بوابة الفجر

أخر قرارات البنك المركزي وتوقعات القرار الجديد حول سعر الفائدة اليوم

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

. يترقب المصريين اجتماع المرتقب للجنة السياسة النقدية والقرار الجديد  حول سعر الفائدة في  البنك المركزي المصري،  حيث تعقد لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري اجتماعها الثاني لعام 2023، اليوم الخميس 30 مارس، للنظر في سعر الفائدة، وسط ترقب من السوق المصرفي لقرار المركزي اليوم.

ويتوقع عدد من محللي الاقتصاد أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بمعدل قد يصل إلى 3%، بعد ارتفاع معدل التضخم الأساسي في مصر لـ 40.262%.

كما قررت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري في اول اجتماع لها خلال عام 2023، عن تثبيت أسعار الفائدة في عمليات الإقراض عند 17.25 %، وسعر الإيداع عند 16.25 %، بيد أن التضخم في البلاد كان يواصل الصعود.

المركزي اليوم
المركزي اليوم

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس

تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس 30 مارس 2023، وذلك  بشأن تحديد أسعار الفائدة.

وتنبثق عن اجتماع اللجنة في البنك المركزي المصري عدة قرارات بخصوص محددات أسعار الفائدة

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماع البنك المركزي المصري أربعة مرات، خلال النصف الثاني من العام الجاري 2023.

اسعار الفائدة
اسعار الفائدة

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس: لحسم سعر الفائدة 

أكد هاني أبوالفتوح، الخبير الاقتصادي، أن يتجه البنك المركزي لرفع سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم، لافتا إلى أن ذلك يسمح بتقليل عملية المضاربة على الذهب والسيطرة على ارتفاع الأسعار.

ومن جانبه أوضح وائل زيادة، خبير اقتصادى، في تصريحات لـه،  أن هناك سيناريوهين تجاه قرار البنك المركزي التثبت أو الرفع، فقد يتجه لتثبيت سعر الفائدة؛ إذا كانت أولوية لجنة السياسة النقدية تصب في المحافظة على عجز الموازنة، أما إذا كان الهدف اجتذاب الأموال الساخنة ودعم قيمة الجنيه يكون القرار هو رفع سعر الفائدة.

الجنيه والدولار
الجنيه والدولار

سعر الدولار اليوم الخميس 30 مارس فيالبنك المركزي المصري

سعر الدولار صباح اليوم في البنك المركزي المصري 

  • للشراء 30.8380، وللبيع 30.9357.

سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي

استقر سعر الدولار اليوم الخميس 30 مارس 2023 حيث سجل في البنك الأهلي 

  • سعر 30.75 جنيه شراء، و30.85 جنيه بيع.

سعر الدولار اليوم في مصرف أبوظبي الإسلامي

استقر سعر الدولار اليوم الخميس 30 مارس 2023، حيث سجل داخل مصرف أبوظبي الإسلامي 

  • سعر 30.9 جنيه شراء، و30.95 جنيه بيع.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة

استقر سعر الدولار اليوم الخميس 30 مارس 2023، حيث سجل داخل بنك القاهرة 

  • سعر 30.85 جنيه شراء، و30.95 جنيه بيع.

سعر الدولار اليوم في البنك العربي الأفريقي

استقر سعر الدولار اليوم الخميس 30 مارس 2023، حيث سجل داخل البنك العربي الأفريقي

  • سعر 30.85 جنيه شراء، و30.95 جنيه بيع.

سعر الدولار اليوم في بنك قناة السويس

استقر سعر الدولار اليوم الخميس 30 مارس 2023، حيث سجل داخل بنك قناة السويس 

  • سعر 30.85 جنيه شراء، و30.95 جنيه بيع.

اسعار-الفائدة
اسعار-الفائدة

محللي الاقتصاد أنه من المتوقع أن يتجه المركزي لرفع أسعار الفائدة بما يتراوح بين 200 نقطة إلى 300 نقطة لكبح مستويات التضخم 

 

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس: رفع الفائدة 200 نقطة

أكد عمرو الألفي رئيس بحوث برايم إنه من المتوقع أن يواصل المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بما يتراوح بين 1% إلى 2% خلال اجتماعه غدًا.

وتوقعت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى، رفع لجنة السياسات النقدية سعر الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعها المقرر عقده الخميس 30 مارس وذلك بهدف السيطرة علي معدلات التضخم المتزايدة.

وأوضحت إنها تتوقع استمرار معدلات التضخم في الارتفاع لتبلغ ذروتها عند 35.9% بحلول يوليو، قبل أن تتراجع تدريجيًا إلى 30.3% بحلول ديسمبر.

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم: ومعدل التضخم

وتوقعت منير، أن تعكس أرقام التضخم لشهر مارس والأشهر القادمة التالي، زيادة أسعار البنزين بنسب تتراوح 7- 11% في أوائل مارس وزيادة أسعار زيت الوقود الثقيل بنسبة 20% لجميع الصناعات باستثناء قطاعي الأغذية وتوليد الكهرباء، إضافة إلى الزيادة المتوقعة في الكهرباء المنزلية اعتبارًا من 1 يوليو.

وأكدت، إلى أن التضخم سينعكس أيضًا على التحرير الأخير لبعض السلع الغذائية الأساسية مثل الأرز، إضافة إلى النقص في إمدادات الدواجن المحلية بسبب المشاكل المتعلقة بأسعار الأعلاف وتوافرها، والتي تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية.

 

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس: مواصلة التشديد النقدي

توقع بنك الاستثمار "مورغان ستانلي" استمرار التشديد النقدي في مصر مع قفزة معدلات التضخم.

وأكد البنك في تقرير حديث له عن مصر، أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في مصر بنحو 400 نقطة لتصل إلى 20.25% بحلول يوليو 2023.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يكون الجزء الأكبر لرفع الفائدة في اجتماع المركزي المصري بنهاية الشهر الجاري.

وأرجع البنك توقعاته إلى القفزة المفاجئة للتضخم خلال فبراير الماضي وزيادة الضغط على العملات الأجنبية.

ونوه بأن تلك العوامل تعزز توقعات رفع الفائدة بنحو 200 نقطة في اجتماع مارس الجاري، مضيفًا أنه لا يستبعد زيادة أكبر بمقدار 300 نقطة.

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم: لا يوجد وقت أنسب من الآن لمواءمة سعر الصرف مع الأسس المالية

وأكد جيرجلي يرموسيه، نائب رئيس استراتيجيات الأسواق الناشئة لدى بنك سوسيتيه جنرال، "لا يوجد وقت أنسب من الآن لمواءمة سعر الصرف مع الأسس المالية" واصفا اجتماع هذا الأسبوع بأنه "أحد أكثر الأحداث المرتقبة على صعيد إفريقيا".

وأعلنت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها 2 فبراير 2023، إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على التوالي، بعد أن رفعت أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال عام 2022 وبمقدار 500 نقطة أساس في الربع الرابع على حدة.

وشهد معدل التضخم في مصر إلى 31.9% على أساس سنوي في فبراير من مستواه عند 25.8% على أساس سنوي في الشهر السابق له؛ وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم: توقعات الخبراء العالمين لسعر الفائدة اليوم 

أعلنت رويترز عن جيرجيلي أورموسي المحلل في بنك سوسيتيه جنرال، قوله إن السماح بتخفيض آخر واسع النطاق لقيمة الجنيه مجرد مسألة وقت، خاصة وأن العقود الآجلة للدولار تتداول عند 40 جنيها.

ويتوقع خبراء عالميون، اتجاه البنك المركزي، لـ رفع أسعار الفائدة في مصر بواقع 300 نقطة أساس ما يعادل نسبة 3%، لكبح جماح التضخم  والسيطرة على ارتفاع الأسعار في مصر.

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم: توقعات الخبراء لـ نتيجة اجتماع المركزي اليوم

وأكدت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن يتخذ البنك المركزي خلال اجتماعه المنعقد اليوم، قرارا برفع سعر الفائدة بنسبة 2%، مع احتمالية اتخاذ إجراءات أخرى ضمن جهود المركزي لتهدئة التضخم.

وأكدت الدماطي في تصريحات لـها  أن رفع سعر الفائدة يكون بمثابة خطوة مشجعة لاجتذاب المستثمرين الأجانب نحو الاستثمار بصناديق الأذون بمصر، الأمر الذي سيساعد بدوره في جلب المزيد من العملة الصعبة.

ومن جهتها، توقعت رانيا يعقوب، الخبيرة بالأسواق المالية، أن يرفع المركزي سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 2 إلى 3%، فضلا عن تحرير سعر الصرف، في ظل وصول التضخم في فبراير لعام 2023 إلى أعلى معدلاته.

واختتمت الخبيرة بالأسواق المالية، أنه في ضوء ارتفاع معدلات التضخم بما يفوق العائد بالبنوك، فضّل الكثير من المستثمرين التوجه نحو البورصة كملاذ آمن للإبقاء على قيمة الأموال دون خسارة، نظرا لأن الأسهم المطروحة بالبورصة لازالت رخيصة الثمن، حيث إنها لم يتم تقييمها بشكل يتناسب مع هبوط قيمة العملة.

الفائدة اليوم
الفائدة اليوم

 

البنك المركزي اخبار البنك المركزي البنك المركزي اخبار البنك المركزي عاجل البنك المركزي المصري اخبار البنك المركزى اليوم اخبار البنك المركزي المصري اليوم البنك المركزى اليوم البنك المركزي المصري اليوم البنك المركزي المصري سعر الدولار البنك المركزي المصرى سعر الفائدة سعر الفائدة البنك المركزي المصري أسعار الفائدة البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري اسعار الفائدة البنك المركزي سعر الفائدة البنك المركزي اسعار الفائدة أسعار الفائدة البنك المركزي سعر الفائدة البنك المركزي سعر الصرف البنك المركزي أسعار الصرف البنك المركزى البنك المركزي سعر الصرف البنك المركزى اسعار الصرف البنك المركزي المصري سعر الصرف البنك المركزي المصري اسعار الصرف سعر الصرف البنك المركزى المصرى اجتماع البنك المركزي المصري البنك المركزي اجتماع اليوم البنك المركزي المصري اجتماع اليوم اجتماع البنك المركزي المصري اليوم اخبار البنك المركزى المصرى عاجل قرارات البنك المركزي اليوم قرارات البنك المركزى قرارات البنك المركزى اخبار اخبار قرارات البنك المركزى قرارات البنك المركزي المصري قرارات البنك المركزي المصري اليوم قرارات البنك المركزي المصري عاجل قرارات البنك المركزي المصري اخبار اخبار قرارات البنك المركزي المصري البنك المركزى المصري الان اخبار البنك المركزى المصرى الان