرهاب.

تجري التدريبات العسكرية بانتظام بين الأعضاء لتعزيز التعاون والتنسيق ضد الإرهاب والتهديدات الخارجية الأخرى، والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.

كان هناك عدد من التدريبات العسكرية المشتركة لمنظمة شنغهاي للتعاون. عُقدت الأولى في عام 2003، حيث جرت المرحلة الأولى في كازاخستان والمرحلة الثانية في الصين. منذ ذلك الحين، تعاونت الصين وروسيا في مناورات حربية واسعة النطاق في مهمة السلام 2005 و2007 و2009، برعاية منظمة شنغهاي للتعاون. شارك أكثر من 4000 جندي في التدريبات العسكرية المشتركة في عام 2007 (المعروفة باسم «مهمة السلام 2007») التي جرت في تشيليابينسك بروسيا بالقرب من جبال الأورال، كما تم الاتفاق عليه في أبريل 2006 في اجتماع لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون.
قال وزير الدفاع الروسي سيرجي إيفانوفيتش إن التدريبات ستكون شفافة ومفتوحة لوسائل الإعلام والجمهور. بعد الانتهاء بنجاح من المناورات الحربية، بدأ المسؤولون الروس يتحدثون عن انضمام الهند إلى مثل هذه التدريبات في المستقبل، وأن منظمة شنغهاي للتعاون تقوم بدور عسكري. بعثة السلام 2010، التي أجريت في الفترة من 9 إلى 25 سبتمبر في منطقة تدريب ماتيبولاك بكازاخستان حضرها أكثر من 5000 فرد من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتم إجراء مناورات مشتركة للتخطيط والعمليات.

التعاون الإقتصادي

إن روسيا وكازاخستان وقيرغيزستان أيضًا أعضاء في «الاتحاد الاقتصادي الأوراسي». تم التوقيع على اتفاقية إطار لتعزيز التعاون الاقتصادي من قبل الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في 23 سبتمبر 2003. وفي نفس الاجتماع، اقترح رئيس الصين «ون جياباو»، هدفًا طويل الأجل لإنشاء منطقة التجارة الحرة في منظمة شنغهاي للتعاون، بينما سيتم اتخاذ تدابير فورية أخرى لتحسين تدفق السلع في المنطقة.

تم التوقيع على خطة متابعة مع 100 إجراء محدد بعد عام واحد، في 23 سبتمبر 2004.

في 26 أكتوبر 2005، خلال قمة «موسكو» لمنظمة شنغهاي للتعاون، قال الأمين العام للمنظمة أن منظمة شنغهاي للتعاون ستعطي الأولوية لمشاريع الطاقة المشتركة؛ بما في ذلك قطاع النفط والغاز، والتنقيب عن احتياطيات جديدة من «الهيدروكربون» والاستخدام المشترك لموارد المياه. كما تم الاتفاق على إنشاء «اتحاد البنوك المشتركة بين البنوك» (SCO Interbank Consortium) في تلك القمة من أجل تمويل المشاريع المشتركة المستقبلية. انعقد الاجتماع الأول لرابطة البنوك التابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون في «بكين» في 21-22 فبراير 2006.


في 30 نوفمبر 2006، في مؤتمر منظمة شنغهاي للتعاون: النتائج ووجهات النظر، وهو مؤتمر دولي عقد في ألماتي، أعلن ممثل وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تعمل على تطوير خطط «نادي الطاقة» في منظمة شنغهاي للتعاون.

كررت موسكو التأكيد على الحاجة إلى هذا «النادي» في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في نوفمبر 2007. ومع ذلك، لم يلزم أعضاء آخرون في المنظمة أنفسهم بالفكرة.

ومع ذلك، فقد ذُكر خلال قمة عام 2008 أنه «على خلفية التباطؤ في نمو الاقتصاد العالمي باتباع سياسة عملة وسياسة مالية مسؤولة، فإن السيطرة على تدفق رأس المال، وضمان أمن الغذاء والطاقة، اكتسبت أهمية خاصة».


القادة الحاضرون في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في يكاترينبورغ، روسيا عام 2009.


التعاون الثقافي

يحدث التعاون الثقافي أيضًا في إطار منظمة شنغهاي للتعاون. اجتمع وزراء الثقافة في منظمة شنغهاي للتعاون لأول مرة في بكين في 12 أبريل 2002، ووقعوا بيانًا مشتركًا لمواصلة التعاون. عقد الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في طشقند، أوزبكستان، في 27-28 أبريل 2006.

أقيم مهرجان ومعرض فنون SCO لأول مرة خلال قمة أستانا في 2005. واقترحت كازاخستان أيضًا مهرجان SCO للرقص الشعبي الذي سيعقد في عام 2008، في أستانا