بوابة الفجر

محمد السويسي: دياب أكبر مكاسبي من "تحت الوصاية" فنان جدع وبقينا أصحاب.. وشخصية مجاهد مغلوب على أمره (حوار )

محمد السويسي
محمد السويسي

* غطسي تحت المايه  أصعب مشاهدي في " تحت الوصاية" 

* محمد محمود كان ابويا حقيقي في مسلسل " بالطو"

* المخرجة كاملة أبو زكري أول حد شافني ومسلسل "سجن السنا" كان وش السعد عليا 
 

تألق عدد من الوجوه الشابة في هذا العام الرمضاني 2023، وتركوا بصمة في قلوب الجماهير،  منهم الفنان محمد السويسي الذي تميز بالأداء البارع والمقنع للجمهور سواء في الكوميدى أو الشر، فملامح وجه تمكنه بتجسيد أي دور، وإذا حاول أن يلعب دور الشر ينجح في مكسب قلوب الجمهور ويلقبه ب " الشرير اللذيذ "، ونجح السويسي في هذا السباق الرمضاني بمسلسل " تحت الوصاية " بطولة منى زكي الذي لاقى ردود فعل إيجابية كبيرة حوله منذ عرض أولى حلقاته.

يذكر أن محمد السويسي له عدة أعمال درامية وسينمائية، حيث بدأ مشواره الفني منذ سنوات وكان لديه حظ في التعاون مع كبار المخرجين المتميزين  والنجوم واختيار أقوى الأعمال الدرامية، من أبرز أعماله فيلم " المطاريد "، مسلسل " الاختيار " الجزء الأول،  مسلسل " بالطو "، مسلسل " سجن النسا " مع نيللي كريم ، ومسلسل " الحساب يجمع " مع النجمة يسرا، بالإضافة إلى تعاونه مع النجم محمد رمضان في مسلسلي " نسر الصعيد " و"الاسطورة “، وتألق السويسي في هذا العام الرمضاني بمسلسل ” تحت الوصاية “ خلال دور "مجاهد " لذلك كان لنا هذا اللقاء.

* كيف جاءت مشاركتك في مسلسل " تحت الوصاية " ؟

جائني دور " مجاهد " عن طريق  المخرج محمد شاكر خضير   في مسلسل " تحت الوصاية "  وذلك بعد عمل أوديشن، وهذا أول تعاون بيننا ، وهو مخرج متميز له طريقة فريدة ومختلفة وارتجالية، واستمتعت بالمشاركة في مسلسل " تحت الوصاية ".

تحت الوصاية 


* ما أصعب مشهد لك في مسلسل " تحت الوصاية " ؟

كان مشهد غطسي تحت الماء من أصعب المشاهد الذي واجهتها في مسلسل " تحت الوصاية "، هذا المشهد كان بيني وبين الفنانة منى زكي وحمدي هيكل لاجباري على الرجوع في شهادتي الزور ضد  شخصية " سناء " شفيقة منى زكي في " تحت الوصاية "، فشخصية " مجاهد " مغلوبة على أمرها ويجري وراء لقمة عيشه.
 

* ما المكاسب التي حصلت عليها من مسلسل " تحت الوصاية " ؟


مسلسل " تحت الوصاية " تجربة ممتعة بالنسبة لي، وجميع صناع العمل أشخاص متميزة وتحديدا النجمة منى زكي ودياب والمخرج محمد شاكر خضير والشركة المنتجة للعمل، وأكثر مكاسبي من هذا العمل هو الفنان دياب أصبحنا أصدقاء لأنه " جدع " على المستوى الإنساني والشخصي والفني.
 

تحت الوصاية 

* ماذا عن ردود أفعال الجمهور على شخصية " مجاهد " بمسلسل " تحت الوصاية " ؟

ردود أفعال قوية من الجمهور  والناس متعاطفه جدا مع مجاهد، ومن ألطف التعليقات علة شخصيات مجاهد، على سبيل المثال " خليك حنين مع منى زكي "، وتعليق آخر " هتتجوز خطيبة صالح ".

* ما المسلسلات التي أعجبتك في شهر رمضان ؟

عجبني جدا مسلسل " جت سليمة " بطولة النجمة دنيا سمير غانم، وهو ١٥ حلقة، مسلسل متميز فيه كوميديا وغناء واستعراضات وأحداث متنقلة ما بين الماضي والحاضر، يتابعه جميع الفئات من الأطفال للكبار، وأنا من عشاق فن دنيا سمير غانم فنانة شاملة. 

* ما رأيك في الأعمال الدرامية القصيرة التي ظهرت في الآونة الأخيرة؟ 

لا يشترط أن يكون العمل قوى سواء عدد حلقاته 30 حلقة أو 15 حلقة، من الممكن أن يصل   المسلسل إلى  عدد 5 حلقات ويحقق نجاح كبير، وهذا ما يحدده نوع الورق وكتابة السيناريو، المهم أن تكون حلقات مفيدة دراميا.

* كيف كان تعاونك مع النجم محمد رمضان في بداية مشوارك الفني ؟

الفنان محمد رمضان نجم كبير، واستمتعت بالتعاون معه في عدة أعمال درامية تم عرضها في رمضان منذ سنوات منها مسلسل " الأسطورة " و" نسر الصعيد ".

* ما أبرز أعمالك الفنية القريبة إلى قلبك ؟ 

أحببت المشاركة في فيلم " المطاريد " سعيد جدا بهذا العمل السينمائي ومؤلفه من أهم المؤلفين في مصر وكسبت صداقته،  ومشاركتي في مسلسل " بالطو" الذي حقق نجاح كبير وردود فعل قوية من الجمهور، فهي كانت تجربة شبابية ناجحة ومخرج العمل له مستقبل كبير، والنجم محمد محمود الذي لعب دور والدى في المسلسل شعرت بأنه أب حقيقي.

مسلسل بالطو

* كيف كانت تجربتك مع تجسيد شهداء ضحوا من أجل وطنهم ؟

كنت محظوظ بالمشاركة في مسلسل " الاختيار " الجزء الأول الذي سرد حياة الشهيد أحمد المنسي، وأنا جسدت شخصية الشهيد محمود رجب كانت تجربة رائعة واتشرف بها في مشواري الفني، كما شاركت في الفيلم  التسجيلي " مثلث القيادة " في يوم الشهيد الذي تحدث عن قصة الشهداء وشاهده الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات الندوة التثقيفية للقوات الالمسحلة الـ37  ، حيث جسدت شخصية الشهيد الرائد   عماد الدين أبو رجيلة حامل العلم الذي استشهد في سيناء وسجل اسمه في سجلات الشرف.
 

* كيف كان تعاونك مع المخرجة كاملة أبو زكري؟  

تعاونت مع المخرجة كاملة أبو زكري في بداية مشواري الفني خلال فيلم " يوم للستات "  عام 2013، وهذا كان أول تعاون بيننا وأول مخرجة "شافتني"، وتعاونت معها مرة أخرى في مسلسل " سجن النسا " كان وش السعد عليا، واتمنى التعاون معها مرة أخرى لأنها مخرجة متميزة وجميع أعمالها قوية.

* كيف تتعايش مع الشخصيات  قبل تجسيدها في كل عمل فني ؟ 

أركز على دراسة أبعاد الشخصية على الورق، والاحتكاك بشخصيات تشبه الذي أجسدها، لنقل انفعالاتها بواقعية على الشاشة، ولا ابدأ تصوير الدور قبل إشباعي بحثًا وتعمقًا وتقمصها بمكونات الشخصية كافة لا سيما النفسية، لإيصال الرسالة المتوخاة منها إلى المشاهد، وأركز على النواحي الذهنية وطريقة التعامل مع الأزياء والحوار والتحرك وحتى الأسلوب في الكلام.