بوابة الفجر

أحداث القدس اليوم

رمضان 2023.. "الاعتكاف" يشعل النار بين قوات الاحتلال وفلسطين وإدانة عربية للأحداث

الصلاة في المسجد
الصلاة في المسجد الأقصى - أرشيفية

يشهد المسجد الأقصى وباحته، منذ بداية شهر رمضان 2023، عدد من الهجمات وجولات من الكر والفر بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمصلين، حيث قامت القوات بالاعتداء على المصلين في وقت سابق من اليوم، من خلال رشقهم بالحجارة والعصى والمفرقعات النارية، واعتقلت نحو 400 فلسطيني وإصابة المئات؛ تمهيدًا لقدوم الزوار اليهود باحات المسجد الأقصى، في أول أيام عيد الفصح اليهودي.

رمضان 2023.. الاعتكاف في المسجد الأقصى

الاعتكاف في المسجد الأقصى

قبل بدء رمضان 2023، انطلقت دعوات من هيئات دينية فلسطينية، إلى وزارة الأوقاف الأردنية المسؤولة عن الأوقاف الإسلامية بمدينة القدس بفلسطين؛ من أجل فتح باب الاعتكاف في المسجد الأقصى مع بداية شهر رمضان، وإعماره قبيل اقتحام المستوطنون للمسجد في عيد الفصح اليهودي، المقرر غدًا الخميس، ولم يصل رد رسمي بالسماح بالاعتكاف في المسجد الأقصى، لكن تمكن الفلسطنييون من الاعتكاف في الليلة الثانية من رمضان، وهي المرة الثانية التي يحدث فيها ذلك، مُنذُ احتلال المسجد الأقصى في عام 1967.

عيد الفصح اليهودي

يتقاطع عيد الفصح اليهودي للعام الثاني على التوالي، مع شهر رمضان، ويرى الفلسطينيون أن حماية الأقصى من انتهاكه في عيد الفصح، وعدم ذبح القربان لا تأتي  إلا عن طريق الاعتكاف المبكر، حيث تمنع قوات الاحتلال دخول المصليين الفلسطينيين، خلال فترة الاقتحامات التي تبدأ من غدًا الخميس وتستمر حتي 7 أيام.

أحداث القدس اليوم والخارجية تُدين

 وزارة الخارجية الفلسطينية

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين المعتكفين، مُحذرة من نتائج هذا العدوان وتداعياته الكارثية على ساحة الصراع، ومشيرة إلى أن هذه الاعتداءات والاقتحامات تندرج في اطار قرار إسرائيلي رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد الأقصى المبارك.

وأكدت الخارجية على أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى لإرضاء مؤيديها المتطرفين وحل أزماتها الداخلية على حساب حقوق الشعب الفلسطيني، محملة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن موجة التصعيد في ساحة الصراع.

وأشارت الخارجية إلى أنها تواصل تحركها السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي على المستويات كافة للمطالبة بتوفير حماية دولية للأقصى والقدس والمقدسيين، داعية لحشد موقف دولي يجبر دولة الاحتلال على وقف الاقتحامات والاعتداءات والتضييقات التي تفرضها على الأقصى.

إدانات عربية 

 اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

الخارجية السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن قلقها البالغ من اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددٍ من المواطنين الفلسطينيين، مؤكدة رفضها لتلك الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتنافى مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

الخارجية الإماراتية 

قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان: "نستنكر بشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين واعتقال عدد منهم"، مُشددة على ضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد، ووقف الانتهاكات الخطيرة فيه.

ودعت الخارجية سلطات الاحتلال إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، مؤكدة رفض دولة الإمارات لكافة الممارسات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية والتي تهدد بالمزيد من التصعيد.

الخارجية الكويتية 

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين المعتكفين واعتقال عدد من المواطنين الفلسطينيين.

الرئاسة الجزائرية 

أدانت الرئاسة الجزائرية، بأشد العبارات اقتحام سلطة الاحتلال الإسرائيلي، للمسجد الأقصى الشريف والاعتداءات على المصلين، واصفة ما يحدث بأنه ممارسات "إجرامية وحشية" تمثل تعديًا سافرًا على الأماكن المقدسة وانتهاكا صارخا لجميع القوانين والأعراف الدولية.

وناشدت الرئاسة الجزائرية المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية التي تشكل تصعيدًا خطيرًا وتأجيجًا لمشاعر جميع المسلمين، لا سيما في هذا الشهر الفضيل المبارك.

الخارجية المغربية 

شددت وزارة الخارجية المغربية، على ضرورة احترام الوضع القانوني والديني والتاريخي في القدس، والأماكن المقدسة، داعية إلى الابتعاد عن الممارسات والانتهاكات التي من شأنها أن تقضي على كل فرص السلام بالمنطقة.

وأعربت الخارجية عن استنكرها بشدة لاقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وترويعهم خلال شهر رمضان المبارك.

الحكومة العراقية تدين 

قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بيان: "يرفض العراق حكومة وشعبًا، ما قام به الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام لباحة المسجد الأقصى في القدس الشريف، قلب فلسطين المحتلة، ليلة أمس الثلاثاء، وما رافق ذلك من اعتداء همجي متوحش على المصلّين المعتكفين العزّل، وهم يؤدون صلواتهم ويحيون ليالي رمضان المبارك"، داعيًا المجتمع الدولي، إلى ردع هذه الأعمال الهمجية.

الخارجية العمانية 

رفضت وزارة الخارجية العمانية، في بيان، انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي والإنساني، في المسجد الأقصى، مُدينة عملية هجوم المصلين والمعتكفين بالمسجد، كما دعت إلى  تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة بإنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام العادل والشامل.

قيمة المسجد الأقصى التاريخية

قيمة المسجد الأقصى التاريخية

أكد عدد من آيات القرآن الكريم، وأحاديث السنة النبوية، على مكانة المسجد الأقصى العظيمة، وفيما يلي ترصد بوابة الفجر أبرزها:

  • المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى.
  • ثاني مسجد وُضع على الأرض بعد الكعّبة المشرّفة في مكّة المكرّمة.
  • أجر الصّلاة في المسجد الأقصى مُضاعف كما أخبر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال: (إنَّ سليمانَ بنَ داودَ لمَّا بنى بيتَ المقدسِ سألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- خلالًا ثلاثةً سألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- حُكمًا يصادِفُ حُكمَهُ فأوتيَهُ وسألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- مُلكًا لا ينبغي لأحدٍ من بعدِهِ فأوتيَهُ وسألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- حينَ فرغَ من بناءِ المسجدِ أن لا يأتيَهُ أحدٌ لا ينهزُهُ إلَّا الصَّلاةُ فيهِ أن يخرجَهُ من خطيئتِهِ كيومِ ولدتهُ أمُّهُ).
  • أكد الله سبحانه وتعالى أن المسجد الأقصى مبارك، حيث أسرى برسوله محمد صلى الله عليه وسلم، في رحلة سميت بالإسراء والمعراج في عام الحزن ليجبر بخاطر الرسول ويحول القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة.